اعلان

بعد ظهور سلالة جديدة من "كورونا".. هل تُجدي اللقاحات نفعًا؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة وايلد الألمانية بنسختها الإنجليزية عن ظهور سلاسل جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، يمكن أن تسبب أعداد متزايدة عما كان في السابق في وقت سريع.

حيث أثار تقرير مقدم إلى البرلمان البريطاني، لمخاوف والذعر من الدخول في نفق أكثر ظلمة بسبب فيروس كورونا وحصد أرواح أكثر.

ماذا يحدث في بريطانيا؟

علقت عالمة الوراثة لوسي فان على وجود طفرة جديدة من فيروس كورونا: 'إنه أمر محبط للغاية أن يكون لديك مثل هذه التصريحات دون أي دليل مرتبط بها، فأمر زيادة الإصابات سابق لأوانه يجب دراسة هذا اولا' .

وأضافت أنه على الرغم من أن طفرة 'N501Y' كانت جديدة حقًا ، إلا أن ظهور الطفرات هو جزء من التاريخ الطبيعي للفيروس ، وبالفعل يتغير هذا الفيروس بشكل أبطأ من فيروس الأنفلونزا ،لذلك فهو حدث متوقع يمكننا حتى التنبؤ به.

وأشارت إلى أنه في الواقع ، يبدو أن هناك بالفعل نموذجًا لطفرة 'N501Y' في الفئران يمكن أن تزيد بالفعل من قابلية انتقال الفيروس، ولكن ما إذا كان هذا يحدث أيضًا في البشر لا يزال غير مؤكد .

هل ستكون اللقاحات فعالة؟

تقول زانيا ستاماتاكي عالمة المناعة بجامعة برمنجهام أن التجربة مع فيروسات كورونا الأخرى علمتنا أن طفرات مثل 'N501Y' ليست مؤثرة وأن اللقاحات الحالية يجب أن توفر الحماية الكافية.

ومع ذلك ، يجب ألا نتوانى عن حذرنا ، لذلك من الضروري مراقبة الطفرة الجديدة من فيروس كورونا، ودراسة طفراته من أجل تحديد المتغير الذي يمكن أن يتجنب دفاعاتنا في الوقت المناسب، وذلك لتكييف منصات إنتاج اللقاحات تطور فيروس كورونا، مثلما يحدث كل عام في لقاح الأنفلونزا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً