اعلان
اعلان

تفاؤل حول الوضع الوبائي لكورونا في مصر.. خبراء يوضحون الأسباب

أزمة كورونا
أزمة كورونا

تواصل إصابات فيروس كورونا المستجد، انخفاضها في الفترة الأخيرة، وتسجل تراجعًا ملحوظًا، الأمر الذي جعل الكثيرون يضعون عددًا من المبررات التي تدعو للتفائل بخصوص الوضع الوبائي لكورونا في مصر خلال الفترة المقبلة.

جمال شعبان: تراجع استغاثات السوشيال ميديا وسنصل لصفر إصابات في سبتمر

قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقًا، إن الحالات الصعبة التي تحتاج مستشفيات أوعناية مركزة أوجهاز تنفس صناعي تتراجع بشكل ملحوظ بشهادات معظم العاملين في الحقل الطبي وبدليل تراجع الاستغاثات علي السوشيال ميديا.

وأضاف شعبان، تراجع أرقام الوفيات، فضلاً عن أنه لأول مرة تتفوق أعداد المتعافين علي أعداد المصابين الجدد، لافتًا إلى أن يري بعض خبراء الوبائيات أن استمرار هذا المعدل قد تصل مصر إلي الصفر في شهر سبتمبر القادم، كما أن معظم الحالات تتلقي علاجها بالعزل المنزلي وتستجيب باذن الله.

ولفت أستاذ أمراض القلب، إلى أن التجارب الإكلينيكية علي المصل (اللقاح) من بين حوالي ١٥٠ لقاح تحت الدراسة والاختبار، ويوجد ٢ وصلوا للجولة النهائية المرحلة الإكلينيكية الثالثة استرا( اكسفورد) وفايزر ويبدو أن اللقاح البريطاني ربما يكون جاهزا في بريطانيا في شهر سبتمبر بينما لقاح فايزر لن يكون متاحا قبل نهاية العام ( ديسمبر)، كما أن هناك أنباء عن تعاقد مصر للحصول علي ٣٠ مليون عبوة من لقاح اكسفورد الذي لن يكون متاحا في مصر قبل بداية العام المقبل.

عز العرب: تراجع إصابات كورونا مبشر ولكن يجب إتباع مزيد من إجراءات الوقاية

كما قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، لم نعرف حتى الآن هل وصلنا إلى ذروة إصابات فيروس كورونا أم لا – كما قالت وزيرة الصحة- ولكن تناقص الأعداد نعلق عليه بأن المنحنى بدأ في التراجع والانخفاض وهو مبشر ولكن يجب الالتزام بمزيد من الإجراءات الوقائية والاحترازية خاصة في عيد الأضحى المبارك والأيام المقبلة.

وأضاف الدكتور محمد عز العرب، في حديثه لـ"أهل مصر"، أن الانخفاض الذي يحدث منذ أكثر من أسبوع في إصابات فيروس كورونا في مصر يسمى انخفاض مستعرض، متمنيًا أن نصل للعد الفردي أو الصفري خلال 3 اشهر عندما يخرج لقاح كورونا إلى النور.

ولفت إلى أنه يوجد أمل في شركة موديرنا الأمريكية والشركة السويدية التي تتعاون مع اكسفورد لخروج لقاح كورونا إلى النور وهم الأقرب للخروج لأنهم بالتجارب في المرحلة الثالثة والأقرب على أرض الواقع فمن الممكن في شهر أكتوبر المقبل يتم الانتهاء من التجارب والملف في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يأخذ فترة التسجيل أو الاعتماد السريع.

لجنة مكافحة كورونا: الفيروس سيقل انتشاره ومتوقع تسجيل صفر إصابات في منتصف سبتمبر

فيما قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن فيروس كورونا سيقل انتشاره، متوقعا أن تسجل مصر في منتصف شهر سبتمبر المقبل صفر إصابات جديدة، ولكن الأهم هو أنه لو أصاب الفيروس فردا من الشعب المصري لا يصيبه بصورة شديدة، حيث أن انتشار المرض هو مسئولية مجتمعية، والشفاء منه هو مسئولية الله، ثم بسبب الأطباء.

وأوضح الدكتور حسام حسني في تصريحات صحفية، أن انحسار المرض يعتمد على الوعي المجتمعي، مشددًا على ضرورة ارتداء الكمامة باستمرار، لأن المصريين أثبتوا أنهم قادرين على أن يكونوا على قدر المسئولية، مشددًا على أن استمرار نجاح مكافحة فيروس كورونا هو مسئولية الشعب المصرى حيث إن الدولة استطاعت الانتصار على الأزمة ولكن يجب على المواطنين المصريين أن يكملوا وعيهم والاستمرار فى التباعد الاجتماعي، خاصة في فترة الأعياد القادمة فى عيد الأضحى المبارك.

وتابع : نترقب الوضع، ويجب علينا أن نكون حذرين من احتمالية حدوث موجة ثانية، منوها بأنه لا يوجد دليل علمي يؤكد ضرورة حدوث موجة ثانية.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أمس أنه تم تسجيل 511 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 40 حالة جديدة، وذكرت الوزارة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشارت إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 91583 حالة من ضمنهم 32903 حالة تم شفاؤها، و 4558 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل