اعلان

مدير مستشفى الثدي: نسبة الشفاء تصل لـ98%.. ونستقبل 350 مريضة يوميًا (حوار)

الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثدي
الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثدي

نسبة الشفاء من سرطان الثدي تصل لـ 98% في حالة الاكتشاف المبكر

مستشفى الثدي المكان الوحيد في مصر الذي لم يغلق أبوابه أمام المرضى في ظل تفشي فيروس

المتعافات يقدمن الدعم النفسي للمريضات الجدد تحت مسمى 'شلة دكان السعادة'

الدراما أبرزت سقوط الشعر والشعور بالألم مما تسبب في جعل المرض وصمة

27 ألف مريضة زارت المستشفى في ظل أزمة كورونا و10 ألاف حصلوا على العلاج الكيماوي

أول مستشفى متخصص في مصر لعلاج أورام الثدي للسيدات هو بالتأكيد مستشفى الثدي التابع للمعهد القومي للأورام 777، مكان تعليمي وبحثي وعلاجي على أعلى مستوى يقدم خدماته الطبية بالمجان تمامًا لجميع مريضات أورام الثدي، يحرص على تطوير إمكانياته وتعظيمها بشكل دائم للوصول بالمرضى لأعلى نسب شفاء وفقا لأحدث البرتوكولات العلمية المتبعة.

الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثديالدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثدي

هذا دفع إلى إجراء معايشة داخل المستشفى وحوار مع الدكتور عماد شاش استشاري علاج الأورام ومدير مستشفى الثدي بالتجمع الأول.

وجاء الحوار مع الدكتور عماد شاش، مدير مستشفى الثدي بالتجمع الأول حول كل ما يقدمه مستشفى الثدي من خدمات طبية متميزة لمريضات أورام الثدي من كافة محافظات مصر وذلك بالمجان تمامًا.

إلى نص الحوار..

متى بدأ مستشفى الثدي رحلته في محاربة مرض السرطان؟

بدأ المستشفى رحلته منذ 2013 ومستمر حتى الآن، حيث تم تقديم 10.219 عملية جراحية، و120.995 جلسة علاج كيماوي، و 362.066 زيارة مريضة للعيادات الخارجية، كما أن 49% من المرضى من خارج القاهرة ويستقبل المستشفى 350 سيدة يوميا وهناك 9 عمليات جراحية يوميا.

شعار مستشفى الثدي شعار مستشفى الثدي 'كوني قوية'

كم تبلغ مساحة مستشفى الثدي؟

المستشفى مبني على مساحة 25 ألف م2 وتبلغ مساحة المباني الموجودة 16 ألف متر، وهناك 3 غرف عمليات وعيادات خارجية متخصصة و60 سرير داخلي و40 سرير لتلقي العلاج الكيميائي وهناك وحدة الصيدلة الإكلينيكية وأجهزة أشعة ماموجرام وأشعة مقطعية وأشعة إكس راي وسونار وأجهزة مسح ذري.

ماذا قدم مستشفى الثدي في 2020 للمريضات؟

منذ يناير 2020 حتى الآن، كان هناك 88865 مريضة زارت المستشفى بينهم زيارة 54345 مريضة للعيادات الخارجية، وهناك 18832 جلسة علاج كيماوي، و1482 مسح ذري، و815 عملية، و13.391 أشعة تشخيصية.

حوار حوار 'أهل مصر' مع الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثدي

ما نسب الشفاء من سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو مرض يمكن الشفاء منه إذا تم اكتشافه مبكرًا بنسبة تصل لـ 98%، وبالتالي عندما يكون المكان أوسع يكون هناك راحة نفسية أكبر يشعر بها المرضى، فالمرض يمثل 25% من إجمالي السرطانات التي تصيب الرجال والسيدات، وهناك نسبة لا تتعدى 1% إصابات للرجال بسرطان الثدي، كما يتم اعتباره من الجراحات البسيطة.

ما الخدمات المقدمة منذ بداية عمل المستشفى حتى 2019 قبل أزمة كورونا؟

الخدمة الطبية المقدمة منذ 2013 حتى عام 2019، تتمثل في 307 ألف زيارة مريضة مترددة منذ فتح المستشفى حتى نهاية 2019، و102 ألف جلسة علاج كيماوي و9400 عملية جراحية للثدي تم إجراؤها.

هل يعتبر العلاج الكيماوي أساسي في سرطان الثدي؟

العلاج الكيماوي ليس من العلاجات الأساسية في سرطان الثدي ولكن هناك العلاج الهرموني والموجه والمناعي وهو متوفر مثل البرتوكولات الخارجية.

