اعلان

أخطاء فادحة يكشفها الطلاب.. وهم تظلمات الثانوية العامة عرض مستمر وتقدير الدرجات يخضع للأهواء الشخصية

تظلمات الثانوية العامة
تظلمات الثانوية العامة

منذ أن بدأت تظلمات الثانوية العامة للطلاب المتضررين من نتائجهم فى الامتحانات للعام الدراسي2019/ 2020، داخل 31 مقرًا، أعدتهم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وهى تشهد إقبالًا كثيفًا من الطلاب وأولياء الأمور، للشكوى وإعادة تصحيح ورقة إجاباتهم فى بعض المواد، والاطلاع علي كراسات إجاباتهم، وفق المواعيد التي تم تحديدها لهم بعد تقدمهم بتظلماتهم وسداد الرسوم المالية.

اللغة العربية والفيزياء يتصدران قائمة التظلمات.. وطالبة تحصل على نصف الدرجة رغم إجاباتها النموذجية

وتصدرت اللغة العربية والفيزياء واللغة الإنجليزية والتاريخ، مقدمة المواد التى تقدم الطلاب فيها بتظلمات من نتائجهم، وطالبوا بالاطلاع على كراسة الإجابة، ورصد بعض الطلاب بعد الاطلاع على كراساتهم، أخطاءً فى عمليات التصحيح وعدم الحصول على حقهم فى الدرجة الكاملة، على الرغم أن إجابتهم جاءت حسب نموذج الإجابة للمادة، ولكن مصحح المادة أعطى لهم نصف الدرجة فقط، بينما اشتكى بعض الطلاب من الالتزام الحرفي من جانب المصححين فى الأسئلة المقالية بنموذج الإجابة، معلقين بأن هذا يتنافي من إجراءات التصحيح التى أعلنتها الوزارة أثناء تصحيح الامتحانات.

طلاب تقدموا بتظلمات على نتائجهم بسبب الإجابة حرفيًا

حيث قال الطالب م .ا من الشعبة الأدبية: "إنه تقدم بتظلم فى مادة الفيزياء واللغة العربية، لأنه شعر بالظلم فى الدراجات الخاصة بهما بعد ظهور نتيجته، وعند الاطلاع على الكراسة الخاصة به، اكتشف أن مصحح المادة ملتزم بنموذج الإجابة حرفيا، وتم إعطاء درجات الأسئلة ناقصة درجة أواثنين مما أثر على درجته النهائية".

أخطاء فادحة يكتشفها طلاب وطلبات الثانوية العامة أثناء الاطلاع على كراسات الإجابة

بينما قالت الطالبة في شعبة العلمي هـ. أ فـ"أهل مصر" أنها تقدمت بتظلم فى مادة الفيزياء: "أنها بعد الاطلاع على كراسة الإجابة الخاصة بها فى مادة الفيزياء، اكتشفت أن هناك سؤال إجابته جاءت طبقًا لنموذج الإجابة، ولكن وجدت أن المصحح لم يعطى لها نصف الدرجة، على الرغم أنها أكدت أنها تستحق الدرجة الكاملة فى هذا السؤال".

وأضافت الطالبة ن. م لأهل مصر: "مستنكرة نتيجتها فى ظل هذه الظروف التى تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد قائلة: "فين درجات الرأفة اللى الوزارة قالت عليها فى الامتحانات، ولو اتحسبت درجات الرأفة مع الحل مكنش هيبقي فيه التظلمات دى كلها، نحن نطالب بحقنا فى درجات الرأفة وإضافتها بالفعل وليس القول".

بينما قالت ر. م طالبة حاصلة على 85 % شعبة الأدبي، وتقدمت بتظلم على نتيجة الصف الثالث الثانوى، أنها أجابت جيدًا فى مادة اللغة العربية، ومن حقها ٨ درجات وبسبب التزام المصحح بالإجابة الحرفية ضاعت عليها الدرجات.

