اعلان

الصحة تجري 135 ألف مسحة لفيروس كورونا بمعدل 1317 لكل مليون.. أطباء يوضحون طريقة تحديد نسب الإصابة بكوفيد 19

إصابات كورونا
إصابات كورونا

وصل أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حول العالم حتى اليوم السبت 8 أغسطس، إلى 19 مليون 575 ألفا و997 إصابة، في حين وصل عدد الوفيات إلى 724 ألفا و753 حالة، وذلك وفقا لموقع الإحصائيات والبيانات العالمي worldometers.

واحتلت مصر المرتبة الـ27 بين دول العالم في إصابات فيروس كورونا، حيث وصل عدد الإصبات بها إلى 95 ألفا و575 حالة إصابة حتى الآن، كما بلغت المرتبة 25 بين الدول في عدد الوفيات وذلك بـ4 آلاف و971 حالة، كما أجرت مصر حتى الآن 135 ألف مسحة لفيروس كورونا المستجد بمعدل 1,317 مسحة لكل مليون مواطن.

من جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن عدد الحالات التي تدخل في المضاعفات بسبب فيروس كورونا انخفضت، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى للمصابين بفيروس كورونا لا تحتاج إلى اللجوء إلى المستشفيات من الأساس ومعظمهم لا يتم عمل لهم مسحات تشخيصية ويتم مراقبتهم منزليا، فالعدد قل كثيرا لمن يحتاجون دخول الرعاية المركزة.

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": "لم نصل إلى الحالة الصفرية لذا فإنه يجب التشديد على أن فيروس كورونا في مصر لم ينتهي طالما يوجد حالات جديدة يتم تسجيلها يوميا، ولكن يجب الالتزام بالشفافية لدى كل الدول فيجب أن يحتوي البيان اليومي المحدث لإصابات كورونا على عدد المسحات التشخيصية التي تمت اليوم، ومن خلالها يتم معرفة الوضع الوبائي الحالي، ولكن نجد أن عدد المتعافين الجدد حوالي 10 أضعاف عدد الإصابات الجديدة، إذا فإن المنحنى يتراجع بشكل جيد، كما أن العدد المعلن غير حقيقي لأن عدد إصابات فيروس كورونا الحقيقي أكثر بعدد أضعاف ولكن طالما أن غير الحقيقي يتراجع فإن العدد الحقيقي للإصابات يتراجع أيضا بنفس النسبة".

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أهمية إعلان عدد المسحات التشخيصية لليوم لمعرفة هل سنتعرض لموجة ثانية من وباء فيروس كورونا أم لا، لافتا إلى أن دول كثيرة بعدما تراجع عدد الحالات والإصابات فيها، زادت مرة أخرى بشكل كبير وجرى معرفة ذلك من خلال تحليل بيانات المسحات التشخيصية لفيروس كورونا فهو يعطي مصداقية وبيان للتوقع المستقبلي، مؤكدا أنه كمجتمع مدني وطبي مازال يطالب إعلان المسحات التشخيصية.

وقال الدكتور علاء عوض أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس، في حديثه لـ"أهل مصر"، إن عدد إصابات فيروس كورونا في تقرير وزارة الصحة والسكان اليومي، هو عدد الحالات التي يثبت إيجابيتها عن طريق اختبار المسحة، وهي بالتالي تعبر عن عدد الحالات التي تذهب إلى مستشفيات وزارة الصحة للتشخيص والعلاج، وتجرى لها اختبارات المسحة من خلالها، لافتًا إلى أن الغالبية العظمى من الحالات الآن، لا تذهب للمستشفيات، ولكنها تعالج بالمنازل، ولا تخضع اختبار المسحة ولكن تعتمد في التشخيص على الأعراض وبعض الاختبارات المعملية وصور أشعة الصدر، وهذه الحالات غير مدرجة في الإحصاء اليومي، لذا لا تعبر بيانات وزارة الصحة عن العدد الحقيقي لأن المسحات التشخيصية هي التي توضح الرقم الفعلي.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنه تم تسجيل 141 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 20 حالة جديدة، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكرت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 95147 حالات من ضمنهم 50553 حالة تم شفاؤها، و 4971 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض