اعلان

من البحر إلى الفضاء.. وثائق سرية تكشف مخطط تركيا لتصعيد الحرب مع اليونان

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان
كتب : سها صلاح

ركزت التوترات التركية مع اليونان وقبرص على الخلافات المستمرة برياً وبحرياً، لكن لم تتطرق يوماً إلى الفضاء الخارجي، حيث كشفت وثيقة سرية حصلت عليها موقع 'نورديك مونيتور'، حيث تكشف الوثيقة التي تم إعدادها بأوامر من رئيس الأركان العامة حينها والآن وزير الدفاع خلوصي أكار ووقعها الجنرال 'ياسر جولر'، نائب رئيس الأركان العامة الذي كان يشغل حاليًا منصب رئيس الأركان - عن وجود جيش خاص للتعامل فقط مع اليونان وقبرص مفوض برصد تطورات الفضاء الخارجي في البلدان المجاورة.

اقرأ ايضاً: "الصفقة التاريخية" تعزز خط النفط الإسرائيلي.. هل تورطت الإمارات في الإضرار بمصالح مصر لصالح الاحتلال؟

ما هو محتوى الوثيقة السرية بشأن الحرب بين تركيا واليونان؟

كشفت الوثيقة عن مهمة 'تقديم المشورة لهيئة الأركان العامة والقيادة بشأن قضايا الطيران والفضاء المتعلقة باليونان وقبرص وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط'، وأعقب ذلك نقاط إضافية أوعزت للإدارة 'بمتابعة التطورات في البلدان المجاورة في السياق العسكري بشأن قضايا الطيران والفضاء ودراسة وتقييم تأثير التطورات في قانون الجو والفضاء الدولي على تركيا.

وهناك خلاف بين تركيا واليونان، حلفاء الناتو، بشأن حدود مياههما الإقليمية ومجالهما الجوي في بحر إيجه، حيث تصطف الجزر اليونانية على طول الساحل الغربي لتركيا، ولا يزال ترسيم الحدود نزاع يتعلق بحقوق تركيا واليونانية في الاستغلال الاقتصادي للموارد في قاع بحر ايجه، كما أن هناك خلافات بين البلدين حول مجموعة من القضايا الأخرى، منها خطوط ترسيم المناطق الاقتصادية الخالصة (EEZ) إلى المجال الجوي، وتحتفظ تركيا أيضا بقوات في جزيرة قبرص المقسمة التي تسيطر على الثلث الشمالي منها منذ عام 1974.

جميع الدول الثلاث أطراف في معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، والتي تنص على أنه يمكن لجميع الدول استكشاف واستخدام الفضاء، ولا تحظر المعاهدة الأنشطة العسكرية في الفضاء، باستثناء وضع أسلحة الدمار الشامل في الفضاء.

ماذا قال الديكتاتور أردوغان بشأن ذلك الأمر؟

في ديسمبر 2018 ، أصدر أردوغان مرسومًا بإنشاء وكالة الفضاء التركية لتشغيل برنامج الفضاء الوطني للبلاد، ويشرف على البرنامج شخصيًا كبير مساعدي أردوغان السابق ووزير الصناعة والتكنولوجيا الآن مصطفى فارانك، الذي أعلن أن البرنامج يهدف إلى تعزيز قدرات تركيا.

الوثيقة السرية، التي تم إعدادها في أبريل 2016 نقحت التوجيهات السابقة الصادرة عن هيئة الأركان العامة لولاية وزارة اليونان وقبرص والبحرية والطيران 'يونانستان وكيبريس ودينيجيليك في هافاسيلك داير باشكانليجي بالتركية' بالإضافة إلى إدارات أخرى في هيئة الأركان العامة، ورصدت تطورات الفضاء الخارجي فيما يتعلق باليونان وقبرص في البنود الثلاثة الأخيرة لإدارة اليونان وقبرص والبحرية والطيران.

تشير التوجيهات المنقحة إلى أن القيادة التركية قد قررت بالفعل أن الفضاء الخارجي يمكن أن يكون ساحة معركة أخرى بين تركيا وجيران اليونان وقبرص وأرادت المضي قدمًا في اللعبة من خلال إصدار تفويض جديد لمراقبة التطورات في هذا المجال مع إشارة محددة إلى تلك البلدين.

قسم اليونان مخول بمراقبة وتقييم التطورات والمشاكل في علاقات تركيا مع اليونان وكذلك متابعة التطورات الداخلية في الدولة المجاورة، وشملت في تغطيتها الجزر اليونانية، والأقلية التركية في تراقيا الغربية والجزر، ووضع مدونة لقواعد السلوك العسكري في العلاقات مع اليونان، والهجرة وغيرها من الأمور، حيث كانت ولاية شعبة قبرص مماثلة لتلك الخاصة باليونان.

تم اكتشاف الوثيقة في ملف قضية محكمة في العاصمة التركية حيث يبدو أن المدعي العام المحقق سيردار كوشكون ، الموالي للرئيس أردوغان ، قد نسي إزالة الوثائق السرية قبل تقديم الملف إلى المحكمة، حيث تم جمعها من مقر هيئة الأركان العامة خلال تحقيق في محاولة انقلاب فاشلة في 15 يوليو 2016، وتم العثور على الوثائق، بما في ذلك خطة غزو اليونان بالإضافة إلى وثائق أخرى، وقد تم تبادلها بين كبار القادة في هيئة الأركان العامة.

 أول منشأة من نوعها في تركيا أول منشأة من نوعها في تركيا

بعد عشرة أيام، في 11 أغسطس 2016، كلف المدعي العام مساعده الموثوق به، ضابط شرطة يُدعى يوكسيل فار، لجمع رسائل البريد الإلكتروني من الخوادم الداخلية لهيئة الأركان العامة وإبلاغه بذلك.

حيث أكملت لجنة شكلها الفنيون العسكريون تحت قيادة فار عملها في 14 فبراير 2017، وفي النهاية تضمنت لائحة الاتهام التي قدمها المدعون العامون نيسيب جيم إيشيمن وكمال أكساكال واستقلال أكايا في مارس 2017 مع المحكمة الجنائية العليا الـ17في أنقرة جميع رسائل البريد الإلكتروني تم جمعها من أجهزة كمبيوتر هيئة الأركان العامة.

معمل الأبحاث والتطوير لتركسات لتكنولوجيا الأقمار الصناعية.معمل الأبحاث والتطوير لتركسات لتكنولوجيا الأقمار الصناعية.

لم يتم العثور على أي اتصال في رسائل البريد الإلكتروني يشير إلى أي تلميح إلى محاولة الانقلاب الفاشلة، والتي يعتقد الكثيرون أنها عملية كاذبة نظمها أردوغان ورؤساء مخابراته وقياداته العسكرية لتشكيل المعارضة للاضطهاد والتطهير الجماعي.

ومع ذلك، يبدو أن المدعين الأتراك لم يعروا اهتمامًا لمخاوفهم وقاموا بتضمين جميع رسائل البريد الإلكتروني مع مرفقات الوثائق السرية في ملف القضية، مما كشف المعلومات السرية للغاية بما في ذلك اسم خطة الغزو لليونان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً