اعلان

سؤال لابن مالك في امتحان «النحو» يحير طلاب الثانوية الأزهرية بالقليوبية

طلاب الثانوية الأزهرية بالقليوبية
طلاب الثانوية الأزهرية بالقليوبية

سادت حالة من الارتياح على وجوه طلاب الثانوية الأزهرية بمحافظة القليوبية، عقب انتهاء امتحان مادة 'النحو' لطلاب الشعبة الأدبية، وأكدوا أن الامتحان جاء متوسط ومباشر، كما أن الوقت مناسب لأدائه.

طلاب الثانوية الأزهرية بالقليوبية

طلاب الثانوية الأزهرية بالقليوبية

وأوضح الطلاب أنه يوجد 3 أسئلة فقط كانت تحتاج لتفكير، حيث إن جميع الطلاب اختلفوا حول سؤال رأي ابن مالك في إيه 'والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء' .

استعدادات الأزهر للامتحانات

كانت قد انطلقت امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، السبت الماضي، لطلاب الشعبة العلمية على مستوى المعاهد الأزهرية بمراكز محافظة القليوبية، كما بدأت امتحانات الثانوية الأزهرية 2024 لطلاب الشعبة الأدبي، يوم الأحد 2 من يونيو الحالي، وتستمر حتى يوم الإثنين الموافق 15 من يوليو 2024.

وقال الشيخ سعيد أحمد خضر، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية، إن عدد الطلاب المتقدمين هذا العام بالمنطقة بلغ 4195 طالبًا، موزعين على عدد 18 لجنة عامة تضم 166 لجنة فرعية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وأكد خضر أنه يؤدي الطلاب الامتحان في مادتي الفقه والحديث، في ظل توفير كل سبل الراحة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة، بجانب التشديد على عدم اصطحاب الطلاب والطالبات الهاتف المحمول داخل لجان الامتحانات.

تشكيل لجان أمن بالمعاهد

وأشار خضر، إلى الالتزام بالتعليمات الواردة من قطاع المعاهد الأزهرية لتنظيم الامتحانات، وتأمين المنشآت كافة، وتشكيل لجان أمن بالمعاهد؛ لتحقيق الانضباط داخل اللجان، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، حفاظًا على سلامة الطلاب والمراقبين، مع وجود طبيب وزائرة صحية داخل كل لجنة.

وكانت الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية أنهت استعداداتها لانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، برئاسة الشيخ سعيد أحمد خضر، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية، كل أعمال الاستعدادات الخاصة لانطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية بمعاهد المحافظة، وذلك برعاية وتوجيهات الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

عدم التحدث مع الطلاب في أثناء الامتحان

وخلال الاجتماع، وأكد الشيخ عبد الموجود دسوقي، مدير عام العلوم الشرعية والعربية بالمنطقة، ضرورة الالتزام بمواعيد الحضور لجميع السادة العاملين داخل اللجنة، والتوقيع بالكشوف، وعدم خروج أي عضو خارج اللجنة في أثناء الامتحانات، وعدم التحدث مع الطلاب في أثناء الامتحان، وذلك لتوفير الهدوء داخل اللجان والطرقات المؤدية للجنة، وعدم استلام ورقة الإجابة من الطالب إلا بعد مرور نصف الوقت المقرر للمادة، كما تم شرح التعليمات الخاصة بتوثيق الامتحان الشفوي بعد شرح المنظومة بالكامل.

كما شدد على ضرورة وجود أجهزة حاسب آلي كافية للجنة لإتمام الاختبار الشفوي باللجنة، والتعرف على الطالبات المنتقبات قبل التصوير مع استكمال الامتحان بالنقاب، وتسجيل جميع الامتحانات الشفوي للطالب الكفيف، والاتصال الفوري بإدارة الكمبيوتر حال وجود أي عطل يعيق عملية التوثيق.

رصد ومراجعة كراسات البوكليت

ونبه رئيس المنطقة، على عدم دخول أي زائر إلا بإحضار مأمورية العمل، وخطة الامتحان، وتأمين مقر اللجنة، وعمل مراجعة دقيقة على استلام المظاريف الخاصة بالأسئلة ورصد ومراجعة كراسات البوكليت، ومراجعة بيانات الطلاب على غلاف كراسة الإجابة البوكليت، وعمل إحصاء يومي للطلاب سواء مستجد أو معيد، وإرسال هذا الإحصاء لغرفة العمليات بديوان عام المنطقة.

وأوضح مدير إدارة الامتحانات، أن غرفة العمليات بالمنطقة على استعداد وجاهزية تامة، للتواصل الفوري مع رؤساء اللجان، وتذليل أية معوقات قد تطرأ في أثناء الامتحانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين