اعلان

محافظ الأقصر: القضية السكانية أحد أهم التحديات التنموية التي تواجهها الدولة خلال هذه المرحلة

الإجتماع
الإجتماع

ترأس المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، الاجتماع الربع سنوي للمجلس الإقليمي للسكان وذلك بحضور الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان والدكتور هشام أبو زيد زيد نائب محافظ الأقصر ومحمد عبد الفتاح السكرتير العام لمحافظة الأقصر ونشأت سعيد مدير عام المجلس القومي للسكان.

اللقاء

أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية

واستهل محافظ الأقصر الاجتماع بتأكيد أهمية القضية السكانية واهتمام القيادة السياسية بها كونها أحد أكبر القضايا التي ترتبط ارتباطا وثيقا بإنجازات الدولة، كما أنها تعد أحد أهم التحديات التنموية التي تواجهها الدولة المصرية خلال هذه المرحلة، حيث تم خلال الاجتماع عرض ما تم تنفيذه ومؤشرات المسح السكاني الصحي لمحافظة الأقصر لأعوام ٢٠١٤ و٢٠٢١ ، كما عرض محاور وأهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية ٢٠٢٣- ٢٠٣٠ وما بها من رؤية ورسالة ومبادئ حاكمة.

وقالت نائب وزير الصحة لشئون السكان إن الزيادة السكانية يصاحبها زيادة تأثيرات وضغوط اقتصادية واجتماعية ناتجة عن زيادة المساحة بين الموارد والسكان، ويؤدي هذا إلى تراجع نصيب الفرد من العائد من جهود التنمية وثمار النمو الاقتصادي الذي استطاعت الدولة تحقيقه خلال الأعوام وأن هدف الدولة من الاستراتيجية الوطنية للسكان هو خفض النمو السكاني من خلال عدة عوامل تقع على عاتق كل الجهات الشريكة.

أهمية التباعد بين فترات الحمل

أكدت أهمية التباعد بين فترات الحمل تجنبا لأمراض عدة منها سوء التغذية والأنيميا للأم والجنين والتقزم والتوحد، كما أن رجال الدين عليهم من خلال خطابهم الديني المساهمة في بناء الإنسان المصري وعلاج كثير من المتغيرات الطارئة، وأنه عليهم أن يعوا خطورة الزواج المبكر والقضاء على الأمية.

وأضافت نائب وزير الصحة أنها تعمل حاليا على رفع وعي المواطن المصري وتصحيح المفاهيم المغلوطة المرتبطة بالمفاهيم الأساسية للقضية السكانية بالآثار الاجتماعية والاقتصادية للزيادة السكانية وكذا أهمية التمكين الاقتصادي للسيدات وتحفيزهن على إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتأهيل الكوادر الطبية اللازمة في المنشآت الصحية.

وخلال الاجتماع وافق محافظ الأقصر على عقد اجتماعات المجلس الإقليمي للسكان كل شهرين وأن يقوم المعنيين بعرض تقارير دورية.

حضر الاجتماع العميد عمرو حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ ورؤساء المدن ومديريي المديريات المعنية ومسئولي السكان بالمديريات وممثلي الأوقاف والكنيسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً