اعلان

افتتاح فعاليات الدورات التدريبية لأعضاء لجان الفتوى بقنا والأقصر وأسوان

الفاعلية
الفاعلية

شهدت قاعة مؤتمرات الأزهر الشريف بمدينة الأقصر صباح اليوم الأحد افتتاح فعاليات الدورات التدريبية لأعضاء لجان الفتوى الفرعية بمحافظات(قنا والأقصر وأسوان) تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وبحضور معالي الوزير فضيلة الشيخ أ. د. عباس عبداللاه شومان وكيل الأزهر الأسبق وأمين عام هيئة كبار العلماء ورئيس لجنة المصالحات والدكتور حسن الصغير رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى والشيخ عمر سيد أبو خليل مدير عام وعظ الأقصر الأزهرية وفضيلة الشيخ محمود الطيب مدير التعليم الإعدادي بمنطقة الأقصر الأزهرية.

الفاعلية

وأوضح الدكتور عباس شومان بأن الفتوى تعد شيئا مهما في العالم الإسلامي، لا سيما في العقود الأخيرة التي أصبح المجتمع الثقافي والاجتماعي مرتبك للغاية، وكثرت فيه الشائعات وصارت الفتوى صنعة من لا صنعة له، وهي في الحقيقة مهمة ثقيلة وعاقبة من يتصدر لها دون علم وخيمة، والعجب أن هؤلاء غير المؤهلين ينكرون على المتخصصين، وهذا بلاء عظيم لن تستقر المجتمعات ولن تقوم إلا بالتغلب على هذه الظاهرة السلبية من المجتمع.

فعاليات الدورات التدريبية لأعضاء لجان الفتوى

وأشار شومان إلى أن أهم خطوة في الفتوى هي استخلاص المسألة من السائل استخلاصا حقيقيا، وعدم الاعتماد على ألفاظ السائل بل مناقشته ومعرفة كل تفاصيل القضية، وعلى المفتي أن يتأهل ويبذل الوسع لإبراء ذمته، ولا يتعامل مع الفتوى على أنها وظيفة، ويسعى للارتقاء بعمل الفتوى لتكون منضبطة وميسرة على الناس.

وأضاف الدكتور حسن الصغير رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى بأن فوضى الفتاوى واقع نعيشه، لذا نحتاج إلى همة وتفاعل من لجان الفتوى وعددها 250 لجنة فتوى فرعية على مستوى الجمهورية، إلى جانب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ولجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر، وإننا نعمل على إصدار موسوعة للفتاوى على الأبواب الفقهية ونسعى لربط إلكتروني بين جميع لجان الفتوى على مستوى الجمهورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس في هذا التوقيت (فيديو)