اعلان

القائمة الكاملة للأعضاء المعينين في مجلس النواب.. على جمعة وحسام غالي وحازم إمام الأبرز.. وتمثيل كامل للمرأة وشباب البرنامج الرئاسي

مجلس النواب
مجلس النواب

تنتهي في تمام الثانية عشر ظهر التاسع من يناير الجاري المدة الدستورية لعمل مجلس النواب الحالي والذي عقد أولى جلساته في العاشر من يناير عام 2016، ليبدأ المجلس الجديد والمُنتخب في نهاية العام 2020 عقد أولى جلساته (الجلسة الإجرائية) بدور الانعقاد الأول يوم الأحد المقبل 10 يناير 2021.

ومن المنتظر خلال الأيام القريبة المُقبلة صدور قرار جمهوري بتعيين 28 عضوًا بمجلس النواب في الجريدة الرسمية يتمتعون بذات الحقوق وعليهم نفس الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس، ليكتمل بهؤلاء المعينيين النصاب القانوني للمجلس ويكون عدد أعضائه ٥٩٦ نائبًا، وفي السطور التالية ننشر قائمة أسماء الأعضاء الذين سيصدر خلال ساعات قرارًا بتعيينهم في مجلس النواب.

مجلس النواب 2020مجلس النواب 2020

قانون مجلس النواب

وفقًا لنص المادة 27 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 المُعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020؛ فإن لرئيس الجمهورية الحق في تعيين عدد من الأعضاء بنسبة تبلغ 5% (28 عضوًا) من عدد الأعضاء المنتخبين بالمجلس، يُمثل فيها الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في مختلف المجالات، والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس وفقًا لأحكام الدستور، على أن يكون نصفهم على الأقل من السيدات بواقع 14 سيدة.

وحدد القانون ضرورة أن يُراعى في الأعضاء المعينين عدة ضوابط، أهمها: توافر شروط الترشح لعضوية مجلس النواب فيمن يتم تعيينهم، وألا يكون الأعضاء المعينين أو عددا منهم من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد بما يؤدى إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس، وألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى الرئيس مهام منصبه، وألا يعين شخص خاض انتخابات المجلس في ذات الفصل التشريعي وخسرها.

ونصت المادة 28 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، على أن يُنشر قرار تعيين أعضاء مجلس النواب في الجريدة الرسمية، ويكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس.

الدكتور علي جمعةالدكتور علي جمعة

أبرز الأعضاء المعينين

ومن المنتظر أن يتضمن قرار رئيس الجمهورية بشأن تعيين 28 عضوًا بمجلس النواب الجديد، عدة أسماء أبرزها:

الدكتور علي جمعة محمد عبد الوهاب، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الحالي، ومفتي الجمهورية السابق، والمستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية السابق، والدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام الأسبق، والدكتورة منى عمر، مساعد وزير الخارجية والأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة، والدكتورة دينا عبد الكريم، الإعلامية بالتليفزيون المصري.

وإضافة إلى الأسماء السابقة؛ فإن قرار رئيس الجمهورية بشأن تعيين أعضاء مجلس النواب، من المنتظر أن يتضمن كل من: الدكتور محمد جمال السعيد، طبيب النساء والتوليد، والكاتب الصحفي عماد خليل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، والمهندسة إيمان العجوز، رئيس لجنة الإعلام بنقابة المهندسين بالقاهرة، والكابتن حسام غالي، لاعب النادي الأهلي السابق، والكابتن حازم إمام، لاعب النادي الزمالك السابق، والدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي الأسبق.

الكابتن حسام غاليالكابتن حسام غالي

كما ضمت قائمة المعينين بمجلس النواب الجديد: الدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد الدولي، والمهندسة داليا السعدني، وآية مدني، عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية، والمهندسة داليا السعدني، والدكتورة سحر عطية، ومحمد عمر، المدير الفني لنادي الاتحاد السكندري، والدكتور محمد الوحش، والدكتورة نيفين الطاهري، والدكتورة فرحة عبد العزيز.

هذا إضافة إلى تعيين 8 أعضاء آخرين تم تحديد الجهات التي ينتمون إليها دون الإعلان عن أسمائهم، وهم: عضوين من تنسيقية شباب الأحزاب، وعضوين من شباب البرنامج الرئاسي، وسيدتان من زوجات الشهداء، وعضوين من القضاة.

الدكتورة درية شرف الدين - وزيرة الإعلام الأسبقالدكتورة درية شرف الدين - وزيرة الإعلام الأسبق

مهام الأعضاء المعينين

وفيما يتعلق بمهام الأعضاء المعينين من قبلَ رئيس الجمهورية؛ فإن الدستور حدد عددًا من الالتزامات على أعضاء مجلس النواب المنتخبين والمعينين، من أبرزها تفرغ العضو لمهام العضوية، مع الاحتفاظ له بوظيفته أو عمله وفقًا لأحكام القانون، إضافة إلى أن مدة عضوية المجلس 5 سنوات ميلادية تبدأ من الأحد المقبل 10 يناير 2021، تاريخ عقد الجلسة الإجرائية للمجلس، ويتقاضى العضو (المنتخب أو المعين) مكافأة يحددها القانون.

جدير بالذكر أن نسبة تعيين أعضاء مجلس النواب تختلف عن مثيلتها في مجلس الشيوخ؛ ففي الأخير نص القانون رقم 141 لسنة 2020 على أحقية رئيس الجمهورية في تعيين 100 عضوا من إجمالي 300 عضو هم عدد أعضاء المجلس؛ بينما تقل نسبة الأعضاء المعينين في مجلس النواب لتصل إلى 28 عضوا فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم