اعلان

موسكو تطرح لقاح كورونا للروس مجانا.. هل تكون الأسعار تنافسية؟

لقاح روسيا
لقاح روسيا
كتب : سها صلاح

أعلنت روسيا، الثلاثاء، عن أسعار منخفضة للقاحها 'سبوتنيك' الواقي من فيروس كورونا، بينما قالت إن لقاح كورونا سيتاح بالمجان للمواطنين الروس، وهو ما يعتبر أقل سعر للقاح كورونا حتى الآن من بين اللقاحات التي أُعلن عنها.

وكانت روسيا قد أعلنت، في أغسطس الماضي، تسجيل أول لقاح في العالم ضد 'كوفيد-19'. وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول 'سبوتنيك-V' ويطوره مركز 'غامالي' لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم 'إيبيفاك كورونا' ويطوره مركز 'فيكتور' الحكومي.

لقاح كورونا مجاني للروس

إذ قال بيان نشر على صفحة اللقاح الروسي 'سبوتنيك' على تويتر، إن اللقاح الواقي من مرض كوفيد-19 والمكون من حقنتين سيقل ثمنه عن 20 دولاراً للفرد الواحد في الأسواق العالمية، وإنه سيتاح مجاناً للمواطنين الروس.

جاء في صفحة اللقاح بموقع تويتر: 'سعر الجرعة الواحدة من لقاح كورونا 'سبوتنيك V' للسوق العالمية سيكون أقل من 10 دولارات، اللقاح يتكون من جرعتين، وبذلك يكون سعر لقاح 'سبوتنيك V' أرخص مرتين من سعر اللقاحات ذات الفاعلية المشابهة والمطورة على أساس 'آر إن أيه'.

يذكر أنه سبق وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من 'كوفيد-19' تحت اسم 'سبوتنيك V'، تم تطويره على يد خبراء مركز غامالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، وتم إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

في وقت سابق، الثلاثاء، قال رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي إن لقاح كورونا سيكون سعره أقل كثيراً من اللقاحات المنافسة التي لها مستوى مماثل من الفاعلية.

أرخص مقارنة بلقاحات أمريكا

قبل ذلك قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إن سعر لقاح 'سبوتنيكV' المضاد لفيروس كورونا الذي يتم تطويره في البلاد، سيكون أرخص من اللقاحات الأمريكية.

كم ذكّر الصندوق الروسي في بيان، بأن سعر لقاح كورونا الذي طورته كل من شركة الأدوية 'فايزر' و'مودرنا' الأمريكيتين، بلغ 19.5 دولار و25-37 دولاراً، على التوالي.

كانت شركة 'فايزر' الأمريكية أعلنت ارتفاع فاعلية لقاحها ضد الإصابة بكورونا، والذي أنتجته بالتعاون مع شركة 'بيونتيك' الألمانية إلى 95% بعدما كشفت الأسبوع الماضي عن فاعلية اللقاح بنسبة 90% فقط.

فيما قالت شركة 'مودرنا' الأمريكية، الإثنين، إن النتائج الأولية للقاحها ضد كورونا 'أثبت فاعليته بنسبة 94.5%'، حسب ما نقلته وكالة 'أسوشيتد برس' الأمريكية

احتكار اللقاح

من جهة أخرى، قال مدير منظمة الصحة العالمية، الإثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إن هناك خطورة من سحق الفقراء والضعفاء خلال التدافع للحصول على لقاح كورونا، مضيفاً أن ثمة حاجة ماسة إلى 4.3 مليار دولار لخطة عالمية لمشاركة اللقاحات.

إذ وقعت عشرات الدول على خطة اللقاحات العالمية المعروفة باسم (كوفاكس)، التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، لتوفير جرعات اللقاح لدول لا يمكنها تحمل تكاليفه بطريقة أخرى.

حتى الآن، جمعت 5 مليارات دولار، بما فيها أكثر من 500 مليون يورو (600 مليون دولار) من ألمانيا.

كما جاء في البيان الختامي لمجموعة العشرين 'شكلت جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي أثرت بصورة غير مسبوقة من حيث خسائر الأرواح وسبل العيش والاقتصادات، صدمة لا نظير لها كشفت أوجه الضعف في إجراءات التأهب والاستجابة، وأبرزت تحدياتنا المشتركة'.

أضاف البيان 'سنواصل بذل قصارى جهدنا لحماية الأرواح وتقديم الدعم مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر تأثراً بالأزمة، بالإضافة إلى العمل لإعادة اقتصاداتنا إلى مسارها نحو تحقيق النمو والحفاظ على الوظائف وخلق فرص عمل للجميع'.

فيما يتعلق باللقاحات والفحوص والأدوية، قال القادة 'لن ندخر جهداً لضمان وصولها العادل للجميع بتكلفة ميسورة'، وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في المؤتمر الصحفي الختامي إن دول مجموعة العشرين اتفقت بوضوح على أن يشمل الدعم كل الدول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً