اعلان

خالد غانم يكتب: "آباي" رمز التراث الأدبي الأسيوي

خالد غانم
خالد غانم

اهتمت الأديان ببناء الإنسان في كثير من المجالات روحيًّا وسلوكيًّا وثقافيًّا، وبرز المصلحون كلما جاد بهم الزمان وظهروا في المكان، مُقدِّمين ما يُصلح من شأن الإنسان، وما يرشده للسلوك الأقوم والطريق الأرشد.

دون مواربة نجد الاهتمام بالإنسان من البواعث الحثيثة نحو تقدم المجتمعات، ورقي الأوطان، وتنوع الحضارات، وكل إنسان له دور كبير في هذا الوجود، يسهم من خلاله في وعي المجتمع، وتشكيل الفكر.

وإذا كانت دول شرق آسيا كانت محط أنظار المثقفين، وموطن الملهمين والمصلحين، في الزمان القديم، ومرورًا بحركة الفكر المستنير في التيارات التنويرية الحديثة؛ فإن كازاخستان من الدول التي تسابق الزمن في هذا المجال.

لقد نَعِمَتْ كازاخستان بكثير من المفكرين والعلماء الذي قدموا إسهامات بارعة، ورؤى فكرية وثقافية متنوعة .

ومن استقراء التاريخ نرى الإمام الفارابي، والإمام المروزي والإمام الفاريابي، والإمام السغناقي، والإمام الميرغناني، وأحمد اليسوي، والشاعر الحكيم آباي كونانباي، وغيرهم الكثير في التراث القديم، والفكر المعاصر.

ولعل العناية بالإنسان أحدُ أسرار اهتمام كازاخستان بأعمدة التراث القديم، والمُضي قُدما نحو حركة بعْث إحياء هذا التراث في الفترة الأخيرة ـ ولا تزال ـ وأن التنقيب عن تراث قدَّم إسهامات متنوعة في الحضارة اتجاه محمود وملحوظ، ويُعَدُّ هذا الاهتمام بمثابة إرهاصات اجتماعية جديدة نحو بناء الإنسان.

الحكيم والفيلسوف آباي قونانباي أديب كازاخستان العظيم، ويأخذ مكانة سامقة في تاريخ الأدب الكازاخي وتطوره، فعندنا في مصر عميد الأدب العربي طه حسين، وفي روسيا بوشكن، وعميد الأدب الألماني مارسيل رايش، وعميد الأدب الأمريكي نورمان ميلر، وفي كازاخستان آباي كونانباي، أديب وفيلسوف وحكيم.

وكما قال الناقد الأدبي أوزيوف: آباي بواسع الأفق استطاع أن يجمع لمعارفه معارفَ عديدة،والمطالع لحكم آباي وفلسفته يرى أنه يؤكد على تنمية الوازع الإنساني لدى المجتمع، سيما أن يكون الإنسان معوانا لأخيه، يقول آباي: "الإنسان سند لأخيه الإنسان.

لقد صدرت حكم الشاعر آباي من عقل أديب كبير، ومن قلبِ مؤمنٍ متوجعٍ، وفكر توجس خيفةً على الانسان، يخشى دنيا الناس التي غمرها التكالب، واستشرى فيها التملق والنفاق، ويشرح في إخلاص بارز لضمير مستتر من الخوف والتوجس، وحُق لكازاخستان أن يكون شاعرنا آباي في قائمة الخالدين، وأحد أعلام الشعراء والحكماء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً