اعلان

"طوق النجاة".. 10 دول بينها 6 بلدان عربية تبدأ تطعيم مواطنيها بلقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أصبح لقاح فيروس كورونا بمثابة 'طوق النجاة' لإنقاذ البشرية من فيروس كورونا، وتتصارع الدول حول أنواع لقاحات كورونا المطروحة والتى أبرزها لقاح فايزر الأمريكي، ولقاح المجموعة الصينية 'سينوفارم'، ولقاح 'كورونافاك' الذي تنتجه شركة سينوفاك للمستحضرات الدوائية الحيوية ومقرها بكين، إلى جانب اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد.

وفي هذا الصدد بدأ عدد من الدول تطعيم مواطنيها بلقاح الوقاية من فيروس كورونا، كجرعات أولية، ويرصد 'أهل مصر' أبرز الدول التى بدأت تطعيم لقاح كورونا لمواطنيها.

الدول الأوروبية

بالنسبة للدول الأوروبية أعلنت 4 دول حتى الآن، عن خططها وبرامجها للتطعيم، وهي:

بريطانيا

في أول ديسمبر، بدأت بريطانيا، حملتها للتطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا، باستخدام لقاح شركتيّ 'فايزر' الأمريكية و'بيونتك' الألمانية، لتصبح أول دولة في العالم تقدم على هذه الخطوة التي وصفتها بـ'الهائلة' و'التاريخية' في مكافحة الوباء المُستشري منذ عام.

أمريكا

أطلقت الولايات المتحدة عملية لوجستية ضخمة لتوزيع لقاح 'فايزر- بايونتيك' المضاد لفيروس كورونا تمهيدا لبدء حملة تلقيح واسعة النطاق لسكانها.

وكشف منصف السلاوي، رئيس الفريق الأمريكي المكلّف بتطوير لقاح كورونا، عن موعد تطعيم الأميركيين ضد وباء كوفيد-19، مشيرا، في تصريحات لشبكة 'سي إن إن' الأميركية، إلى أن الحياة قد تعود إلى طبيعتها بحلول مايو 2021.

وأوضح السلاوي أن موافقة السلطات المعنية على أول لقاح للمرض، يعني إمكانية تلقيح الأمريكيين في منتصف ديسمبر، وأنه إذا سارت خطة توزيع التطعيم والتحصين ضد الوباء على ما يرام، فينبغي تطعيم عدد كاف من الأمريكيين بحلول مايو القادم.

ألمانيا

قال وزير الصحة الألماني، ينس سبان، قوله إن بلاده قد بدأت في إعطاء لقاحات كوفيد-19 شهر في ديسمبر الجاري.

وأوضح سبان أنه سيطلب من الولايات الاتحادية الألمانية أن تكون مراكز التطعيم جميعها جاهزة، مشيرا إلى أن 'هذا يسير على ما يرام'.

وأكد الوزير الألماني أن بلاده حصلت على أكثر من 300 مليون جرعة لقاح من خلال المفوضية الأوروبية والعقود والخيارات الثنائية.

أسبانيا

أعلنت إسبانيا، أنها ستبدأ عملية تطعيم شاملة ضد فيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، وذلك في يناير المقبل.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، إن مدريد ستبدأ برنامجا شاملا للتطعيم ضد فيروس كورونا في يناير، ويتوقع أن تتم تغطية قطاع كبير من السكان في غضون 6 أشهر، وتخطط إسبانيا لتطعيم ربع سكانها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021.

الدول العربية

أعلنت 8 دول عربية، الحصول على لقاحات مضادة لكورونا، وانطلاق حملات التطعيم، ضمن سباق متسارع لتحصين مواطنيها من الفيروس.

الإمارات

أطلقت إمارة أبوظبي حملة التطعيم بلقاح 'سينوفارم' في 14 ديسمبر، فيما بدأت إمارة دبي، في 23 من الشهر نفسه، حملة تطعيم بلقاح 'فايزر ـ بيوتنيك'.

البحرين

بدأت حملة التطعيم بـ'سينوفارم'، في 16 ديسمبر، وكان أول من تلقى اللقاح ملك البلاد، حمد بن عيسى آل خليفة.

السعودية

بدأت حملة التطعيم بلقاح 'فايزر ـ بيوتنيك' في 17 ديسمبر.

الكويت

بدأت حملة التطعيم بلقاح 'فايزر ـ بايونتيك' في 24 ديسمبر.

وكانت الدولة الخليجية تعاقدت على مليون جرعة من هذا اللقاح تكفي لتطعيم 500 ألف شخص، واستقبلت أول شحنة منه تضم 150 ألف جرعة في 23 ديسمبر.

قطر

باشرت حملة التطعيم بلقاح 'فايزر ـ بايونتيك'، في 24 ديسمبر.

سلطنة عمان

تلقت السلطنة أول دفعة من لقاح 'فايزر ـ بيوتنيك'، في 24 ديسمبر، وتضم 15.600 جرعة، فيما تستقبل 28 ألفا أخرى منه، بحلول يناير.

وأعلنت السلطنة، أواخر أكتوبر، التعاقد على مليون و800 ألف جرعة من لقاحات الشركات المعتمدة (دون الكشف عنها)، وتأمل تطعيم 60 بالمئة من السكان البالغ 5 ملايين نسمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً