مدرس علوم مسنين ببني سويف: أتمنى إعلان 2025 لكبار السن وزيادة خدمات الرعاية المنزلية

الدكتورة أمنية محسن
الدكتورة أمنية محسن

قالت الدكتورة أمنية محسن، عضو هيئة التدريس بمعهد دراسات علوم المسنين بجامعة بني سويف، اليوم الأربعاء، إن الدولة المصرية تحتفل لأول مرة في تاريخها بأول قانون لكبار السن وهو 'قانون رعاية حقوق المسنين' رقم 19 لسنة 2024، والذي يهدف لضمان حياة كريمة وبيئة آمنة مستقرة وضمان للحرية كبار السن.

اليوم العالمي للمسنين

وأوضحت الدكتورة أمنية محسن، لـ« أهل مصر»ـ أن قانون رعاية حقوق المسنين' رقم 19 لسنة 2024، والذي يهدف لضمان حياة كريمة وبيئة آمنة مستقرة في كافة المجالات وتهيئة الظروف لهذه الحياة الكريمة والحصول على كافة حقوقهم التي كفلهم لهم الدستور في المادة (83) من دستور 2014 والتي تنص على أن 'تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيا'.

وأضافت 'محسن'، أنه وفقًا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر يُقدر عدد المسنين الذين تبلغ أعمارهم بين 60 عام فأكثر بحوالي (7.3 مليون نسمة) في عام 2023، وهو ما يمثل (7.1) من إجمالي عدد السكان، ومن المتوقع أن يستمر هذا العدد في الزيادة ويفوق عدد كبار السن عدد الشباب على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وهذا التحول الديموغرافي من شأنه أن يحول الصورة ومشهد الرعاية الصحية والشاملة وخدمات الرعاية والدعم الاجتماعي بشكل كبير وهذا ما عملت عليه مصر وفقًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، فقد وضعت رؤية شاملة لتحسين أوضاع المسنين من خلال توفير رعاية صحية واجتماعية ملائمة، وتعزيز الأمن المالي، وتقديم بيئة داعمة لهم تتيح لهم العيش بكرامة والمساهمة في المجتمع بشكل فعال.

خدمات المسنين

وأشارت إلى أنه وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي سعت كافة الوزارات لتقديم خدمات المسنين مثلما فعلت وزارة التضامن في تقديم الدعم النقدي في مشروع 'كرامة'، وشهادات 'رد الجميل' التي يصدرها بنك ناصر الاجتماعي والقروض الحسنة التي تتوافر لكبار السن، والأندية النهارية التي يمارس من خلالها الأنشطة حتى تضمن المشاركة المجتمعية والاندماج الاجتماعي لهم.

تخفيف العبء على كبار السن

وتابعت كلامها قائلة: قامت وزارة النقل بالمساهمة في تخفيف العبء على المواطنين كبار السن بتوفير وسائل النقل العام التي تتبع وزارة النقل والمواصلات مجانًا لمن بلغ الـ70 عاما وبتخفيض 50% لمن بلغ الـ60 عاما.

اللائحة التنفيذية لقانون المسنين

وأكدت 'محسن' أننا ننتظر إعلان اللائحة التنفيذية للقانون حيث تعكف اللجنة الخاصة بإعداد مشروع اللائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين منذ إقراره على سرعة إعلانها وخروجها اللائحة للنور لتوضيح مواد القانون وطرق تطبيقه وذلك بمشاركة ممثلي من وزارات الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي ووزارة الداخلية والعدل والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لمنح مزيد من المزايا والحقوق لكبار السن.

عام 2025 لكبار السن

وعن الآمال والطموحات تقول الدكتورة 'أمنية محسن'، أن يعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2025 عامًا لكبار السن، حتى يمكن تعزيز مفهوم الشيخوخة وزيادة الوعي المجتمعي بقضايا كبار السن وأهمية الحفاظ على جودة الحياة لهم في مختلف مراحل الشيخوخة، وعن مجال الشيخوخة وعلوم المسنين في مصر هناك آمال كثيرة حول الاحتياج للتوسع في أقسام مستقلة ومتخصصة في طب المسنين وزيادة عدد عيادات كبار السن، وعدد الأطباء المتخصصين لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمسنين بهدف الوصول إلى مستوي أفضل من الرعاية الصحية يضمن خدمات صحية شاملة تتماشي مع أفضل الممارسات الدولية.

تحسين البنية التحتية الصحية للمستشفيات

بالإضافة لتحسين البنية التحتية الصحية للمستشفيات من خلال إنشاء وحدات أو أقسام خاصة لرعاية المسنين توفر كافة الخدمات الصحية اللازمة بما في ذلك الرعاية التلطيفية وعلاج الأمراض المزمنة المرتبطة بتقدم العمر، والعمل على التوسع في خدمة مقدم الرعاية المنزلية لكبار السن 'خدمة رفيق المسن' للحفاظ على الترابط والتماسك العائلي من خلال الرعاية المنزلية للمسن داخل الأسرة وتوفير البديل عن الرعاية المؤسسية لدور المسنين.

احتفال الأمم المتحدة

وقالت الدكتورة أمنية محسن، عضو هيئة التدريس بمعهد دراسات علوم المسنين بجامعة بني سويف؛ إن الأمم المتحدة تحتفل هذا العام الاحتفال الرابع والثلاثون تحت عنوان 'الشيخوخة بكرامة: نحو أهمية تعزيز أنظمة الرعاية الصحية والدعم لكبار السن في جميع أنحاء العالم'.

احتفال الأمم المتحدة فى 1991

وأشارت «محسن» إلى أن الأمم المتحدة بدأت في الاحتفال منذ عام 1991م بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1990م، حيث تم تخصيص هذا اليوم للاحتفاء بهم والاعتراف بمساهمات كبار السن في المجتمع وتوعية العالم بالتحديات التي يواجهونها مع تقدمهم في العمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الإسرائيلي: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول تل أبيب