وحدة الكيماوي في مستشفى الثديوحدة الكيماوي في مستشفى الثدي

هل أغلق المستشفى أبوابه مع بداية أزمة كورونا؟

مستشفى الثدي المكان الوحيد في مصر الذي لم يغلق أبوابه أمام المرضى في ظل تفشي فيروس كورونا، ولم يتم التوقف عن استقبال الحالات الجديدة، كما أن عدد المرضى زاد بسبب غلق أماكن أخرى.

ما الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في ظل انتشار فيروس كورونا؟

من مارس إلى يوليو 2020 كان هناك 27 ألف زيارة مريضة مترددة في العيادات الخارجية و1074 جديدة في هذه الفترة، وكان هناك فارق بزيادة ألفين مريضة عن 2019 ورغم أن المعهد يعمل بنفس الكفاءة وتقديم الخدمة الطبية بالمجان للمرضى في ظل الأزمة الطبية رغم العمل بنصف قوة الطاقم الطبي وذلك ضمن إجراءات حمايته من مرض كوفيد 19 فهناك 10 آلاف مريضة حصلت على العلاج الكيميائي و16 ألف محلول وريدي تم تحضيره في الصيدلية الإكلينيكية و390 عملية جراحية تم إجراؤها، و16 ألف تحليل و7 آلاف أشعة.

أهل مصر مع فريق عمل مستشفى الثديأهل مصر مع فريق عمل مستشفى الثدي

ماذا عن تقديم الدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي؟

على الرغم من حصول المرضى على العلاج لكنهم دائما ما يريدون الشعور بالحنان وبالتالي كان يتم الحرص على تقديم الدعم النفسي والتغذية العلاجية مع الدعم المجتمعي تحت شعار 'بطلة كل يوم' خاصة أن المريضات يفرحون كثيرا عند رؤية المشاهير وتمني الشفاء لهم ويشعرن حقا بأنهن محاربات، وهناك جزأين من الدعم النفسي أولهم متخصصين متطوعين من أخصائيين واستشاريين نفسيين، ومريضات تم شفائهم يتطوعون ويطلقون على أنفسهم 'شلة دكان السعادة'.

وعندما بدأت أزمة كورونا تم تقديم الدعم النفسي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ووجدنا إقبال كبير منهم ومعرفتهم بذلك.

ما متوسط عمر الإصابة بسرطان الثدي في مصر؟

متوسط عمر الإصابة بسرطان الثدي في مصر 56 سنة، وهناك أهمية لعمل الكشف بعد سن الـ 40.

مريضة اورام ثديمريضة اورام ثدي

عدد مرضى سرطان الثدي في مصر.. والمترددين على المستشفى كل عام؟

هناك 128 ألف حالة أورام في مصر تم تسجيلهم في عام 2018 بينهم 22 ألف حالة سرطان ثدي، كما يبلغ عدد المترددين على المعهد القومي للأورام 27 ألف حالة أورام وهو يمثل 20% من إجمالي مرضى الأورام في مصر، وسرطان الثدي يمثل 25% من أورام السرطان في مصر، المعهد يدخله من 8 – 9 آلاف حالة سرطان ثدي في العام.

ماذا عن خطة تطوير مستشفى الثدي في الفترة المقبلة؟

يتم العمل دائما في تطوير المستشفى فهناك نقاط يتم تحسينها بشكل مستمر بهدف تقديم أفضل خدمة طبية ممكنة لمرضى السرطان حيث يتم تعظيم الإمكانيات الموجودة، وسيتم تزويد العيادات الخارجية سواء التجهيزات والمساحات وتحسين وتطوير المكان، وأن يكون هناك مكان مخصص للعلاج الإشعاعي لأنه حتى الآن يحصل المرضى عليه في فم الخليج، هذا بالإضافة إلى تطوير في الأشعة التشخيصية وإضافة جهاز رنين وجهاز ماموجرام أخر وتطوير بنك الدم، ومتوقع أن يتم التطوير في ديسمبر 2022.

مستشفى الثديمستشفى الثدي

ماذا عن المفاهيم الخاطئة حول مرض سرطان الثدي.. وهل السينما والدراما سببًا في ذلك؟

98% نسب الشفاء من سرطان الثدي إذا تم الاكتشاف مبكرا في المرحلة الأولى والثانية، والاستئصال الكلي لم يعد الأساس والاستئصال الجزئي في أغلب الأمور وحتى إذا تم فهناك إمكانية لإعادة بناء الثدي، فالمحافظة على الحياة الجمالية هي مهمة للمريضات، فالدراما جعلت المريضات يبرزون مشكلة سقوط الشعر والإحساس بالألم مما تسبب في وصم للمرض وعلى الرغم من أن العلاجات لها بعض الآثار الجانبية ويتم الحصول على أدوية أخرى معها، فسماع شائعات حول الآلام التي يتعرض لها المرضى تجعل المرضى يهربون من تلقي العلاج بدلا من الإسراع في طلبه.

حوار  حوار 'أهل مصر' مع الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثدي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً