أسرة شاب توفي بلدغة ثعبان تتهم مستشفى كفر الزيات بالإهمال

المتوفى
المتوفى

تقدمت أسرة شاب من قرية قليوب أبيار، التابعة لمركز كفر الزيات، محافظة الغربية، اليوم، ببلاغ ضد مستشفى كفر الزيات العام، تتهم العاملين فيها بالتسبب في موت نجلها بلدغة ثعبان، لعدم توافر المصل.

وفاة شاب بلدغه ثعبان في كفر الزيات

وكانت أسرة الشاب 'محمد الشيخ' تقدمت ببلاغ رسمي إلى اللواء أيمن عبد الحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية يتهم فيه إدارة مستشفى كفر الزيات العام وطاقم التمريض المتواجد بالمستشفى وقت استقبال شقيقه المصاب بلدغة الثعبان بالإهمال والتسبب في وفاة شقيقه بسبب عدم إعطائه المصل المضاد لسم الثعبان بالمستشفى وانتظاره نحو أربعين دقيقة بالمستشفى على الرغم من قيامه بإجراء اختبار حساسية، ثم طلبوا منه مغادرة المستشفى لعدم وجود وتوافر المصل رغم وجوده المخزون بالمستشفى مما اضطره إلى التوجه إلى المستشفى الجامعي بطنطا ثم مستشفى المنشاوي العام بطنطا حتى تم أخذه بالمركز الطبي بشارع سعيد بطنطا التابع لمديرية الصحة بالغربية بعد مرور ساعات مما أدى إلى تدهور حالته ووفاته.

توفير الأمصال

وأكدت الأسرة في المحضر رقم ١١٥٨٩ لسنة ٢٠٢٤ بقسم شرطة كفر الزيات أن وزارة الصحة ومديرية الصحة بالغربية لهما كل الشكر والتقدير على توفيرهم للأمصال بجميع المستشفيات ومن بينها مستشفى كفر الزيات العام إلا أن المسؤولين بالمستشفى وطاقم التمريض لم يقم بإعطاء شقيقه المصل لإنقاذ حياته وطلبوا منه المغادرة إلى طنطا لعدم توافره.

مطالبة بتفريغ كاميرات المراقبة بالمستشفى التي تثبت كلامه والاطلاع على تذكرة الدخول مقدمة ما يثبت تعاطي شقيقه للمصل بالمركز الطبي بشارع سعيد بطنطا وليس مستشفى كفر الزيات العام.

كان مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة كفر الزيات يفيد بقيام المواطن وليد هواري الشيخ بتحرير محضر بقسم الشرطة يتهم فيه إدارة مستشفى كفر الزيات العام وطاقم التمريض بالإهمال والتسبب في وفاة شقيقه لعدم إعطائه المصل اللازم لإنقاذه وطالبهم منه المغادرة إلى طنطا لعدم توافره رغم وجوده بالمستشفى، وتم تحرير محضر بالواقعة وإحالته لجهات التحقيق.

الطب الوقائي والعلاجي

يشار إلى إصدار الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، قرارا بتشكيل لجنة عاجلة من مديرية الصحة بالغربية والشئون القانونية والطب الوقائي والعلاجية للتحقيق في ملابسات وفاة الشاب محمد هواري الشيخ بلدغة ثعبان أثناء تواجده بالأراضي الزراعية بقرية قليوب أبيار، بعدما أكد شقيقه الأكبر أنه فور لدغه من الثعبان توجه به إلى مستشفى كفر الزيات العام لإنقاذه وأخذ الأمصال وظل بها ٤٠ دقيقة ولم يتم إعطائه المصل وطلب منه مغادرة المستشفى والتوجه إلى طنطا لعدم وجود مصل على حد شكواه.

وأشار الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية في تصريحاته إلى أن الأمصال موجودة بجميع المستشفيات ورصيدها متوفر ومن بينها مستشفى كفر الزيات العام وسوف يتم التحقيق من ذلك في ضوء لجنة التحقيق.

الثعابين السامة

كانت قرية قليوب أبيار التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية واقعة مأساوية حيث تسبب أحد الثعابين السامة في وفاة شاب بالقرية بعدما فشلت كل محاولات إنقاذه بالمستشفى وتوفي متأثرا بسم الثعبان.

كان اللواء أيمن عبد الحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة بسيون بوصول الشاب محمد الشيخ ٣٥ عامًا مقيم بقرية قليوب أبيار التابعة لدائرة مركز كفر الزيات مصابًا بلدغة ثعبان وإصابته بهبوط في الدورة الدموية واضطراب في الوعي.

وعلى الفور تم نقله إلى العناية المركزة بالمستشفى لمحاولة إنقاذه والتعامل مع السم بواسطة الطعوم اللازمة لمواجهة ذلك.

إلا أنه توفي متأثرا بإصابته بلدغة الثعبان وانتشار السم بجسده.

ودلت تحريات المباحث الجنائية وشهود العيان أنه تعرض للدغة ثعبان أثناء تواجده بالأراضي الزراعية بقريته وتم نقله للمستشفى الجامعي بطنطا لمحاولة إنقاذه ثم إلى مستشفى بسيون المركزي وتم دخوله لغرفة العناية المركزة إلا أنه توفي متأثرا بلدغة الثعبان السامة، وتم دفنه بمقابر الأسرة بقرية قليوب أبيار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً