عيد حصاد التمور والزيتون في سيوة.. أفراح ببدء موسم الخير والتصدير وحفلات الزواج (صور)

تمور سيوة
تمور سيوة

انطلق موسم حصاد التمور والزيتون بواحة سيوة الذي يعد أحد أهم مصادر الدخل الاقتصادي للواحة، حيث يعتمد عليه الكثير من الأسر السيوية نظرًا لتميز التمور والزيتون وزيت الزيتون بجودة عالية وشهرة عالمية.

وتسهم زراعة التمور والزيتون بواحة سيوة في توفير فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة للسكان، كما يعزز تصديرهما من توفير العملات الأجنبية للاقتصاد المصري.

تمور سيوةتمور سيوة

عيد حصاد التمور والزيتون في سيوة

وقال محمد جيري، أحد سكان واحة سيوة، إن موسم حصاد التمور والزيتون بدأ في واحة سيوة، وهو حدث سنوي ينتظره المزارعون نظرًا لأهمية هذين المحصولين اللذين يعدان مصدر دخل لغالبية الأسر بالواحة، حيث تعد فترة الحصاد بمثابة أعياد لكل أبناء الواحة، فالجميع يعمل بجد خلال هذه الفترة وتقام حفلات الزواج والجلسات العرفية لإنهاء الخصام بين قبائل الواحة، كما تقيم واحة سيوة احتفالية بعيد الحصاد منذ 160 عامًا، خلال الليالي القمرية من شهر أكتوبر سنويًا.

تمور سيوةتمور سيوة

زراعات عضوية

منتجات سيوة الزراعية أهم ما يميزها أنها منتجات طبيعية، حيث إنه لا يوجد عليها أي كيماويات مما يؤدي لزيادة إقبال المواطنين عليها ، بالاضافة الي فوائد التمور للوقاية من هشاشة العظام، لأنها تحتوي علي نسبة جيدة من الكالسيوم، وعلاج الإمساك وأملاحه تعدل من حموضة الدم التي تسبب حصي الكلي وارتفاع ضغط الدم، والنقرس والبواسير، وتناوله علي الريق يقضي علي ديدان البطن ويعالج خشونة الحلق.

زيتون سيوةزيتون سيوة

أنواع التمور

وأوضح محمد جيري أن من أهم أنواع البلح في سيوة الفريحي (التمر الجاف)، والذي يعرف باسم (أغزال)، ويسمى في سيوة (الكاك) ويستحوذ على نسبة 20% من إنتاج سيوة، أما بلح (الصعايدي) الذي تنتج منه الواحة ما يصل إلى 65% من جملة إنتاجها من البلح يسميه أهل سيوة (بتنين تاسوتنت)، وهناك (العزاوى) وإنتاجه يزيد على 15% قليلاً ويهتم المواطنون ببلح الناشف، وكذلك عسل البلح 'الرُب'.

وأضاف أن واحة سيوة حسب تقرير مركز البحوث الزراعية تحتوي على ما يقرب من 550 ألف نخلة مزروعة في 6810 أفدنة.

زيتون سيوةزيتون سيوة

محصول الزيتون

يعد محصول الزيتون أحد أهم الزراعات التي تشتهر بها محافظة مطروح ومصدر دخل للعديد من المزارعين، كما أن الزيتون المطروحي والسيوي من أجود أنواع الزيتون في مصر والذي يتم أيضًا تصديره للخارج. على الرغم من أن إنتاج واحة سيوة من الزيتون أضعاف ما تنتجه بقية مدن المحافظة الواقعة على الشريط الساحلي، لتوافر المياه الجوفية بكميات كبيرة، إلا أن إنتاج بقية مدن مطروح من الزيتون وزيوته يتمتع بالجودة الأعلى وانخفاض مستوى الحموضة في الزيت بنسبة 3%، وذلك للاعتماد على الأمطار في ري أشجار الزيتون.

تمور سيوةتمور سيوة

أنواع الزيتون

ومن أجود أنواع الزيتون المطروحي والسيوى فى التخليل أو فى إنتاج زيت الزيتون هو الزيتون العزيزى الأخضر والأسمر ويطلق عليه فى سيوة اسم الزيتون الحامض والزيتون التفاح وهو من النوعيات الجديدة فى سيوة وهناك زيتون كلاماتا أو دولسى ومنه عدة أنواع مختلفة من حيث الحجم واللون والمذاق ويعد زيتون الكلاماتا اليونانى أفضل الأنواع من حيث الطعم أو الحجم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المحكمة تستبعد تهمتي النصب والاستغلال عن المتهمين في واقعة سحر مؤمن زكريا