مخالفات بالجملة في تصحيح الامتحانات.. وخبير: تقدير درجات إجابات الأسئلة المقالية يخضع للأهواء الشخصية

وقالت فاطمة فتحى ولى أمر، لأهل مصر: "بعد أن أدي طلاب الثانوية العامة امتحانات هذا العام ومع كل التسهيلات التي أعلنتها الوزارة بعد شكاوي الطلاب من صعوبة الامتحانات أوأخطاء في الأسئلة، إلا أن أعداد المتقدمين للتظلمات تشير إلي أنه لم يتم الالتزام بتعديل كراسة الإجابة أوأخطاء في التجميع ونتمني أن يتم إنصاف الطالب هذه المرة، لأنه مع تنسيق الجامعات، وارتفاع المجاميع، أصيب الأهالي بالذعر فكان لابد من الإقبال علي التظلمات لإيجاد الدرجات المنصفة بعد شقاء عامًا كاملًا.

ناشط تعليمى: ما مصير طالب أثبت له حصوله على درجات بعد فوات موعد التنسيق؟

يقول عبد الفتاح عوكل ناشط تعليمى ومسئولي معلمى الغربية ضد الفساد، لأهل مصر: "تظلمات الثانوية العامة، مشهد يتكرر كل عام الهدف منه أن أغلب الطلاب يأملون بدرجة أوبنصف تفرق معهم وتغير مسار حياتهم في اختيار رغباتهم، ولكن ما شاهدنا منذ بداية فتح باب التظلمات من زحام شديد فوق المعتاد أمر يطرح سؤال موجهه للتعليم العالي في حالة أن طالب أثبت له حصوله على درجة أواثنين، فقد فات موعد التنسيق حسب كل مرحلة وضاع العام فما هو مصير هؤلاء الطلاب والإجابة لدى وزارة التعليم العالي؟

خبير تربوى: الأسئلة المقالية تعد ظلمًا للطالب والامتحانات الإلكترونية طوق النجاة

وفى هذا السياق قال عبد العظيم هلال، خبير تربوى، إنه بالنسبة لتظلمات الثانوية العامة، فمالا يعلمه ولى الأمر أن هذه التظلمات قاصرة على الجزئيات الغير مقدرة أوالأسئلة التى لم يتم تقديرها أوتصحيحها، أوالخطأ فى الجمع، أما فى حالة التصحيح والأسئلة المقالية التى تعتمد على تقدير كل مصحح وذاتيه فلا يحصل الطالب فيها على درجات وهذه من ضمن عيوب التصحيح فى الأسئلة المقالية؛ حيث إنها تعتمد على أهواء كل مصحح، وهذا يُعد ظلما للطالب بسبب ذاتية وميول المصحح وأهوائه.

وأضاف "هلال" فى تصريح لأهل مصر: أرى أن الامتحانات الإلكترونية التى لاتعتمد على ذاتية المصحح فى العام المقبل، ستكون أكثر موضوعية وطوق نجاة للطلاب المتميزين الذين لايأخدون حقهم كما يحدث الآن فى التظلمات.

رئيس عام امتحانات الثانوية العامة: إذا ثبت أن للطلاب حق يتم استبعاد اللجنة

من جانيه، أكد الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن أي مصحح لديه أخطاء في عملية التصحيح والتقدير سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله، موضحًا أنه سيتم متابعة أعمال لجان المراجعة، وتم توجيه المشرفين بأخذ عينة عشوائية، والتأكد من سلامتها، لحصول كل طالب على حقه، مع ضرورة المحافظة على السرية أثناء أعمال المراجعة.

وشدد "حجازي" فى تصريحات صحفية،على ضرورة اتباع الدقة فى اختيار الأعضاء المرشحين للمراجعة من حيث الأقدمية والخبرة والكفاءة، وأن يقوم كل مشرف بتنفيذ المهام المطلوبة منه بدقة وطبقًا للتعليمات، وحصر ومتابعة أعمال اللجان التى تعمل بالأصول، وعمل آلية لمراجعة بعض كراساتهم مرة أخرى، وإذا ثبت أن للطلاب حق يتم استبعاد هذه اللجنة فورًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً