اعلان

"قصب وقلقاس وشموع".. أبرز مظاهر احتفالات الأقباط بـ"عيد الغطاس" في قنا (صور)

طقوس عيد الغطاس بقنا بالتقرب للمياه
طقوس عيد الغطاس بقنا بالتقرب للمياه

شهدت قرى قنا، مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس، وسط تعزيزات أمنية مشددة، وفيه يؤدون رعاة الأديرة والكنائس الصلاة أولًا، ثم تبدأ الطقوس الأخرى المشهور بها ذلك العيد في المحافظة، ففي عيد الغُطاس والمشهور ب 'عيد البلابيصة' له طقوس وأنواع أطعمة مختلفة يؤدونها الاقباط، من أشهرها أكل ' الجزر والقلقاس والقصب والتقرب إلى المياه'.

أطفال قنا يحتفلون بعيد الغطاس بالشموع

إضافة إلى مظاهر احتفال الأطفال المسلمين والمسيحيين في شوارع قنا بالبلابيصة من إمساك الشموع والفوانيس في أيديهم وهم يهتفون يا 'بلابيصة'.

صلاة عيد الغطاس بقنا

يذكر أن أشهر المعتقدات الشعبية عند الصعايدة في عيد الغطاس أن من يقترب من الماء في أوقات شهر طوبة شديدة البرودة لا تقربه الأمراض، فيقوم الأطفال بإلقاء أنفسهم في النهر والاستحمام في وقت شديد البرودة.

وعيد الغطاس يتم الاحتفال به يوم 19 يناير من كل عام، وهو يوافق يوم ذكرى 'عماد السيد المسيح' على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، ويسمى “عيد الظهور الإلهي” أو عيد “الإبيفانيا” أي عيد الأنوار، وتقام في الكنيسة ليلة عيد الغطاس، صلاة تقديس الماء، حيث تقاد الشموع، وتتلى الصلوات والطلبات ثم يبلل الكاهن طرف منديل بهذا الماء، ويغسل أرجل كل من بالكنيسة، وذلك تشبها بالسيد المسيح الذي غسل أرجل تلاميذه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة