اعلان

رشاوى وخناقات واحتفالات.. أبرز مشاهد المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020 (صور)

زحام شديد أمام اللجان الانتخابية
زحام شديد أمام اللجان الانتخابية

أغلقت اللجان الانتخابية، أبوابها، منذ قليل، معلنة انتهاء اليوم الثاني، من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، في 14 محافظة، لاختيار 285 نائبًا في نظامي الفردي والقوائم، ويُقدم لكم 'أهل مصر'، أبرز لقطات المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020.

إقبال كثيف من المواطنين

شهدت معظم اللجان الانتخابية، تزايد إقبال من الناخبين في يومها الثاني والأخير؛ منذ الساعات الأولى؛ للحرص على المشاركة في الاستحقاق الدستوري، واختيار من يمثلهم بمجلس النواب 2020.

زحام شديد وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة "كورونا"

وشهدت بعض اللجان الانتخابية، زحاما شديدا، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، أمام اللجان؛ ولكن بالداخل تم تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء التصويت، والتزم أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة عند التصويت، ووفرت الهيئة الكمامات للمواطنين الذين لا يحملونها أمام مراكز الاقتراع، وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في عملية التصويت.

مشادات كلامية أمام اللجان الانتخابية

ونشب عدد من المشادات الكلامية، أمام اللجان الانتخابية، في دائرة العمرانية والطالبية، التى وصلت إلى التراشق بالأيدي والألفاظ، بسبب انتشار الرشاوى الانتخابية وتوزيعها من قبل عدد من المرشحين في انتخابات مجلس النواب 2020.

وفي مدرسة علاء الدين، نشب تراشق بين مندوبي المرشح محمد علي عبد الحميد، وبعض المواطنين بسبب سوء توزيع الرشاوى المالية، وشهد شارع التعمير خلافات كبيرة وتراشق بين مندوبي نفس المرشح وبعض الناخبين بسبب التراشق بالألفاظ والتسبب بإزعاج كبير لقاطني الشارع.

شراء أصوات الناخبين

قام عدد كبير من مندوبي المرشحين في بعض المحافظات، بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين وشراء أصواتهم، حيث شارع سيد جويلى أمام جمعية ٢٥ يناير، بمحافظة الجيزة، تراشق كبير بين مندوبي المرشح روماني أبو ذكرى وبعض الناخبين بسبب سوء توزيع الرشاوى المالية، وقيام المواطنين بالانتخاب وبعد عودتهم لا يتم إعطائهم المبالغ المالية التي تم الاتفاق عليها.

الأغاني الوطنية

ومنذ أن بدأت عملية التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020 في تمام التاسعة صباحًا، توافد الكثير من المواطنين وسط إجراءات أمنية مشددة، وتعالت أصوات الأغاني الوطنية أمام معظم اللجان الانتخابية.

جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب

وتبدأ جولة الإعادة فى المرحلة الأولى بالنسبة للمصريين بالخارج، أيام السبت والأحد والإثنين الموافقين 21 و22 و23 نوفمبر، وفى الداخل يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 23 و24 نوفمبر، على أن تعلن النتيجة النهائية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه يوم 30 نوفمبر.

انتخابات مجلس النواب 2020

وكانت المرحلة الأولى لانتخابات النواب في 14 محافظة هي: 'الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح' ومخصص لها 284 مقعدا منها 142 مقعدا فى 70 دائرة بالنظام الفردى و142 بدائرتين بنظام القوائم، ويتنافس فيها 2163 مرشحا بينهم 1862 مرشحا فرديا، و 284 بالقائمة بينهم 1402 مرشحا مستقلا و 743 مرشحا حزبيا بينهم 348 امرأة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً