خالٍ من الجلوتين.. افتتاح خط إنتاج «دقيق الكسافا» بديل القمح بجامعة السادات (صور)

افتتاح مصنع السكافا
افتتاح مصنع السكافا

افتتحت اليوم الإثنين، الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، خط إنتاج الدقيق من نبات الكسافا، بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، بحضور الدكتور محمد الحويطي عميد المعهد، والدكتورة عايدة علام الباحث الرئيسي للمشروع.

افتتاح مصنع السكافاافتتاح مصنع السكافا

إنتاج «دقيق الكسافا» بجامعة السادات

وأكدت الدكتورة شادن معاوية أن انتاج الدقيق من نبات الكسافا خطوة هامة لمصر من الناحية الاقتصادية للتقليل من استيراد القمح، بالإضافة إلى جودته من الناحية الصحية لمن لديهم حساسية وصغار وكبار السن لأنه خالي من الجلوتين، معربة عن تقديرها لجهود الدكتور محمد الحويطي عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية والدكتورة عايدة علام والفريق المعاون لها.

افتتاح مصنع السكافاافتتاح مصنع السكافا

يصلح للزراعة في الأراضي الصحراوية

وأكد الدكتور محمد الحويطي، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات، أن استخراج الدقيق من نبات الكسافا، سيوفر على الدولة استيراد القمح، كما أن هذا النبات يصلح للزراعة في الأراضي الصحراوية، فمن الممكن الاعتماد عليه في إنتاج الخبز وغيره من المنتجات سواء بنسبة كاملة أو بخلطه مع القمح.

افتتاح مصنع السكافاافتتاح مصنع السكافا

استيراد شتلات الكسافا من نيجيريا

وأوضحت الدكتورة عايدة علام، الباحث الرئيسي لمشروع إنتاج الدقيق من نبات الكسافا، أنهم توصلوا لإنتاج العديد من المنتجات سواء بخلطها مع القمح أو دون خلط بعد جهد وتعب سنوات، حيث أجرينا دراسة ثلاث سنوات فقط للتأكد من جودة زراعتها في الأراضي الصحراوية، وتبين ذلك بالفعل ونجحت الفكرة رغم كل الظروف والعوامل الجوية.

وأشارت الدكتورة عايدة إلى أنه تم استيراد شتلات الكسافا من نيجيريا ثم أجريت عليها الدراسات حتى وصل الفريق إلى النتيجة النهائية، ويمكن صناعة الخبز من هذا الدقيق، والعديد من المنتجات مثل البسكوتات والكوكيز  والفطير.

ولفتت أنه من خلال التجارب الناجحة التى توصل إليها الفريق البحثي بقيادتها تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركات لصناعة المخبوزات وتوزيع المنتجات الغذائية.

افتتاح مصنع السكافاافتتاح مصنع السكافا

سعر الكيلو 30 جنيها

يذكر أن الاهتمام بالمحصول الجديد من الكسافا نابع من أهمية إنتاج  دقيق خالي من الجلوتين والذي يصلح لمن لديه مشكلة صحية مثل حساسية الجلوتين عند معظم أفراد المجتمع وخاصة الأطفال وكبار السن، والذي نستورده من الخارج ويبلغ سعر كيلو الدقيق حوالي 500  إلى 1200 جنيها مقارنة بدقيق القمح والذى لا يتعدى سعر الكيلو فيه ٣٠ جنيها،  ويمكن لدقيقة الكسافا تدعيم دقيق القمح بنسب مختلفة وإنتاج العديد من المخبوزات لهذه الفئة التي تعاني صحيا من الجلوتين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة تحويلات تقليل الاغتراب.. كيف تحصل عليها بالخطوات؟