اعلان

مشاكل التابلت وتسريب الامتحانات.. نرصد مخاوف أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بشأن النظام التعليمي الجديد

أرشيفية
أرشيفية

انتهى ماراثون امتحانات الثانويه العامة لدفعة 2020، حيث كانت أخر دفعة على نظام التعليم القديم، وحسب تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن العام القادم ستكون أول دفعة ثانوية عامة على النظام التعليمي الجديد كما أنها ستكون أول دفعة للصف الثالث الثانوي تتم اختبارها عن طريق التابلت، ومنذ أن علم أولياء الأمور بذلك بدأوا في توجيه العديد من الأسئلة حول نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العام القادم وحول مشاكل التابلت والدروس الخصوصية.

ورصد "أهل مصر" أهم آراء وتساؤلات أولياء أمور الثانوية العامة عن العام القادم، حيث تقول فاتن أحمد ولي أمر طالب في الصف الثالث الثانوي: "دفعة 2021 ثانوية التابلت هي أهم قضية تشغل الطلاب وأولياء الأمور حاليا، حيث يدور في أذهاننا أسئله نبحث لها عن إجابات إضافة إلى التوتر والقلق الذي يتواجد في كل بيت به طالب ثانوية عامة".

وعن الأسئلة التي يبحث أولياء الأمور عن إجباتها، ردت فاتن: "مثل مادة الرياضيات لعلمي رياضة، هل ستكون مثل ما حدث في المرحتلين الأولى والثانية دامجة لكل الفروع؟ وماذا عن القلم التابلت الذي شكونا منه مرارا و تكرارا؟ هل يجوز لي عمل تظلم مثلما يحدث الآن أما لا يوجد؟ وماذا عن التسريب والتداول وهل يوجد حلول؟.

وأضافت ولي أمر تدعى داليا فؤاد لطالب متقدم للصف الثالث الثانوي لـ"أهل مصر": "من حق أولادنا الاطمئنان على مستقبلهم ويجب أن يراعى في الامتحانات الإلكترونية الأخطاء الكتابية أثناء الامتحان، ونظام الأسئلة في الامتحانات وأن تكون في مستوى الطالب المتوسط ومن الكتاب المدرسي، لأننا ندرس الكتاب المدرسي، مع مراعاة التصحيح الإلكتروني وضمان عدم فصل التابلت في وقت الامتحان، وعند ظهور النتيجة إذا حصل الطالب على درجات قليلة من حق ولي الأمر أن يفتح أوراق الطالب لمعرفة إجاباته".

وعلقت أميرة عامر ولي أمر: "نريد منهج محدد أعتمد عليه في الامتحان يتم فهمه وتدريسه ويخرج منه الطالب مهاراته على أساس ما تم دراسته، كما يجب توفير بديل للسناتر، وتحديد موعد بث المنصة والمحتوى الرقمي، كما نريد محتوى لطلبة اللغات ومنصة خاصة وفيديوهات للغات، فيما يخص الرياضيات ومادة اللغة العربية".

وتابعت: "هل سيكون الامتحان متحرر؟ نريد نماذج وامتحانات تجريبية على مدار السنة باعتبار أننا أول دفعة ثانوية عامة في النظام الجديد، نريد كمية من الأسئلة على كل المواد التي تقيس فهم الطالب للمادة لأن امتحان طبعا موحد لكل الطلبه على مستوى الجمهورية، وذلك لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص طالما كل الطلبة ستخضع لتنسيق واحد".

بينما قال محمد شاكر ولى أمر، إن التابلت وسيلة رائعة في المعرفة والتعلم، لكنه يجلب العديد من المشكلات أثناء الامتحان، منها على سبيل المثال انقطاع التيار الكهربي عن أحد المدارس أثناء أداء الامتحان.

وأضاف شاكر: "امتحان الترم التاني للصف الأول والترم الأول للصف الثاني الثانوي، وما واجهها من مشاكل مثل خروج الطالب من الامتحان، وفي ظروف الامتحان والضغط العصبي أي طالب يقدر يتحمل كل الضغوط دي كنّا بنهديهم في السنتين اللي فاتوا ونقولهم كدة هتنجحوا متقلقوش إنما دلوقتي الأمر يختلف".

وقال محمد السعيد ولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي،: "وزير التعليم أكد أن المادة العلمية موجودة بأكثر من مصدر على المنصة التعليمية، ولكن هل ستكون كافية أم يحتاج الطالب لمصادر أخرى للبحث؟ والسؤال الأهم هل للمدرسة دور في المرحلة القادمة وهل تم تأهيل المعلم على التعامل مع المادة العلمية؟.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً