اعلان

أزمة شادر الخضار بالحبيل.. قرار رفع الإيجار من 800 إلى 4700 جنيه يزيد أوجاع تجار الأقصر

شادر الخضار الرئيسي لمحافظة الأقصر
شادر الخضار الرئيسي لمحافظة الأقصر

أزمة جديدة تواجهها سلطات محافظة الأقصر والسبب رئيس مركز ومدينة البياضية.. بهذه الكلمات بدأ تجار الخضار والفاكهة بشادر الحبيل في سرد تفاصيل عقد الايجار الجديد، بعد ما أعلنه اللواء محمد صحصاح رئيس المركز، والذي أثار حالة من الجدل بين التجار.

يقول هاني الضوي أحد التجار، إن شادر الخضار كان عند جبانة طيبة بوسط مدينة الأقصر، وعند تحوله إلى منطقة رأس الجسر بالحبيل منذ عام 1998 كان هناك شروط في عقد الإيجار.

وتابع في حديثه لـ'أهل مصر' أن الإيجار في سنة 1998 بدأ من 400 جنيه، مع زيادة بنسبة 25٪ كل 3 سنوات لمدة 25 سنة، لكن منذ أيام ماضية عقد اللواء محمد صحصاح رئيس مركز البياضية بالأقصر، اجتماعا مع التجار بداخل الشادر الذي به 36 محل 'هنجر' وأكد لهم صحصاح أنه سيتم تجديد عقود الإيجار وذلك بعد قرار من وزارة المالية.

وقال محمود طايع، أحد التجار أيضًا، إن رئيس مركز البياضية قال إن النظام القديم سيلغى، والجديد هو أن يتم دفع 4700 جنيه كل شهر مع مراعاة التجديد كل سنة والمبلغ قابل للزيادة أو المحلات ستدخل مزاد، وهذا الأمر أثار شكوك التجار عن كيف يحدث ذلك بدون علمنا.

وأكد 'طايع' أن رئيس المركز قال إنه أرسل خطابا إلى وزارة المالية حول تجديد العقود منذ فترة، ثم الوزارة قامت بإرسال لجنة إلى الشادر منذ أيام، وبناءً عليه وضعت تلك الشروط الجديدة.

وأضاف 'طايع' أنه طالب بالاطلاع على القرار الجديد لعقود الإيجار، وكانت المفاجأة من اللواء محمد صحصاح رئيس مركز ومدينة البياضية، حيث رفض إعطاء القرار للتجار لرؤيته، وقال لهم 'وانتوا بتمضوا العقد هتشوفوا القرار والبنود الجديدة'.

وأوضح 'طايع' أن التجار كافة رفضوا كل ما قاله اللواء محمد صحصاح رئيس مدينة البياضية، وقبل أن يغادر قال لهم عقودكم الحالية انتهت وإنتم أحرار ومسئولين عن ذلك؛ إلا أن العقد القديم هو شبه مفتوح لمدة 25 سنة، ويتجدد كل ثلاثة أعوام تلقائيًا.

وقال أبوالقمصان حجاج، أحد التجار بالشادر: التجار أكدوا أنه إذ كان كلام رئيس المدينة حقيقيًا ووجب التنفيذ رغم أنه لم يطلعنا على ذلك القرار، فسيتم رفع أسعار الفاكهة والخضار لتجميع مبلغ الإيجار بجانب مبلغ الربح، الذي سيزيد العبء على المواطنين، موضحًا أنه حاليا يتم دفع 800 إلى 1000 جنيه إيجار شهريًا بحسب اختلاف بعض المحلات طبقا للقرار القديم لعام 1998 لعقود إيجارهم.

محافظ الأقصر السابق مع تجار شادر الحبيل

كان محافظ الأقصر السابق محمد بدر،قد عقد منذ أربعة أعوام ماضية اجتماعاً موسعا، بحضور النائب الطيري حسن عبده، عن دائرة مركز الأقصر، وعدد كبير من كبار تجار ومستوردي شادر الحبيل، وذلك في محاولة للوصول للأزمة القائمة بين سلطات المحافظة والتجار، بسبب إعلان المحافظة عن طرح محلات الشادر خلال مزاد علني.

