اعلان

السويركي بين "بركة" النجاح وديكتاتورية الإدارة.. رحلة صاحب التوحيد والنور من السبعينات حتى "كلابشات" الأمن الوطني

سيد السويركي- صاحب محلات التوحيد والنور
سيد السويركي- صاحب محلات التوحيد والنور

قَدِم إلى القاهرة في أواخر السبعينيات، من محافظة الدقهلية وتحديدا من مدينة ومركز المطرية، وقرر إنشاء مؤسسة تجارية كبرى تحت إسم 'التوحيد والنور'، يديرها على طريقته الخاصة، امتلك كافة مقاليد وزمام الأمور في كلتا يديه، لم يفوض أحدا لممارسة جزءاً بسيطا من مهامه وأعماله، رغم ضخامة الكيان التجاري الذي يترأسه، يقف إلي جوار سيد رجب السويركي، أربعة أبناء هم: أحمد ومحمد وعبد الرحمن وعبد الله، هم حصيلة أبنائه من زوجته الأولى، والتي كتبت الفروع التي بنيت أثناء وجوده خلال فترة وجوده في السجن سابقا، بأسماء أولادها.

قانون السويركي

يرى السويركي، أنه نجح وتوسع بـ'البركة'، فأولاده لا يعملون شيئاً في وجوده، فابنه أحمد خريج السياحة والفنادق، ومحمد حاصل علي بكالوريوس التجارة، وعبد الله، حاصل علي بكالوريوس الطب، وعبد الرحمن، الذي يعمل كابتن طيار، الجميع يملك لكنه لا يدير، ففي سلسلة 'التوحيد والنور' لا صوت يعلو فوق صوت رجب السويركي، ولا قانون يعلو فوق قانونه، ولعل القانون الذي يردده السويركي دوما، فهو أنه نجح وتوسع بالبركة، هذا هو قانونه الخاص الذي يعتقد فيه.

سيد رجب السويركي، من مواليد 1945، وضع لائحة عمل داخلية خاصة بسلسلة محاله، يقول العاملون معه إنها لا علاقة لمعظمها بقانون العمل، ولا تتبع أبسط قواعد حقوق الإنسان، بحسب روايات صحفية عديدة لعدد ممن عملوا معه، مؤكدين أن له دستورا خاصا في الالتحاق بمجموعة وسلسلة 'التوحيد والنور'، من أبرزها أنه لا يقبل تعيين أى شاب من محافظات القاهرة الكبري وتحديدا من المناطق التي تقع فيها فروع المؤسسة وذلك حتي لا ينشغل العاملون بأحوال أقاربهم أثناء العمل مما يؤدي إلي تعطيله، وإن كانت هناك بعض الاستثناءات التي يقررها 'السويركي' بنفسه.

القبض على صاحب محلات التوحيد والنور

مأمورية أمنية نجحت في القبض على رجل الأعمال، سيد السويركي، اليوم السبت، بنطاق محافظة الجيزة، في ضوء محضر تحريات يشير إلى تورطه في أنشطة وتمويلات إرهابية، وأصدرت جهات التحقيق المختصة، قرارا بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معه.

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية والرقابية عن نشاط رجل الأعمال، سيد رجب السويركي، صاحب مجموعة محال التوحيد والنور، عن تمويله لأنشطة مشوبهة تخطت ملايين الجنيهات، إضافة إلى مساعدات وإعانات لأشخاص ومنظمات خارج أطر القانون.

ماذا قالت التحريات عن السويركي؟

وأضافت التحقيقات الأولية أنه جرى إعداد محضر تحريات خاص بنشاط 'السويركي'، وتم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا، والتي وافقت على ما جاء بالتحريات، وأصدرت قرارا بضبطه وإحضاره، لاستجوابه وسؤاله عما هو منسوب إليه من مخالفات مالية واتهامات في هذا الإطار، قبل أن يتم ضبطه في نطاق محافظة الجيزة، عقب إعداد أكمنة أمنية لازمة للإيقاع به.

أنكر 'السويركي' ما جاء بمحضر التحريات، وأكد أنه غير صحيحة جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أنه يمتلك السجل التجاري الخاص بسلسلة محلات التوحيد والنور، فضلا عن تسديده الضرائب المستحقة عن أعماله التجارية.

وبحسب التحقيقات فإن محور التحريات الأمنية يدور حول شبهة تمويله لجماعة الإخوان المسلمين منذ عدة سنوات، وتمويل أنشطة وفعاليات للجماعة وضخ أموال في حسابات عدد من قيادات بها، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية وإخفاء أموال واستثمارها في أنشطته التجارية.

