اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. محمود عزت في "مكتب الإرشاد" وشفيق في "فساد وزارة الطيران"

محاكم
محاكم

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الإثنين، تبدأ من داخل مجمع محاكم العباسية، حيث تستكمل محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق، وإبراهيم أحمد إسماعيل مناع، وزير الطيران السابق، توفيق محمد محمود عاصي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران سابقا، في القضية المتهمين فيها بإهدار المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه، وهى القضية التي عرفت إعلاميا بـ'فساد وزارة الطيران المدني'.

أحمد شفيق في 'فساد الطيران'

ملف قضية 'فساد وزارة الطيران' تم إرساله مجددًا إلى محكمة الاستئناف، في أعقاب الحكم الصادر من محكمة النقض بقبول طعن النيابة العامة على براءة 'شفيق' وآخرين.

يُحاكم رئيس الوزراء الأسبق في القضية، رفقة كلا من إبراهيم أحمد إسماعيل مناع، وزير الطيران السابق، توفيق محمد محمود عاصي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران سابقا، في ضوء اتهامات وجهتها النيابة العامة وقاضي التحقيق إليهم بارتكاب جرائم الإضرار العمدي بأموال الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران، وتسهيل الاستيلاء عليه، عندما وقعوا بروتوكولاً للتعاون مع جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة الأهلية.

وحسب التحقيقات التي أجريت في القضية، فإن 'شفيق' بموجب هذا البروتوكول، منح باقي المتهمين وزير الطيران ورئيس الشركة القابضة، مبالغ مالية باهظة بغرض تمويل إنشاء حديقة تعرف باسم 'حديقة سوزان مبارك' بألعاب ترفيهية، من أموال وزارة الطيران.

محمود عزت في 'مكتب الإرشاد'

وداخل مجمع المحاكم بطرة، تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، إعادة إجراءات محاكمة محمود عزت، القيادي الإخواني البارز، في القضية المعروفة إعلاميا بـ 'أحداث مكتب الإرشاد'، على خلفية الإتهامات المودهة إليه وباقي قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بارتكاب أحداث العنف والتسبب في قتل 8 من المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم.

في 28 فبراير من 2015، قضت محكمة الجنايات بإعدام 4 متهمين والمؤبد لـ 14 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'أحداث مكتب الإرشاد'، وعلى رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه خيري الشاطر ومحمود عزت.

وأسندت للمتهمين تهم التحريض على القتل والشروع فى القتل، تنفيذًا لغرض إرهابي وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الغير، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بضاحية المقطم، جنوب القاهرة، أثناء تظاهرات 30 يونيو، التي طالبت برحيل محمد مرسي، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

كما اتهمت النيابة قيادات الجماعة، بالاشتراك بطريقيّ الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن المتواجدين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجني عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً