اعلان

يد تحارب "كورونا.. وأخرى تُعمر "بيوت الله".. الدولة تتوسع في افتتاح مساجد جديدة بالمحافظات.. والأوقاف تنفق أكثر من 800 مليون جنيه على التجديد

افتتاح عدد من المساجد بالبحيرة
افتتاح عدد من المساجد بالبحيرة

الحكومة تشترى سجادا بـ43 مليون جنيه خلال عام.. وخطة لترميم المساجد الأثرية

مصدر: الوزارة استغلت فترة تعليق الصلاة وتوسعت فى البناء.. ولا يوجد دولة فى العالم تبنى هذا الكم من دور العبادة

يتذكر المتابعون والمراقبون للإعلام التركى لحظات اتهام هذا الإعلام لمؤسسات الدولة والحكومة وزعمهم بأنها تهدم المساجد وتمنع الشعائر، وذلك بعد توسيع محور المحمودية الذي أصبح أيقونة للمشروعات القومية، لذا حاول الإخوان ومن على شاكلتهم الاصطياد في الماء العكر فخرجوا يزعمون أن الدولة تهدم المساجد وصارت أسطوانة مشروخة يرددها أتباعهم في أى نقاش بينهم.

والحقيقة فإن المتابع والمواطن الذي يعيش في مصر يرى عكس ذلك تماما إذا أراد الوصول إلى الحقيقة، فالدولة التي يزعمون أنها تهدم المساجد هي التي تفتتح كل جمعة عشرات المساجد، وهي التي تفتح دور العبادة الآن أمام روادها لأداء الشعائر وتواصل تعقيمها وتطهيرها رغم ظروف فيروس كورونا المستجد الذي حال دون إقامة الشعائر في كثير من الدول.

وكما يقولون، فإن الأرقام لا تكذب على الإطلاق، وعندما تنظر إلى حجم ما تنفقه الدولة متمثلة في وزارة الأوقاف على فرش المساجد وصيانتها وبناء مساجد جديدة تكتشف زيف هذه الجماعات الضالة التي تحاول هدم الدولة المصرية من خلال الشائعات، إذ إن مصر ستظل بلد المساجد، فهي التي افتتحت أكبر مسجد في العاصمة الإدارية «الفتاح العليم»، وهي التي تهتم بتأهيل المساجد الأثرية في محافظات الجمهورية ضمن خطة لترميمها وصيانتها بالتعاون مع وزارة الآثار.

وخلال عام 2020 فقط، حققت وزارة الأوقاف كثيرا من الإنجازات في مجال عمارة المساجد وإحلالها وتجديدها وفرشها وصيانتها وترميمها، إذ أنه تم إحلال وتجديد وصيانة وترميم 1023 مسجدا، منها 640 مسجدا تم إحلالها وتجديدها وصيانتها وترميمها من موازنة وزارة الأوقاف ومواردها الذاتية بتكلفة مالية تجاوزت 800 مليون جنيه، و383 مسجدا تم إحلالها وتجديدها وصيانتها وترميمها بالجهود الذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف.

كما حققت وزارة الأوقاف رقما قياسيّا في افتتاح المساجد الجديدة التي تم إنشاؤها بمعرفة وزارة الأوقاف أو بالجهود الذاتية التي تمت تحت إشراف وزارة الأوقاف، حيث تم افتتاح 551 مسجدا جديدا في شهرين فقط.

وأكدت أنه تم فرش أكثر من 1200 مسجد بكمية فرش بلغت نحو 380 الف متر مربع، منها 782 مسجدا تم فرشها من الموارد الذاتية لوزارة الأوقاف بكمية فرش بلغت نحو 250 الف متر مربع من السجاد، وبتكلفة بلغت أكثر من 43 مليون جنيه بالإضافة إلى فرش نحو 418 مسجدا تم فرشها بكمية فرش بلغت نحو 130 الف متر مربع بالجهود الذاتية.

في هذا، قال مصدر بوزارة الأوقاف، إن ما تزعمه الجماعات الإرهابية من أن الدولة تهدم المساجد تكذبه الأرقام المعلنة والمساجد التي تفتتح أسبوعيا.

وأضاف المصدر لـ«أهل مصر»، أن رغم ما يعانيه العالم من تأثيرات فيروس كورونا، إلا أن الدولة حققت إنجازات في مجال افتتاح المساجد الجديدة، إذ إن الوزارة استغلت فترة إغلاق المساجد لتبنى مساجد جديدة وهذا ما يعد دليلا قويا في أن الدولة تهتم ببيوت الله رغم إغلاقها.

وأكد، أنه لا يوجد أي دولة في العالم تفتتح هذا الكم في المساجد في هذه الفترات القصيرة، وأقرب مثال على ذلك افتتاح 16 مسجدا الأسبوع الحالي في 4 محافظات.

وأشار إلى أن الدولة إذا أغلقت زاوية أو هدمتها أقامت مكانها مسجدا أكبر وهذا هو التعمير في الأرض الذي أمر به الإسلام، مؤكدا أنه لا يصح أن تكون زاوية معترضة لطريق يسهل حياة الناس ولا يتم هدمها، فقضاء حوائج الناس من صميم مقاصد الأديان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً