اعلان

العمل التطوعي.. المعوقات وطرق المواجهة في حلقة نقاشية بمجمع إعلام أسيوط

العمل التطوعي بمركز النيل للإعلام بأسيوط
العمل التطوعي بمركز النيل للإعلام بأسيوط

نظّم مركز إعلام أسيوط ومركز النيل للإعلام، حلقة نقاشية بعنوان 'العمل التطوعي، المعوقات وطرق المواجهة' في الفترة من 13 إلى 14/8/2024، وذلك في إطار الحملة الإعلامية المجتمعية 'العمل الأهلي'، لضلع الثالث من التنمية الشاملة لقطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات.

العمل التطوعي بمجمع إعلام أسيوط

افتتحت فعاليات اللقاء عبير جمعة حسين، مدير مركز إعلام أسيوط، وسحر حسين محمد، مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط، ومحسن محمد جمال، مدير عام الإدارة العامة لإعلام وسط الصعيد، مؤكدين على أهمية الحملة ودور التنسيق والتعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نشر ثقافة العمل التطوعي بين المواطنين لما له من آثار إيجابية على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع.

أدارت فعاليات الحلقة النقاشية فاطمة أحمد حسين، أخصائي إعلام أول ومسؤول البرامج بمركز النيل للإعلام بأسيوط.

تحدث وحاضر في الحلقة كل من عبد الرحمن محمد عبد الظاهر - بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط، فتحى صلاح - عضو المجلس القومي للمرأة فرع أسيوط، راندا رفعت - نائب الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بأسيوط، ود. فاطمة أبو بكر الخياط - وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط سابقاً.

استهدف اللقاء: تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية المجتمع، إلقاء الضوء على مفهوم العمل التطوعي وآليات تحقيقه في المجتمع، التعرف على المعوقات التي تواجه العمل التطوعي في المجتمع وإلقاء الضوء على جهود مؤسسات المجتمع في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الشباب.

أكد المحاضرون على مفهوم العمل التطوعي وأهميته وأثره على تنمية المجتمع، وضرورة الترويج لثقافة العمل التطوعي بين الشباب ومجالات العمل الأهلي التنموي بمحافظة أسيوط.

ثقافة العمل التطوعي

كما تحدث المشاركون عن معوقات العمل التطوعي ومن أبرزها الافتقار لثقافة العمل التطوعي، معارضة بعض أولياء الأمور لتطوع أبنائهم - خاصة الفتيات - بالجمعيات الأهلية خاصة في القرى، ضعف الإمكانيات الخاصة بالمبادرات المجتمعية والتنموية مثل التمويل، وعدم وجود إدارة متفهمة لطبيعة العمل التطوعي.

وتضمنت الحلقة النقاشية العديد من أساليب الاتصال المباشر وهي: المحاضرة النقاشية - عصف ذهني - ورش عمل - عرض نماذج ناجحة.

وقد أوصى الحضور بضرورة التنسيق والتعاون بين جميع مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال العمل التطوعي لتلبية احتياجات المجتمع بعد دراسة طبيعة المجتمع والتعرف على معوقات التنمية فيه.

وقد تم عرض بعض النماذج الناجحة في مجال العمل التطوعي بأسيوط ومنها أول سيدة بجمعية أهلية تعمل تطوعياً عاملة توصيل (دليفري) خاصة للأسر الأولى بالرعاية وكبار السن بمدينة أسيوط وتنجح فيه رغم وجود بعض العادات والتقاليد التي تعارض ذلك.

وقد شارك في الحلقة النقاشية ممثلو من أعضاء الاتحاد المحلي لنقابات عمال أسيوط، الجمعيات الأهلية ومؤسسات تنمية المجتمع، شباب الخريجين المتطوع، مكلفات الخدمة العامة ووسائل الإعلام المحلي بالمحافظة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم: احتياجنا لتدريس مادة البرمجة بسبب متطلبات سوق العمل في المستقبل