وأوضحت مصادر قضائية في تصريحات لـ ' أهل مصر' أن القبض على السويركي تم عقب تقنين الإجراءات القانونية والحصول على إذن قضائي بضبطه وإحضاره، ثم توجهت قوة أمنية إلى مقر إقامته بمحافظة الجيزة وتم القبض عليه.

نقيب المحامين يتولى الدفاع عن السويركي

قال سامح عاشور، نقيب المحامين السابق، إنه سيتولى الدفاع عن رجل الأعمال سيد السويركي، صاحب مجموعة محلات التوحيد والنور، المقبوض عليه مؤخرا.

أضاف 'عاشور' في تصريح خاص لـ 'أهل مصر' أنه تم إبلاغه، اليوم السبت، من أبناء رجل الأعمال 'السويركي' بخبر القبض على والدهم وإصدار أمرا بحبسه على ذمة التحقيقات، طالبين منه تولي مسئولية الدفاع عنه خلال الأيام المقبلة.

وأشار نقيب المحامين السابق، إلى أنه سيتابع ملف القضية بعناية ويطلع عليه، داخل نيابة أمن الدولة، لتحديد الموقف القانوني للمتهم، وتحديد مركزه القانوني على وجه الدقة.

ونوه 'عاشور' بأن صاحب محلات التوحيد والنور، سيد السويركي، لا علاقة له بجماعة الإخوان المسلمين، من قريب أو بعيد، مستبعدا أن تكون اتهاماته لها علاقة بالقضية المتهم فيها رجل الأعمال صفوان ثابت.

إهانة علم مصر

في 2014، أمرت نيابة شمال الجيزة الكلية، بضبط وإحضار سيد السويركي، صاحب محال التوحيد والنور، بعد إحالته لمحكمة الجنح بتهمة إهانة علم مصر طبقا للقانون رقم 41 لسنة 2014 الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور، وتبين من التحقيقات أن أحد المواطنين توجه لشراء 'كوتشي' من فرع التوحيد والنور بشارع شهاب في المهندسين، وفوجيء برسم علم مصر على نعل الحذاء، وتوجه لإحدى الصحف الخاصة التي تحققت من الموضوع، ونشرته، ثم تقدم ببلاغ إلى النيابة التي استدعت السويركي، إلا أنه امتنع عن الحضور، فأصدرت أمرا بضبطه وإحضاره، حتى تمت إحالته إلى محكمة الجنح غيابيا.

الجمع بين 5 زوجات

منذ أكثر من 16 عاما، اتهم الحاج 'السويركي' بالجمع بين أكثر من خمس زوجات، في عدة مطلقته الرابعة، وواجه العديد من الاتهامات منها هتك عرض فتاة بغير رضاها والزواج من فتاة قاصر من خلال التزوير في محضر رسمي، ووقتذاك صاح 'السويركي' من داخل قفص المحكمة للصحفيين مشيرا إلى أنه بريء وأن جميع زيجاته كانت شرعية، ونفى جمعه لـ5 زوجات، مؤكدا أن القضية ملفقة، بحسب حديثه آنذاك.

قضت المحكمة بسجن السويركي لمدة 7 سنوات بتهم الجمع بين خمس زوجات في وقت واحد وتزويره في قسائم الطلاق والزواج بمساعدة مأذونين شرعيين، قبل أن يتم تخفيف حكم الـ 7 سنوات في عقوبة الجمع بين 5 زوجات، لـ 3 سنوات بعد الاستئناف على الحكم في 2003.

'السويركي' لا يقبل العاملين المشاغبين عنده، ويتبع سياسة العقاب الجماعي، لدرجة أنه رفض ومنع منعا مطلقا في إحدى السنوات تعيين أحد من محافظة بني سويف لأن أحد العاملين منها كان مشاغبا وأثار متاعب عديدة في سلسلة محاله التجارية، فلا يريد أن يصدع رأسه وإرهاق عقله، فقط يغلق الباب كاملا أمام المحافظة كلها لو أخطأ أحد أبنائها.

في التوحيد والنور.. المحمول ممنوع بأمر السويركي

ولأن المحمول سيكون سببا في تعطيل العمل من خلال الرد علي المكالمات والرسائل، فيمنع سيد السويركي العاملين في أي فرع من استخدام الموبايل أثناء العمل.