وقرر محافظ الأقصر السابق خلال الاجتماع تجديد عقود تجار ومستوردي شادر الحبيل الرئيسي في الأقصر لمدة 3 سنوات جديدة، مع تحديد مساحة موسعة بنطاق المحافظة لبناء محلات جديدة بمواصفات قانونية لهم.

محافظ الأقصر السابق يلتقي بتجار شادر الخضار

وتعهد محمد بدر محافظ الأقصر السابق، بأنه سيتم خلال الفترة المقبلة تحديد مساحة 5 أفدنة تقريبا وبناء محلات عليها، وتمليكهم بدلا من الإيجار، من خلال تلك المحلات نظرا لاعتبار السوق الرئيسي بالمحافظة.

وكان مستوردو الخضروات والفاكهة بشادر الحبيل بمنطقة رأس الجسر شرق محافظة الأقصر، حينها دخلوا في إضراب مفتوح توقفوا خلاله عن الاستيراد والبيع، وهو ما كان سيتسبب فى شل الحركة الطبيعية لمراكز وقرى ونجوع محافظة الأقصر، إذ أن شادر الحبيل يعتبر المنفذ الرئيس والوحيد لتجار الجملة والتجزئة داخل الأقصر، إضافة إلى أن وقف استيراد الخضروات والفاكهة سيؤثر على الفنادق الثابتة والبواخر السياحية العاملة فى نهر النيل بالمحافظة، لاعتماد قطاع السياحة على تجار الشادر.

جدير بالذكر، أن شادر الحبيل هو السوق الرئيسي للخضار والفاكهة والذي يتم من خلاله توزيع الخضروات والفواكه على الأسواق والمحلات والتجار، والفنادق السياحية والبواخر ومنافذ التوزيع، ويعمل في كل محل أكثر من 20 فردا، عمالة منتظمة وغير منتظمة، بالإضافة الى أن هناك أكثر من 450 سيارة نقل وتروسيكل تعتمد كليا على الشادر والتوصيل للفنادق والتجار، ويوفر الشادر أكثر من 2500 شاب وتاجر.

وفي هذا الصدد أكد النائب الطيري حسن عبده، لـ'أهل مصر' أنه حصل على الموافقة بقطعة الأرض، كما أرسل مذكرة إلى قطاع الخدمات الحكومية منذ عامين لوضع حل مناسب يرضي التجار للإبقاء على النظام القديم مع تغيرات طفيفة بعيدة عن سعر الإيجار، موضحًا أن جزيئة الزيادة غير مفهومة وجرى تحرير مذكرة بذلك وخلال الأيام المقبلة سيتم الرد عليه من قبل مكتب الخدمات الحكومية.

رئيس الغرف التجارية للشادر عمر عيسى، أكد في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن رئيس مركز البياضية اللواء محمد صحصاح قال له 'أنا عايز أوقفكم على أرض صلبة'، وكان ذلك الرد بعدما طلب منه رؤية قرار وزارة المالية لكن رئيس المركز رفض، موضحًا أنه العام الماضي قام بطرح بوابة الدخول في مزاد علني، وأصبح أحد الأهالي يفرض رسوما للدخول على كل عربة نقل وجوال خضار، موضحا أنه تم طرحها بسعر 183 ألف جنيه، وهو الأمر الذي قابلة انخفاض مساعي التجار من المحافظات المجاورة لبيع الخضار نظراً لأخذ 7 جنيهات على كل قفص وجوال فريضة دخول.

أول صور من عقود الإيجار

أول صور من عقود الإيجار

عقود إيجار تجار الخضار والفاكهة بشادر الحبيل بالأقصر

جانب من عقود الإيجار لتجار شادر الحبيل بالأقصر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى