اعلان

فعاليات فنية وثقافية ومعارض.. انطلاق مهرجان المانجو الأول بالأقصر الخميس المقبل

الإستعداد
الإستعداد

ينطلق يوم الخميس المقبل في مدينة الأقصر، مهرجان المانجو في نسخته الأولى، ويحمل المهرجان شعار «معا لوضع الأقصر على خريطة مصر الزراعية»، ويأتي المهرجان تزامنا مع اليوم العالمي للمانجو، ويقام المهرجان بمكتبة مصر العامة بالأقصر بجوار طريق الكباش الفرعوني الممتد بين معبدي الأقصر والكرنك، تحت رعاية المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر ومشاركة عدد من المؤسسات والهيئات.

المانجو

مهرجان المانجو الأول بالأقصر

ويقول المهندس عادل زيدان، رئيس المهرجان، إن مهرجان المانجو الأول بمحافظة الأقصر يهدف إلى الدعوة الي التوسع في زراعة محصول المانجو بمحافظة الأقصر باعتباره واحدا من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تساهم زيادة الصادرات المصرية مما يحقق نمو ملحوظ للاقتصاد القومي، والمساهمة في مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي وزراعة ١٠٠ مليون شجرة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويدعم المهرجان فى نسخته الأولى توجهات القيادة السياسية في أهمية إنشاء مجتمعات صناعية وزراعية وعمرانية جديدة، بجانب توفير المزيد من فرص العمل لشباب الخريجين والمنتجين الزراعيين، وكذلك وضع محافظة الأقصر علي الخريطة الزراعية في مصر.

وأكد محمد عبد اللطيف الصغير، المنسق العام للمهرجان، أنه سيتم تنظيم عدة مهرجانات زراعية لتنضم لأجندة المهرجانات في الأقصر، تعمل على دعم المحاصيل الزراعية القابلة للتجفيف والتصنيع بهدف التصدير لجلب عملة صعبة.

مبادرة "ازرع مانجو"

وشدد على أنه سيتم تدشين مبادرة 'ازرع مانجو' وستكون البداية بزراعة ٣٠٠ فدان من ١٠٠٠ فدان مستهدف خلال ٥ سنوات مما يساهم في زيادة الصادرات وتوسيع الرقعة الزراعية للمانجو حيث تحتل الاقصر المركز السابع بين اكثر المحافظات انتاجا لثمار المانجو .

وأضاف، أن المهرجان سيتضمن معرضا لبيع 13 نوعا من المانجو تزرع بالمحافظة بأسعارمخفضة ومدعمة، أهمها الزبدة والعويسي والبلدي والصديقة والتيمور.

ورشة تجفيف المانجو

كما يتضمن المهرجان ورشة لتعليم السيدات كيفية تجفيف المانجو بطريقة صحيحة بمشاركة ١٢٠ سيدة ، وورشة للرسم خاصة بالأطفال، ومعرض للصور الفوتوغرافية، ومعرض فني للرسم علي ثمار المانجو، وحلقات تحطيب ورقص خيول، وفعاليات فنية وثقافية متنوعة، فضلا عن توزيع نحو ٥ لترات مانجو علي المواطنين في شوارع الأقصر، ونحو ٢ طن مانجو على عمال النظافة وغير القادرين، كما سيتم تنظيم فعالية للترويج للمهرجان من خلال البالون الطائر وفعالية أخرى لفريق الاسكيت.

المانجو

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 وفيات و6 مصابين.. التضامن توجه بدعم المتضررين من حريق حارة اليهود