اعلان

روسيا تكتب نهاية كورونا.. "بوتين" يعلن فوز بلاده في السباق المحموم لتطوير أول علاج للوباء العالمي.. ما مدى سلامته وفاعليته ومتى يُتاح لبقية الدول؟ (صور)

إعطاء متطوعة جرعة من اللقاح الجديد
إعطاء متطوعة جرعة من اللقاح الجديد

يبدو أن دولة روسيا فازت في السباق العالمي المحموم الذي يستهدف اكتشاف وتطوير وإنتاج وتوزيع لقاح مضاد للوباء العالمي المستجد كورونا والمعروف علميا بـ (كوفيد-19)؛ حيث نجح معهد 'جماليا' الروسي لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، ومقره العاصمة موسكو، في تطوير أول لقاح مضاد لكورونا في العالم والذي أثبت فاعليته بعد اجتيازه كافة الاختبارات والمراحل المتبعة في هذا الشأن، وفقا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعلن عن تسجيل الدواء في وقت سابق اليوم، مؤكدا أن ابنته، التي كانت تعاني من ارتفاع درجة حرارتها، تناولت أول جرعة منه وأصبحت تشعر بتحسن ملحوظ الآن.

أول لقاح لكورونا في العالم:

وأعلن بوتين، في التلفزيون الروسي الحكومي، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن بلاده سجلت لقاحًا طوره معهد جماليا، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا، في حديث مباشر عبر الهاتف مع وزراء حكومته، أن اللقاح خضع لجميع الفحوصات اللازمة، مشيرًا إلى أن إحدى بناته تناولت اللقاح، وأن درجة حرارتها كانت أعلى قليلًا لكنها تشعر بتحسن الآن.

تركيبته:

- يعتمد على فيروسات الغدة البشرية، التي تتمثل في نزلات البرد، وفقا لما ذكر موقع 'themoscowtimes'.

فاعليته:

- أنتج أجسامًا مضادة ضد فيروس كورونا التاجي في الفئران والحيوانات الرئيسية، تحيّد الفيروس بشكل فعال.

- حدثت التأثيرات في غضون أسبوعين بعد أخذ اللقاح عن طريق الحقن في العضلات.

- انتهت اختبارات المرحلة الثانية السريرية والأخيرة المكونة من 100 شخص في 3 أغسطس الجاري، ومن ثم يتم إنتاجه لاستخدامه ضد الفيروس المتفشي، بعد اعتماده اليوم 11 أغسطس.

آثاره الجانبية:

أجرى المختصون العسكريون والعلماء، التقييمات النهائية لنتائج اختبار اللقاح الجديد، ووجد أن كل المتطوعين الذين شاركوا بصحة جيدة وقد حصلوا على المناعة ضد الفيروس، ما يعني عدم وجود آثار جانبية.

الأولوية لكبار السن:

كشف نائب وزير الصحة الروسي عن الفئات التي ستحصل على اللقاح أولا، مؤكدا: 'سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضا للمرض من العاملين في المجال الطبي، وكبار السن'.

إعطاء متطوعة جرعة من اللقاح الجديدإعطاء متطوعة جرعة من اللقاح الجديد

متى يبدأ إنتاجه؟

وفقا لوزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، فإن 3 شركات روسية ستبدأ في سبتمبر، الإنتاج التجاري لأول لقاح ضد كورونا، في مقاطعات موسكو وفلاديمير وياروسلافل'.

وتابع الوزير الروسي: 'في المرحلة الأولى من هذا العام، سيتم إنتاج عدة آلاف من اللقاحات شهريا، وبحلول بداية العام المقبل ستزيد الشركات الإنتاج إلى عدة ملايين'.

بوتين لحظة إعلانه تسجيل أول لقاح مضاد كورونا في العالمبوتين لحظة إعلانه تسجيل أول لقاح مضاد كورونا في العالم (RT)

مخاوف من سلامته:

جاءت التقارير حول اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف بشأن سلامته وفعاليته، ومزاعم بأن البلاد قد قطعت زوايا أساسية في عملية إنتاج وتطوير اللقاح.

