اعلان

صـرخة مزارعي 4 قرى بالشرقية بسبب نقص مياه الري: أراضينا جفت والزرع اتـدمر

أيمن شعبان
أيمن شعبان
كتب : مي كرم

تعالت صرخات مزارعو قرى 'العدوي، وميت العز، وأولاد عابدين، والدميين' بمركز فاقوس أقصى شمال محافظة الشرقية، يستغيثون بالمسؤولين؛ وذلك لمعاناتهم منذ نحو 3 أشهر من جفاف أراضيهم الزراعية وعدم وصول المياه للترع نتيجة انسداد فُم الترعة الرئيسية، واضطرار المزارعين لري أراضيهم من المياه الجوفية ذات الملوحة العالية التي تؤثر سلبًا على إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية، وتُنذر بتدميرها وتؤدي إلي خسائر فادحة.

جفاف وتلف المحاصيل الزراعية جفاف وتلف المحاصيل الزراعية

منذ فترة ليست ببعيدة شيد أحد المواطنين مبنى على مقربة من الترعة وأثناء ذلك تساقطت كمية من مواد البناء في فُم الترعة الرئيسية، ما أدى إلى انسداد المواسير بالكامل ومنع ذلك من وصول المياه التي يستخدمونها من الترع في ري أراضيهم الزراعية منذ عقود طويلة، ولجأوا مضطرين لاستخدام المياه الجوفية، الأمر الذي يُكبدهم مئات الجنيهات عند كل مرة يحتاجون فيها لري أراضيهم فضلاً عن أضرار تلك المياه التي تهدد محاصيلهم، بحسب 'أيمن مصطفى شعبان سكرتير جمعية كفر العدوي الزراعية'.

جفاف وتلف المحاصيل الزراعية جفاف وتلف المحاصيل الزراعية

مزارعو تلك القري الأربعة يُدركون جيدًا الأضرار الجسيمة التي تلحق بمحاصيلهم الزراعية نتيجة ريها بالمياه الجوفية كبديل استثنائي لحين إيجاد حلولاً للمشكلة التي طرقوا من أجلها أبواب المسؤولين مرارًا وتكرارًا ولم ينالوا منها سوى وعود زائفة لم تجدي نفعًا، مما يضطر المزارعون لاستخدام هذه المياه، فضلاً عن تكبدهم مئات الجنيهات التي تزيد من الأعباء المعيشية.

جفاف وتلف المحاصيل الزراعية جفاف وتلف المحاصيل الزراعية

عدم وصول مياه الري للترع وتأثير التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة الغير مسبوقة التي تشهدها البلاد هذا العام، وأضرار استخدام المياه الجوفيه البديلة لمياه الترع أدى إلى تأخر نمو المحاصيل الموسمية المزروعة ك'الأرز والسمسم والقطن' ويهدد بضعف الإنتاجية، فضلاً عن تصحر بعض المساحات وفقدان قوام بعضها وتلفها وميولها للون الأصفر، الأمر الذي يُنذر ببوارها ويعرض أصحابها لخسائر لا حصر لها.

محمود جمالمحمود جمال

بصوت عال ووجه يكسوه الحزن يُظهر قهرة رجل على مشارف الخمسين من العمر يُدعى 'محمود جمال' التقط طرف الحديث مُمسكًا بحِفنه من تراب أرضه التي داهمها الجفاف المنزرعة بمحصول السمسم قائلاً:'الأرض نشفت وبارت عشان مفيش ميه نرويها، وكل واحد فينا الأرض اللي زارعها ملزم بدفع ايجارها سنوياً وأصحاب الأرض مش هيرحمونا والمحصول باظ والمصاريف كل يوم بتزيد وما بقيناش عارفين نعيش وبقى الحمل فوق طاقتنا'، وذلك بعدما كبدته آلاف الجنيهات.

جفاف وتلف المحاصيل الزراعية جفاف وتلف المحاصيل الزراعية

لم تقتصر مشكلات فلاحو تلك القري وغيرها بجميع أنحاء مركز فاقوس على عدم وصول المياه للترع فحسب، لكنهم يعانون في الأونة الأخيرة من نقص الأسمدة بالجمعيات الزراعية، وعدم حصولهم على الحصص التي تكفي المساحات المنزرعة مما أدى إلى تحملهم أعباء مادية.

يقول أحد المزارعين، :' لدي قطعة أرض تبلغ مساحتها 15 قيراط أحصل على حصتي من الجمعية الزراعية شيكاره واحدة لوريا بمبلغ قيمته 350 جنيها لا تكفي أرضه ويضطر لشرائها من السوق السوداء بمبلغ 1140 جنيه أي نحو ثلاث أضعاف ثمنها الرسمي، مما يشكل عبئًا ماديًا آخر'.

وأضاف:'قبل يومين سقط أحد المزارعين أرضًا أثناء تفقده محصول الأرز الخاص به وفقد الوعي بعدما انتابته حالة من الغضب والاستياء خلال مطالعته جفاف وتلف لبعض المساحات المنزرعة، ومنذ ذلك الحين وهو طريح الفراش لا يقوي على الحركة أو الخروج'.

مزارعو تلك القرى الأربعة يناشدون المسؤولين، بسرعة التحرك لعلاج تلك المشكلة التي يعانون منها منذ أشهر وتهدد محاصيلهم من خلال إرسال مختصين من هندسة ري فاقوس لفتح فُم الترعة المسدودة التي أغلقتها مواد البناء، فضلاً عن إيجاد حلولاً جذرية وعاجلة لمشكلة نقص الأسمدة بالجمعيات الزراعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الفصائل الفلسطينية توقع على إعلان لإنهاء الانقسامات عقب محادثات في الصين