اعلان

سباق تترقبه الإنسانية.. 150 لقاحا مرشحا لمواجهة فيروس كورونا حاليا بينها 24 تخضع لتجارب على البشر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

يترقب العالم أجمع، اكتشاف لقاح مناسب لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي أصاب الملايين، وقتل ما يزيد عن نصف مليون شخص حول العالم، وتتسابق كبرى شركات الأدوية، والمعامل في شتى بقاع الأرض؛ لاكتشاف لقاح مناسب لفيروس كورونا، والقضايا على الجائحة، وإنقاذ ملايين الأشخاص من الخطر.

وفي هذا الصدد، قال مسؤولون بشركة "مودرنا"، إن اللقاح الذي طورته الشركة الأمريكية لمكافحة فيروس (كوفيد-19)، يمكن أن يصبح جاهزا للاستخدام على نطاق واسع بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بعد إعلان الشركة عن بدء تجربة اللقاح التي تضم 30 ألفا أثبتت أنه آمن وفعال، وهو ما يمثل آخر عقبة قبل حصول اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية، وتعتبر هذه التجربة أول دراسة من نوعها في مرحلة متأخرة في إطار برنامج إدارة ترامب للإسراع بوضع تدابير ضد فيروس كورونا المستجد.

وحصلت شركة مودرنا، التي لم تنتج لقاحا من قبل في سوق الدواء، على نحو مليار دولار من الحكومة الأمريكية التي تسهم في تمويل العديد من اللقاحات المرشحة وذلك ضمن برنامجها "أوبيريشن وارب سبيد"، وارتفع سهم شركة (مودرنا) بنسبة 7.5%.

وفي السياق ذاته، تجري شركتا (فايزر) و(جونسون آند جونسون) تجارب سريرية متقدمة هذا الشهر للقاحاتها المرشحة لمواجهة كورونا، وذكرت شركة (أسترا زينيكا) البريطانية لصناعة الأدوية، أنها ستبدأ تجارب أمريكية على نطاق واسع هذا الصيف على لقاحها الذي يخضع للتطوير بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد.

وقال فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة، إنه يمكن أن يكون لدى شركة مودرنا عشرات الملايين من الجرعات الجاهزة إذا ما اعتبر اللقاح آمنا وفعالا.

وأضاف ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا، إن الشركة لا تزال في طريقها نحو تسليم نحو 500 مليون جرعة سنويا، وقد تصل إلى مليار جرعة سنويا، بدءا من عام 2021.

وأثبتت نتائج دراسة صغيرة أجريت في مراحل أولية ونشرت نتائجها في وقت مبكر هذا الشهر أن المتطوعين الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح، أصبحت لديهم مستويات من الأجسام المضادة التي تقضي على الفيروس تفوق معدلات تلك التي جرى رصدها لدى أناس تعافوا سابقًا من الفيروس، مما يعطى نتائج مبشرة.

ومن جانبها، قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية "بيونتك" وشركة صناعة الأدوية الأمريكية "فايزر"، إنهما ستبدآن دراسة عالمية مهمة للغاية لتقييم لقاحهما الذي يحتل الصدارة بين اللقاحات المحتملة لمرض كوفيد-19، وإذا نجحت الدراسة، فسيمكن للشركتين تقديم اللقاح للحصول على الموافقة لإدراجه على اللوائح التنظيمية في أكتوبر، الأمر الذي يضع أقدامهما على المسار الصحيح الذي يمكنهما من توفير ما يصل إلى 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020، و1.3 مليار جرعة بنهاية العام المقبل.

وقالت كاترين جنسين رئيسة قسم أبحاث وتطوير اللقاحات في شركة "فايزر"، إن إطلاق تجربة المرحلة 2‭/‬3 خطوة رئيسية للأمام في التقدم الذي نحرزه صوب توفير لقاح محتمل للمساعدة في محاربة جائحة كوفيد-19، ولدى شركة "فايزر" بالفعل اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية.

ويخضع أكثر من 150 لقاحا مرشحا لمواجهة فيروس كورونا حاليا لمراحل مختلفة من التطوير، ومن بينها نحو 24 لقاحا تخضع لتجارب على البشر حاليا.

ومن جانبهم، خرج خبير في منظمة الصحة العالمية، بتصريح محبطا لكثيرين بعدما أكد أن الباحثين يحرزون تقدما كبيرا في تطوير لقاحات لمنع الإصابة بمرض كوفيد-19، لكنه أضاف أن من غير الممكن توقع بدء استخدامها قبل أوائل عام 2021.

وأضاف مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، في مناسبة عامة على وسائل التواصل الاجتماعي "بحكم الواقع، سيحل الجزء الأول من العام المقبل قبل أن يحصل الناس على اللقاح".

وجاء إعلان منظمة الصحة العالمية، بعد تطورات مبشرة خلال الفترة الأخيرة بشأن اللقاح المرتقب الذي ينتظره العالم منذ تفشي كورونا قبل أكثر من 6 أشهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. الموساد يعترف بتفاجئه بهجوم حماس في 7 أكتوبر