تخطى عدد عمال التوحيد والنور في كل الفروع الـ 5 آلاف عامل وهو ما اعترف به السويركي شخصيا في محضر رسمي أمام رئيس نيابة السيدة زينب عندما تم التحقيق معه في إحدي القضايا العمالية، والغريب أنه في نفس التحقيق قال أحد محاميه إن عدد العمال لا يزيد عن 3 آلاف عامل، ومؤكد هناك سر في هذا التناقض وقد يكون سرا متعلقا بالتأمينات وحقوق الدولة لدي سيد السويركي، ولعل هذا العدد الضخم الذي يعمل في سلسة محال التوحيد والنور يقف وراءه جهاز إداري مكون من 700 شخص، عبارة عن محامين ومحاسبين وعمال لا يعملون في البيع والشراء، ولكنهم يعملون في نقل البضائع وتخزينها وحراستها ونقل الإيراد.

بحسب المعلومات المتوافرة عن طبيعة العمل لدى سلسة محال التوحيد والنور، فإن رجل الأعمال لا يقبل تعيين أي عامل في الفروع أو الإدارة إلا بعد أن يستوفي أوراقه كاملة وهي عبارة عن عقد العمل واستمارة التأمينات دخول وخروج واستقالة علي بياض، وإقرار بقبول هذه الاستقالة علي بياض، والمفأجاة أن هذه الأوراق تكون من نسخة واحدة لدى سيد السويركي وحده، وبعد أن تعتمد الإدارة القانونية الأوراق تأتي الخطوة الأخيرة وهي عرض العامل علي الحاج 'السويركي' شخصيا ليبدي فيه رأيه.

المقر الرئيسي لإدارة فروع التوحيد والنور - التي وصلت الآن إلي 48 فرعا آخرها فرع ترعة الجبل - الذي يقع في 13 حارة باب اللوق بجوار وزارة الأوقاف من شارع شريف، في الدور الأرضي تقع مخازن الكوتشي، يقع مكتبه في الدور الأول علوي وفيه أيضا توجد الخزنة والمحاسبون، وفي الدور الثاني توجد شقة خاصة للسويركي وله فيها مكتب خاص يدير من خلاله شئونه الخاصة، أما الدور الثالث فتتم فيه بعض العمليات الخاصة بضبط فواتير البيع والشراء، وفي نفس الدور يوجد مكتب المحامين، ومن بين هؤلاء المحامين يوجد اثنان فقط يعتبران كاتمي أسراره يتحدث معهما وحدهما عن شئونه الخاصة وكانا معه علي الدوام في معظم زيجاته الكثيرة.

في نفس الحارة يمتلك السويركي ثلاث عمارات أخري وأرقامها 14 و15 و18 ولذلك من الطبيعي أن يعيين حراسة كاملة علي الحارة كلها، والحراسة من الشباب الذين يختارهم بنفسه ويدفع لهم مرتبات مجزية، ويرتدون الملابس المدنية حتي لا يلفتوا انتباه أحد إليهم ومعهم أجهزة ولديهم تليفون يتصل مباشرة بالخط المباشر للسويركي حتي يعرف كل كبيرة وصغيرة في المكان.

العمل في مقر الإدارة يبدأ الساعة التاسعة صباحا ولا ينتهي إلا في الواحدة ليلا، بعد أن تكون السيارات قد نقلت إيرادات اليوم من كل الفروع، ويقدر الإيراد اليومي لفروع التوحيد والنور حوالي 6 ملايين جنيه.

ولدي 'السويركي' إدارة قانونية ومالية، لكنها في النهاية إدارات شكلية لأنه في الحقيقة من يدير كل شيء بنفسه، فالمحامون الذين يصل عددهم إلي حوالي 22 محاميا يتعاملون مع التأمينات ومكاتب العمل والقضايا التي ترفع علي الشركة ومعظمها إن لم يكن كلها قضايا عمالية، فلا توجد عليها أي قضايا مالية لأنه يتعامل عن طريق الكاش ولا توجد عليه متأخرات لأحد.

المحاسبون الذين يعملون داخل فروع التوحيد والنور يكونون عند أطراف أصابعه، لا توجد لديهم أدوات للعمل، وتدور الحسابات في الشركة من خلال الآتي، إذ توجد لكل فرع ولكل مصنع يتعامل معه نوتة صغيرة يحتفظ بها الحاج السويركي في مكتبه، ومهما كان رصيد المصنع الذي يتعامل معه وحتي لو وصل إلي ملايين الجنيهات لا تزيد حساباته علي النوتة، ويكون دور المحاسب أن يبعث بالدفعات إلي المصانع ويبلغ الحاج بها لينزلها من الحساب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس تهدد بتعليق المفاوضات في حال وسعت إسرائيل عمليتها في رفح