ويعد اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا، أول لقاح من نوعه يتم تسجيله والموافقة على إنتاجه في العالم، في الوقت الذي تخضع فيه العديد من لقاحات الفيروس إلى التجارب السريرية.

وقال المسؤولون الروس لشبكة CNN الأمريكية، إن المرحلة الثالثة الحاسمة من التجارب السريرية، ستتم بعد تسجيل الدولة للقاح.

ولم تصدر روسيا أي بيانات علمية حول اختبار اللقاح الخاص بها.

ابنة الرئيس الروسي بوتين لحظة تلقيها أول جرعة من أول لقاح لكورونا ابنة الرئيس الروسي بوتين لحظة تلقيها أول جرعة من أول لقاح لكورونا

تصوير روسيا كقوة علمية عالمية:

وقال النقاد إن دفع البلاد من أجل إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، يأتي وسط ضغوط سياسية من الكرملين، الذي يحرص على تصوير روسيا كقوة علمية عالمية.

ونقلت CNN الأمريكية، في أواخر يوليو تموز الماضي، أن روسيا تعتزم الموافقة على إنتاج أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم في أقل من أسبوعين.

وفي اجتماع حكومي، أكدت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا، أن روسيا تعتزم الموافقة على اللقاح الذي عمل على تطويره معهد جماليا في موسكو بحلول 10 أغسطس. وفقا لـ CNN.

عاملون طبيون يستعدون لسحب الدم من متطوعين مشاركين في تجربة لقاح كورونا في مستشفى بودينكو العسكري الروسي (AP)عاملون طبيون يستعدون لسحب الدم من متطوعين مشاركين في تجربة لقاح كورونا في مستشفى بودينكو العسكري الروسي (AP)

إنتاج كميات ضخمة من اللقاح:

وقالت وزارة الصحة في روسيا، إن موسكو ستنتج اللقاح بكميات كبيرة بحلول سبتمبر المقبل.

وأكد مسؤول بمنظمة الصحة العالمية لـCNN، أن عملية إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا تستغرق نحو عام أو عامين، حتى يكون اللقاح متاحًا لدى جميع الناس، وذلك بعد استيفاء كافة تجارب السلامة والتأكد من فعاليته في مواجهة الفيروس.

يذكر أن لقاح كورونا الروسي طوره مركز 'نيكولاي جماليا' في موسكو، بعد أقل من شهرين من البدء بالاختبارات البشرية، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وكانت روسيا، قد أكدت الأسبوع الماضي، إلى أنها ستتمكن قريبا من إنتاج مئات الآلاف من جرعات لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد شهريا، و'عدة ملايين' منذ بداية العام المقبل.

وذكر وزير التجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن 3 شركات طبية حيوية ستتمكن، اعتبارا من سبتمبر، من إنتاج لقاح تم تطويره من قبل مركز 'نيكولاي جماليا' لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، بكميات كبيرة.

عامل طبي، إلى اليسار، يجري اختبار COVID-19 في مركز اختبار بمطار فنوكوفو خارج موسكو (AP)عامل طبي، إلى اليسار، يجري اختبار COVID-19 في مركز اختبار بمطار فنوكوفو خارج موسكو (AP)

تم تطويره بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية:

وتعمل روسيا منذ شهور، مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم، على تطوير عدة لقاحات تجريبية مضادة لوباء كوفيد-19. وتم تطوير لقاح 'جماليا' بالتعاون مع وزارة الدفاع.

وأعلنت روسيا، رابع دولة في العالم من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، في أبريل، رغبتها في أن تكون من بين الدول السباقة، إن لم تكن الأولى، التي تطور لقاحا ضد الفيروس، دون أن تكشف موسكو عن البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً