تسهيلات جديدة في التصالح على مخالفات البناء.. خبير يكشف مزايا العودة لقانون البناء 119 لسنة 2008

التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء

يهتم عدد كبير من المواطنين بمحافظة قنا بالبحث عن ماذا يعني إلغاء قانون اشتراطات البناء 2021 والعودة إلى قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008؟، وذلك بعد قرار وزير الإسكان بشأن التصالح في مخالفات البناء.

المهندس عبدالرازق حسين

التصالح في مخالفات البناء

أجرت «أهل مصر» بثًا مباشرًا مع المهندس عبدالرازق حسين سليم، عضو لجنة البت في ملفات التصالح على مخالفات البناء بمركز أبوتشت، شمال محافظة قنا، للتعرف على مزايا العودة إلى قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 والتسهيلات التي يقدمها للمواطنين.

مزايا العودة لقانون البناء 119 لسنة 2008

قال المهندس عبدالرازق حسين، عضو لجنة البت في ملفات التصالح على مخالفات البناء بمركز أبوتشت، إنه بالعودة إلى قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 يتم الغاء اشتراطات البناء التى كانت قد صدرت في مارس 2021، حيث يسمح للمواطن بالبناء على قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها نحو 175 مترًا بنسبة 100%، مع الالتزام بالارتفاعات وحقوق الارتفاق، وإنشاء جراج للسيارات كشرط أساسي للبناء، وتقديم شهادة صلاحية، والاستعانة بمكتب هندسي أو مهندس لتقديم رسمي هندسي وتقديم كل الشهادات المطلوبة، مشيرًا إلى أن عرض الشارع هو ما سيحدد ارتفاع المبنى، وفقا لطبيعة كل منطقة أو محافظة.

وأضاف: أن ذلك القرار سيساهم في تخفيف العبء على المواطنين، وتسهيل الإجراءات الخاصة باستخراج تراخيص البناء، ويساهم في تشجيع منظومة العمران، وتوفير المزيد من فرص العمل للعاملين في هذا المجال، مما يؤدي إلى تنمية الاقتصاد المصري.

حالات لا يجوز التصالح فيها

وأوضح 'حسين'، أنه وفقًا لـ قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، فإن هناك حالات لا يجوز التصالح فيها، وهي: المباني غير الموافقة للسلامة الإنشائية، والمباني الواقعة على ضفاف نهر النيل، والمباني التي تضم مواقع أثرية، والجراجات غير المغطاة للبناء.

أخر موعد للتصالح على مخالفات البناء

وأشار المهندس عبدالرازق، إلى أنه من المقرر أن يكون يوم الإثنين الموافق 4 نوفمبر 2024، هو أخر موعد للتصالح على مخالفات البناء 2024 التي تنطبق عليها شروط القانون، مناشدًا المواطنين بضرورة الإسراع في إجراءات التصالح في مخالفات البناء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً