اعلان

بعد انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.. مطالب بالتصعيد الدبلوماسي ضد إثيوبيا

 سد النهضة
سد النهضة

أثارت تصريحات الحكومة الإثيوبية، عن انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة، وحديث رئيس الوزاء الإثيوبي أبي أحمد، بإن بدء ملء الخزان يتزامن مع زيادة نسبة الأمطار، جدلاً على الساحة الدولية عامة، والمصرية خاصة، ليتحدث الجميع عن قضية سد النهضة والمفاوضات، لذا يستعرض 'أهل مصر' تعليقات الخبراء والمتخصصين في مصر عما حدث والإجراءات المتوقعة في الفترة المقبلة.

خبير شؤون أفريقية يعلق على ملء سد النهضة.. ويصف إثيوبيا بـ "الدولة المارقة"

في هذا الصدد، عبر رمضان قرني، خبير الشؤون الأفريقية بالهيئة العامة للاستعلامات ومدير تحرير دورية آفاق أفريقية، عن بالغ حزنه حين سمع تصريحات إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة، مشيرًا إلى أنه كافة التحركات الإثيوبية تصب في اتجاهين اتجاه المراوغة السياسية بشكل كبير وتأويل النصوص والبنود بشكل أحادي وبرؤية أثيوبيا خالصة، فضلاً عن ممارسة أقصى درجات الانتهازية السياسية تحت مسمي التنمية وتحقيق المصالح الوطنية، موضحًا أن هناك تحرك أثيوبي يركز على مغازلة الداخل بشكل كبير والمشاعر الإثيوبية لدى المواطنين.

وأوضح 'قرني' في تصريحات لـ 'أهل مصر'، أنه منذ تدشين سد النهضة فهو مشروع سياسى بامتياز مغلف بشعارات التنمية، وترغب الجبهة تقديم نفسها من خلاله، معلقًا أن كل هذه الأمور قد تكون مقبول على الصعيد الداخلي، ولكن الإضرار بقواعد القانون الدولى ومصالح الدول المجاورة والمراوغة ودخول المفاوضات مع غياب حسن النية يكشف ذلك أننا أمام طرف غير أمين في التفاوض ويفقد أقصى درجات حسن النية ويهدد الأمن والسلم على المستوي الإقليمي، ويهدد حياة 157 مليون نسمة، وما أعلنته السودان على خروج بعد محطة المياه المجاورة لإثيوبيا هو مؤشر خطير بشكل واضح ويضر المصالح الإفريقية بشكل مؤكد.

وتابع 'أخطر ما حدث مقولة وزير الخارجية الإثيوبي أن النيل لنا، فهي في غاية الخطورة وتؤكد الثقافة السياسية لديهم واتجاهاتهم تجاه نهر النيل والنيل الأزرق والسيطرة على مياه النيل'، متصورًا أن المقبل سيكون أسوأ مع هذه الدولة 'المارقة' على حد وصفه.

وعن حل أزمة قضية سد النهضة، أشار إلى أن الاتحاد الإفريقي فشل في إرجاع إثيوبيا والتزامها بالتفاوض، لذا الحل الوحيد هو لجوء مصر لمجلس الأمن مباشرة واتهام إثيوبيا بتهديد السلم والأمن الدولي وحياة المواطنين والكشف بشكل واضح عن المراوغات التى تمت، وإذا لم تلتزم في ذلك واستمرت في تصرفاتها الأحادية، تكون الدولة المصرية استنفذت كافة الوسائل السليمة ويصبح من حقها استخدام كافة الأدوات لحفظ حقوقها في المياه وأمنها القومي والحفاظ على حياة 100 مليون مصري.

خبير مائي: تصرفات إثيوبيا خارقة للقانون

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أنه يجب على الخارجية تقديم احتجاج رسمى للخارجية الإثيوبية والاتحاد الإفريقى ومجلس الأمن لأنه يعتبر خرقًا للقانون الدولى ولهذه الهيئات جميعًا ويهدد عملية التفاوض.

وأضاف أن القمة الأولى ذكرت أن الدول الثلاث تعهدت بعدم الآدلاء بأى تصريح أو اتخاذ أيإجراءات تضر المفاوضات.

وعن تصريحات إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة من خلال مياه الأمطار، تابع في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، هذا الحجز نتيجة الغلق والتعلية لكن إدعاء إثيوبيا أن هذا هو الملء الأول يعنى أخذوا قرار غلق البابات بعد موسم الفيضان.

إثيوبيا تحتفل بانتهاء المرحلة الأولي من ملء سد النهضة

هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الإثيوبيين، الأربعاء، على انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، وذلك في خطاب صوتي مسجل أذاعه التلفزيون الإثيوبي، مع صور حديثة من سد النهضة.

ومن جهته، أعلن وزير المياه والطاقة والري الإثيوبي، المهندس سلشي بغلي، عن انتهاء المرحلة الأولية لعملية ملء بحيرة سد النهضة الإثيوبي الكبير، مهنئا بذلك الإثيوبيين على هذه الخطوة الموفقة والتي تأتي لتنمية الشعوب الإثيوبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً