اعلان

فيديو| "أهل مصر" داخل حديقة الحيوان بعد غلق 5 شهور لتداعيات فيروس كورونا (معايشة)

◄ الكثافة داخل الحديقة لاتزيد عن 3500 زائر

◄ الجماهير مشتاقة للحديقة والإقبال متزايد

كورونا أنهكت حديقة الحيوان ماليًا

◄ تمويل حديقة الحيوان ذاتي من إيراداتها

◄ حديقة الحيوانات مكناش فيها نمور'

◄ مصر تتفاوض مع بنجلاديش لشراء فيل في حديقة الحيوان

'مَن مِنَا لم يزر حديقة الحيوان؟! من منا ليس له صورة وهو طفل يطعم أحد حيوانات الحديقة وعلى وجهه ارتسمت فرحة حقيقية ؟! حديقة الحيوان تراث، معلم من معالم مصر، حديقة حيوان الجيزة دُرة التاج لحدائق الحيوان'.

وفي ظل جائحة كورونا غلقت حديقة الحيوان قرابة 5 شهور، الأمر الذي جعل المواطنين لديهم شغف لزياتها فور الإعلان عن فتحها.

جابت عدسة 'أهل مصر'، حديقة حيوان الجيزة بعد فتحها، لمتابعة مدى تطبيق الإجراءات الاحترازية، لضمان سلامة الزائرين ونسبة الكثافة داخل الحديقة لمنع انتشار فيروس كورونا.

'الكمامة وقياس درجة الحرارة '، إجراء احتزازي أجمع زوار حديقة الحيوان بالجيزة على التشديد على تطبيق عند الدخول من الأبواب المختلفة للحديقة، معبرين عن اشتياقهم للحديقة وخاصة إنها لأول مرة تغلق فترة كبيرة في ظل الإجازة الصيفية للمدارس.

وذكر عمال حديقة الحيوان لـ 'أهل مصر'، إنهم يحاولون قدر الإمكان منع الزحام أمام أقفاص الحيوانات المنتشرة في الحديقة حتى لايحدث ضرر لأحد، مشيرين إلا أن الأمر مرتبط في النهاية بوعى المواطن وحرصه على استخدام الكمامة أثناء التجول في الحديقة.

حديقة الحيوان  تستعيد نشاطهاحديقة الحيوان تستعيد نشاطها

حوار رئيس حديقة الحيوان

كشف الدكتور محمد رجائي ، اللواء محمد رجائي، مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،،عن تفاصيل استعادة جوهرة التاج نشاطها عقب غلق دام 5 شهور بسبب فيروس كورونا المنتشر في البلاد، مطمئنًا الزائرين بأن الحديقة آمنة وتطبق الإجراءات الاحترازية وفق مرجعية أساسية.

وأوضح في حواره لـ 'أهل مصر' عن ماتمتلكه حديقة حيوان الجيزة عن غيرها، وأبرز الحيوانات التى سوف يتم إضافتها في الفترة المقبلة..

وإليكم نص الحوار..

حديقة الحيوان  تستعيد نشاطهاحديقة الحيوان تستعيد نشاطها

1. ماذا عن عودة نشاط الحديقة بعد كورونا؟

حرصنا أثناء افتتاح الحديقة بعد أزمة كورونا أن تكون الإجراءات الاحترازية لها مرجعية وليس اجتهاد من مسئولي الحديقة، فتم التواصل مع الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان، بجانب الطب الوقائي وزارة الصحة، ومن أبرز ما حدده أن يكون هناك قياس لدرجة الحرارة لجميع الزائرين، وفرتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والتشديد على الدخول في الكمامات، وتوفير المطهرات لجميع العاملين، بالإضافة إلى رش البوابات كل ساعتين، وعقب انتهاء العمل يتم رش الحديقة والطرقات لضمان تعقيمها.

من ترتفع درجة حرارته يمنع دخوله من حديقة الحيوان، يتم استبعاد أي زائر تظهر عليه أعراض جانبية سواء عطس أو رشح أو ارتفاع درجات الحرارة.

2. أعداد الزائرين منذ فتح الحديقة ؟

تم تحديد كثافة الزائرين داخل الحديقة وفق قرار مجلس الوزراء، لتتراوح من 3000 إلى 3500 زائر، ويتم مراعاة من يخرج يدخل آخرين، ودخول من مختلف الأبواب بما يضمن التوزيع الجغرافي السليم مع مراعاة التباعد الاجتماعي، وعدم الزحام داخل الحديقة، والإقبال متزايد على الحديقة فالجماهير كانت مشتاقة لها.

3. خسائر حديقة الحيوانات في أزمة كورونا؟

تنحصر خسائر حديقة الحيوان في أزمة كورونا في خسائر مالية فقط، ولم نستطيع تقديرها برقم لأنها موازنة، ولكن حدث تأكل في الأرصدة السابقة نتيجة استمرار نفقات الحديقة من رواتب العاملين وتغذية الحيوانات، وشركات الأمن والنظافة دون أي تمويل في ظل الغلق، والحديقة لاتعتمد على أي تمويل جميع النفقات من إيراداتها الذاتية.

حديقة الحيوان  تستعيد نشاطهاحديقة الحيوان تستعيد نشاطها

4. ماتمتلكه جوهرة التاج عن غيرها؟

استطاعنا في الفترة الماضية تدبير حيوانات جديدة، ومازالنا مستمرين في ذلك، ولعل أبرزها الزواحف بمختلف أنواعها وأشكالها، والدب الروسي والمها العربي، النمور البنغالية، استحداث حيوان من أمريكا اللاتينية من عائلة الجمال اسمه الباكة، وجاري التنسيق مع جنوب أفريقيا بعد فتح الطيران لاستحداث 3 زرف لأنه لا يوجد سوا واحدة، والزرافة لم تكن موجودة في أي مكان في مصر سوا حديقة الجيزة، وسبع البحر.

حديقة الحيوان  تستعيد نشاطهاحديقة الحيوان تستعيد نشاطها

5. ماتحتاجه حديقة الجيزة؟

لايوجد فيل في الحديقة، وهناك تفاوض جاري خلال الأيام الحالية مع سفير بنجلاديش لاستحداث فيل أسيوي بدلاً من الفيلة الأفريقية، حيث تتميز السلالة الأسيوية بهدوء الطبع والتجاوب مع الزائرين، ولم يتم الاتفاق على رقم معين، وتأتي الحيوانات للحديقة سواء بيتم شرائها أوالتبادل بين الدول بما لايرهق الميزانية، بالإضافة إلى التنسيق للحصول على 2 من حيوان سبع البحر لحديقة الجيزة وآخرين للإسكندرية.

6. هل هناك حيوانات مهددة للانقراض في الحديقة

لدينا حمار وحشي واحد، زرافة واحدة، ونعمل على تدبير 2 حمار وحشي و3 زرافة لمنع انقراضهم من الحديقة.

7. أبرز المشكلات التى واجهتك منذ أن توليت الحديقة؟

عندما توليت إدارة الحديقة كانت هناك مشكلات عديدة أبرزها مستوى النظافة والروائح الكريهة التى كانت تفوح من كل مكان في الحديقة، فأصبحت الحديقة من سماتها النظافة، وكان هناك نقص في عدد الحيوانات تم استحداث حيوانا جديدة من خلال التبادل حتى لاتتأثر الميزانية، وتوفير ثراء بيئى يساعد على التزاوج والإنجاب بما يضمن زيادة الحيوانات في الحديقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً