اعلان

قد يؤدي لتشوهات في الجنين.. أطباء يوضحون خطورة فيروس كورونا على السيدات الحوامل (خاص)

الحمل وكورونا
الحمل وكورونا

مع انتشار فيروس كورونا المستجد 'كوفيد 19' في العالم ومحاولة رصد طرق انتقاله لوضع إجراءات تحد من تفشيه، إلا أن انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى الجنين ومدى تأثيره على صحتها أحد أبرز التساؤلات التي تطرحها السيدات بين الحين والآخر، خاصة لمنع نقل الفيروس بين المواليد الجدد.

ويؤثر الحمل على جسم المرأة ويتسبب في ضعف الجهاز المناعي لها، وبالتالي هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، فلا يوجد أي أبحاث مؤكدة أن الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا أو المضاعفات عند الإصابة، لكن عامةً الحوامل يواجهون تغيرات مناعية وفسيولوجية تجعلهم أكثر عرضة لالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، لذا يجب أن تحرص الأمهات على منع نقل الفيروسات لهم بالالتزام بالسلوكيات الصحيحة.

إرشادات مهمة للحوامل للوقاية من الإصابة بكورونا

كما وضع الأطباء عدد من الإرشادات الاحترازية والوقائية للحوامل لتجنب الإصابة بفيروس كورونا منها تجنب التعامل مع المرضى المصابين بنزلات البرد والإنفلونزا، تناول الغذاء المتوازن، عدم لمس العينين والأنف والوجه باستمرار مع الحفاظ على آداب السعال والعطس، والحرص على التباعد الاجتماعي ومسافة لا تقل عن مترين بين الآخرين، تناول السوائل بكثرة خاصة الماء، غسيل اليدين بالماء والصابون باستمرار والمتابعة الجيدة مع الطبيب خاصة في حالة الشعور بأي أعراض أو الاتصال بالخط الساخن الذي حددته وزارة الصحة وهو 105 مع تجنب الأخبار غير المؤكدة عن كورونا والحفاظ على حالة نفسية جيدة.

الصحة تنصح السيدات بتأجيل الحمل في ظل انتشار كورونا

ونصحت وزارة الصحة والسكان في منشور لها، بأهمية تأجيل السيدات للحمل في ظل انتشار ڤيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مؤكدة على وجود مخاطر شديدة على الأم وإمكانية وجود مخاطر أيضًا على الجنين، مشيرة إلى أن الحمل يتسبب في أنه يقلل مناعة المرأة أثناء الحمل مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة كما أن فيروس كورونا له تأثير غير معروف على الجنين، كما أنه قد تؤدى الحمى وهي أحد أعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لتشوهات في الجنين قد تصل إلى وفاته.

اقرأ أيضًا.. بالأسماء.. ارتفاع عدد شهداء الأطباء المتوفين بفيروس كورونا إلى 124

كما قال قطاع تنظيم الأسرة والسكان بالوزارة إن تأجيل الحمل في الظروف التي يشهدها العالم من انتشار فيروس كورونا أصبح أمرا ضروريا وليس رفاهية، حيث إنه تم اكتشاف مضاعفات للڤيروس وهو أنه من الممكن أن يسبب تجلط الدم مما يؤثر على المشيمة 'مصدر غذاء الجنين'، بخلاف الأعراض الأخرى للحوامل، بالإضافة إلى أن الحمل قد يتسبب في ضعف المناعة بطريقة غير مباشرة فتكون الحامل عرضة للإصابة بالڤيروس، 'يبقى الحل اللي قدامك دلوقت إنك تحافظي على نفسك وعلى اللي ممكن يحصل للجنين لو حصل حمل في الظروف دي، وعلشان تحمي نفسك يبقى ضروري تستخدمي وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة واللي بيوفرها لك قطاع السكان وتنظيم الأسرة بالوحدات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة'.

حالات لسيدات حوامل تأثرت بكورونا

وتوفيت الدكتورة ميرام الفلاح طبيبة أسنان شابة، أمس الثلاثاء بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وهي حامل في شهرها الثامن، حيث تم نقلها إلى مستشفى قصر العيني الفرنساوي وهي في حالة متدهورة وتم بذل جهود كبيرة لإنقاذها، وتم وضعها على جهاز الرئة الصناعية ولكنها توفيت متأثرة بالمرض.

كما أعلنت مستشفى إسنا التخصصي صباح اليوم وفاة أم لتوأم 'أحمد وعبد الله' بعد استمرار أكثر من شهر داخل الحضانة بعد ولادة قيصرية لسيدة مصابة بفيروس كورونا، حيث تم إجراؤها من أكثر من شهر داخل المستشفى وتوفيت على إثرها الأم بعد معاناة مع المرض.

اقرأ أيضًا.. خروج أول توأم ولد بمستشفى عزل إسنا توفيت والدتهما بكورونا

في حين أعلنت الوزارة مساء أمس خروج أصغر متعافي من فيروس كورونا (كوفيد-١٩) بعد ولادته بمستشفى كفر الدوار العام في محافظة البحيرة، حيث تم عمل مسحة أولى له وكانت إيجابية، وتم عمل مسحة أخرى وكانت سلبية، دون وجود إشارة لسبب الإصابة هل تم نقله عن طريق الأم أم عقب الولادة؟

دراسة: لا يوجد دليل على أن كورونا ينتقل أثناء الحمل

وكشفت دراسة أجريت في الصين عن إصابة ثلاثة أطفال من بين 33 طفلا وُلدوا لأمهات مصابات بـكوفيد-19، ومن الصعب معرفة ما إذا كان هؤلاء الأطفال قد أصيبوا بالعدوى أثناء وجودهم في أرحام أمهاتهم، أو أنهم أصيبوا بها أثناء المخاض، أو بعد الولادة والاتصال بأمهاتهم المصابات.

كما أنه لا دليل على أن الفيروس يتسبب في مشكلات في النمو بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، بحسب باحثين في كلية رويال كوليدج لطب النساء والتوليد.

ماجد أبو سعدة: ليس هناك تأثير واضح لكورونا على الحامل

من جانبه، أوضح الدكتور ماجد أبو سعدة، أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية طب عين شمس، أن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لم يثبت حتى الآن أن هناك تأثير واضح على الأم الحامل التي يتم إصابتها أو انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين، مشيرًا إلى أن السيدة الحامل المصابة بكورونا كأي سيدة أخرى تحمل وليس حتى الآن ما يوضح اختلاف.

اقرأ أيضًا.. الصحة العالمية توضح حقائق جديدة حول انتقال فيروس كورونا في الهواء

وعن فكرة تأجيل الحمل خلال هذه الفترة من تفشي فيروس كورونا وهو ما تحث عليه وزارة الصحة، قال الدكتور ماجد أبو سعدة في حديثه لـ 'أهل مصر'، أنه لا تمثل فارق كبير ولكن يجب على السيدات الحوامل الالتزام بإتباع الاجراءات الوقائية والاحترازية لمنع إصابتهم بفيروس كورونا، قائلا 'فهذا هو الأهم'.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 78304 حالات من ضمنهم 22241 حالة تم شفاؤها، و3564 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً