اعلان

تحديث المطاحن ودمج شركات وزيادة الإنتاج.. جهود التموين في تطوير ورفع كفاءة منظومة السلع

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية

لم يتوقف دور وزارة التموين والتجارة الداخلية على إتاحة السلع والخدمات وتوصيلها للمواطنين من خلال شبكات التوزيع، بل يمتد دورها أيضاً إلى رفع جودة وكفاءة السلع المقدمة للمواطنين.

وفي إطار ذلك تم تطوير عدد من الجهات الغذائية التابعة لها، حتى يتم السيطرة على الأسواق وإتاحة السلع بشكل دائم.

تطوير شركات المطاحن

تم تطوير وتحديث عدد 6 مطاحن لتحسين المنتج وزيادة القدرة من 850 الى 1970 طن قمح / يوم بتكلفة تمويل ذاتي بلغ 308 مليون جنيه.

تم زيادة السعات التخزينية من خلال استحداث وإنشاء بناكر للحفاظ على الأقماح المحلية بسعة بلغت 140 الف طن بعدد 5 بناكر بتكلفة 10.2 مليون جنيه.

كما تم تطوير ورفع كفاءة عدد 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 الف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيه.

دمج شركتي قها وإدفينا بعد إعادة الهيكلة

وصدق رئيس الجمهورية على دمج الشركتين وإنشاء كيان واحد يقام في مدينة السادات بمحافظة المنوفية بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

وتم معاينة الأرض المقترحة للمشروع وتبين ملائمة الموقع من حيث القرب من المحاور الاستراتيجية وتوافر جميع الخدمات بالمنطقة، وتم التخصيص من وزارة الإسكان 148000م، جارى سداد نسبة 25% لجهاز مدينة السادات من قيمة الأرض بعد صدور قرار هيئة المجتمعات العمرانية بالتخصيص وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية التنفيذية المكملة.

تطوير شركات إنتاج زيت الطعام واستحداث المصانع التابعة لها

تم اسناد عملية تطوير شركات (النيل للزيوت والمنظفات ، طنطا للزيوت والصابون ، أبو الهول المصرية ، الإسكندرية للزيوت والصابون ، الشركة المصرية للنشا والخميرة والمنظفات ) إلى شركة (BDO) والتي انتهت من اعمال الدراسة المبدئية وجارى وضع البدائل النهائية والحلول المقترحة لعمليات التطوير واعادة الهيكلة مع الاخذ فى الاعتبار توجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية بأن يتم اختيار المواقع الجديدة للمصانع بتلك الشركات بعناية فائقة لتكون بالقرب من محاور الطرق والموانئ لضمان استدامة إنتاج تلك المصانع، وسوف يتم عرض البدائل قبل نهاية ديسمبر 2020.

تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية

تم من خلال تحالف دولي مكون من 4 شركات ( سيجمان ، بى ام ايه ، ماين كابيتال ، ورونالد برجر) وذلك بهدف تطوير وتحديث شركة السكر ومصانعها التابعة الى تعظيم والاستفادة من الكيانات الوطنية حتى تتمكن من المنافسة محليا واقليميا ودوليا، والعمل على زيادة القدرات الانتاجية لسد احتياجات البلاد من السكر التمويني دون الاعتماد على الاستيراد فضلا عن تحسين المنتج.

ويقوم التحالف حاليا بعمل دراسة مستفيضة وواقعية وتحليل دقيق للوضع الراهن لكل وحدة من وحدات شركة السكر وذلك لتعظيم الإستفادة من كافة الإمكانيات المادية والبشرية مع تدريب العمالة وفق الخبرات العالمية.

مركز تطوير وسلامة الغذاء

تم الانتهاء من إعادة تأهيل الإنشاءات وجارى تدعيم المركز بالأجهزة الحديثة الخاصة بتحليل الأغذية والتي تشمل التحليلات الدقيقة الخاصة بتحديد سلامة الغذاء وخلوه من جميع أنواع الملوثات الكيميائية والميكروبية والفيزيائية فضلا عن الاختبارات الخاصة بتقدير جودة الغذاء وغشه وقيمته الغذائية، وبلغت تكلفة الأعمال المنفذة وقيمة المعدات نحو 70 مليون جنيه.

تم إنشاء معمل لتحليل متبقيات المبيدات والسموم وبقايا العقاقير والمواد المضافة وذلك مساعدة الكيانات العاملة في مجال تجارة وتصنيع الأغذية والمنتجات الزراعية والمنتجين الزراعيين والمصدرين والمستوردين وفق متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتم طرح مزايدة عامة للمشاركة فى إدارته مع القطاع الخاص وذلك وفق جدول زمنى بنظام الشراكة لمدة ثلاث سنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً