أهالي الأقصر بعد رفع البنزين والسولار: «التوكتوك هيغلي توصيل أطفالنا للمدارس».. والسائقون: «التفويلة بقت بـ100 جنيه»

ارشيفية
ارشيفية
كتب : أهل مصر

غضب شديد ساد بين أهالي النجوع والعزب بقرى إسنا جنوب محافظة الأقصر، عقب سماعهم قرار ارتفاع أسعار البنزين والسولار، خوفا من ارتفاع الأسعار التي كان يأخذ منهم أضعافها بعد ارتفاعها الأخير، خلال الأشهر الماضية.

غضب بالأقصر بعد رفع البنزين والسولار

وعبرت سيدات من قرى إسنا عن غضبهن بشأن ارتفاع أسعار البنزين والسولار، خوفا من ارتفاع الأسعار، قائلامت: 'سواقين التكاتك هيرفعوا علينا الأجرة لـ 80 جنيه و100 فى المشوار الواحد، وهنتحرم من الزيارة الشهرية لأهالينا، والمواصلات هترتفع الضعف'.

التكاتك

استغلال التكاتك

وقالت سلوى محمد من عزبة جابر بالحميدات شرق إن التوك توك كان يأخذ منها فى المشوار الواحد من بيتها إلى منزل أهلها بقريتهم 50 جنيها ذهابا وعودة، فى اليوم الواحد الذي تزور فيه عائلتها، معبرة عن غضبها بقولها: المشوار الواحد كان بيكلفني 50 جنيه دلوقتي أكيد هيرفعوها علينا لـ 80 أو 100 جنيه هنجيب منين ومشوار العزبة بعيدة جدا عن القرية وصعب أخدها مشي علشان أزور أهلي.

توصيل الأطفال للمدارس

وأكدت إيمان محمد أحمد، إحدى سيدات الأقصر، أن استغلال التكاتك لهم بدأ من اليوم حيث رفع أحد السائقين الأجرة بزيادة 30 جنيها، على كل فرد، موضحة أنها هي ومجموعة من السيدات اتفقن على تأجير توك توك لتوصيل أطفالهن للمدارس وعودتهم على أن يحمل التوك توك 10 تلاميذ ومنحه أجرة ومع كل ارتفاع سعر بنزين يوجد استغلال إليهم.

ولفتت الأم إلى أنها كانت تدفع لابنتها التلميذة بالصف الأول الإبتدائي 70 جنيها شهريا وفور قرار ارتفاع البنزين اليوم طالب السائق أولياء الأمور برفع الأجرة إلى 100 جنيه بداية من يوم الأحد المقبل من كل ولي أمر.

ولفت محمود علي، أحد أهالي الأقصر إلى أن السائقين فى موقف الأقاليم بالمحافظات يقومون باستغلالهم عند كل ارتفاع فى أسعار السولار حيث يأخذوا منهم زيادة عن الأجرة المحددة بمقدار 10 جنيهات وأحيانا 5 جنيهات، بعد كل ارتفاع جديد فى أسعار السولار.

تفويل التوكتوك بـ100 جنيه

وأوضح سائقو التكاتك بمركز إسنا أنهم يعانون معاناة شاقة يوميا خلال عملهم، بعد كل ارتفاع سعر البنزين، بسبب المشادة الكلامية بينهم وبين الأهالي عندنا يطالبوا الأهالي بدفع الأجرة الجديدة، لافتين إلى أن تفويل التوك توك يكلفهم 100 جنيه قبل الزيادة الجديدة والمواطن يرغب فى دفع 5 جنيهات فقط، مما جعل المهنة لا تساعدهم فى إدخال الرزق أو الإعتماد عليها كما كان الحال قبل ذلك، لخروجهم من الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساءا على 100 جنيه حق البنزين فقط.

وأكد الأهالي أن رفع أسعار البنزين والسولار يدفع سائقي التكاتك والسيارات إلى استغلالهم ومطالبتهم بدفع أجرة أعلى من المقررة حيث سيارات الأجرة تزيد 2 جنيه على المواطن والتكاتك 20 جنيه من كوبري القرية إلى وسطها.

أسعار البنزين والسولار

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الجمعة، تقرر زيادة أسعار البنزين بأنواعه و السولار والمازوت الصناعي، لتكون الاسعار كالتالي:'

بنزين 95.. 17 جنيه لتر

بنزين 92 .. 15.25 جنيه لتر

بنزين 80 ... 13.75 جنيه لتر

السولار .... 13.50 جنيه لتر

والكيروسين .... 13.50 جنيه لتر

والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن.

وتثبيت المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائية.

وغاز تموين السيارات ٧ جنيه / م٣

أرشيفية

وناشد الأهالي المسئولين، بتشديد الرقابة على المواقف بكافة أنحاء محافظة الأقصر ومراقبة السائقين حتى لا يتم استغلال الركاب كما يحدث كل مرة خلال الأشهر الماضية ومنع اشتباكات الأهالي والسائقين على الأجرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (9-6) في نصف نهائي بطولة إفريقيا لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الأبيض يواصل الزحف