اعلان

6 لقاحات في مواجهة كورونا.. خبراء يوضحون معايير أمانها ومدى فعاليتها

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تتعدد أنواع اللقاحات المطروحة حاليًا في مواجهة فيروس كورونا، وتختلف كفاءة وفاعلية كل لقاح ومدة صلاحيته، والآثار الجانبية الناتجة عنه، وأبرزها قرابة 6 لقاحات حصلت على الموافقات الطارئة وبدأت الدول استخدامها وهي: 'لقاح سينوفاك الصيني، لقاح أكسفورد استرازينيكا، لقاح فايزر، لقاح مودرنا، لقاح إينوفيو - لقاح سبوتنيك'.

ويرصد لكم 'أهل مصر' آخر آراء خبراء الطب حول لقاحات فيروس كورونا، وعن المعايير التى تراعي عند أخذ الموافقات بما يضمن سلامة المواطنين.

عز العرب: لقاحات كورونا آمنة.. وأعراضها الجانبية خفيفة

أوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، أن هناك 76 لقاح في الأدوار الإكلينكية، 20 لقاح في المرحلة الثالثة، وهناك مجموعة من اللقاحات حاصلة على تراخيص من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، مثل لقاح فايزر ولقاح موديرنا، والبريطاني والروسي تم أخذ موافقات من منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ.

وأضاف عز العرب في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، وأضاف أن في فترة الوباء تعطى الموافقات من خلال اللجان العلمية للحصول عليها بشكل عاجل، مثلما ما حدث مع اللقاح الصيني، مشيرين إلى أن هناك لقاحات تعمل على الشفرة الجينى للفيروس مثل فايزر وموديرنا، وتعرف علميًا بـ mrna فهو يدخل جسم الإنسان يحفز جسم الإنسان على تكوين الحمض النووى وليس الفيروس ومن ثم جهاز المناعة يكون الأجسام المضادة لمحاربة الفيروس.

وتابع: 'لقاح سبوتنيك V' الروسي يعمل على الفيروس المعدل بشكل هندسي جينى، بما يمنع تضاعف الفيروس ويقوي جهاز المناعة، بينما اللقاح الصيني هو عبارة عن نوعان سينوفاك وسينوفارم، وفي مصر نستخدم سينوفارم وهو عبارة عن فيروس معطل قتل عن طريق كيماويات مثل فكرة لقاحات شلل الأطفال، بينما إينوفيو تم وقفه من هيئة الدواء الأمريكية لإجراءات معينة وبعد ذلك طرح في الأسواق'.

وأشار إلى أن فعاليات اللقاحات مرتفعة، موضحًا'فايزر 95%، موديرنا 94.5%، سبوتنيك Vبحوالى 91.6% والسينوفارم 79%'.

وطمأن المواطنين على الآثار الجانبية للقاح مشيرًا إلى أن جميعها خفيفة وليس متوسطة، ونتائجها في مختلف الدول إلى الآن بسيطة واستطاع متلقى اللقاح تخطيها، مشيرًا إلى أن اللقاحات التى أعطت نتائج قليلة في جنوب أفريقيا نتيجة تحول السلالات الجديدة، وشركات اللقاحات تطورمن ذاتها.

خبير طبي: "متقلقوش حتى الموافقات الطارئة لها معايير آمان"

ومن جانبه، قال الدكتور شريف حتة، استشارى الطب الوقائي، أن هناك ثلاث لقاحات أمريكية وهم 'فايزر، إينوفيو، موديرنا'، ولقاح روسي، وآخر بريطاني، والأخير الصينى.

وأفاد 'حتة' في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن اللقاح الصينى يعطي الفيروس للجسم بشكل معطل فتعمل الأجسام المناعية على رد فعل مناعى بما تكسبه القدرة على مواجهة الفيروس الأساسي بأجسام مضادة تقي من العدوي وتضعف الفيروس.

وفيما يخص اللقاحات الأمريكية فهى تعمل على حمض rna فيصنع مقاومة الفيروس من خلال الشكل الشوكي الخارجي بتكنولوجيا عالية يتم حقنها في جسم الإنسان، لاسيما أن الشكل الخارجي البروتين هو الذي يحمل الفيروس.

ويعمل اللقاحان الروسي والبريطاني بطريقة الناقل، ليحمل جزئيات فيروس كورونا بالفيروس الناقل ويتم تلقيح الإنسان به.

معايير الآمان في اختيار لقاحات كورونا

أشار أن جميع الفيروس السابق ذكرها خضعت لمعايير الآمان بما يعنى عند أخذ لقاح كورونا لايسبب أعراض جانبية لايمكن تخطيها.

وقال 'حتى الموافقات الطارئة لهيئة الدواء ومنظمة الصحة العالمية بها معايير أمان واضحة يجب أن تخضع لها، على سبيل المثال لايمكن الموافقة على لقاح قد يسبب شلل عند أخذه فهناك بنود واضحة يتم مراعاتها للموافقات الطارئة، وآخرى لطويلة المدى'.

وأوضح 'هناك تطعيمات لم يتم الموافقة عليها لأنها تسبب أضرار ضخمة وجسيمة لايمكن تخطيها، في لقاح سبق طرحه هو تم مراعاة نسبة الآمان فيه بما لايضر المواطنين وخاصة أنه يأخذه الأصحاء وتكون المعايير وفق بنود تحددها هيئة الدواء ومنظمة الصحة العالمية'.

طبيب: "اكسفورد وفايزر".. الأعلى كفاءة

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور محمد علام، اخصائي باطنة عام، أن لقاحي أكسفورد وفايزر يعتبروا الأعلى كفاءة والتى يقبل الكثير من الدول عليهم.

وأوضح في حديثه لـ 'أهل مصر' جميع اللقاحات تم مراعاة الآمان فيها، ولكن الحديث عن لقاح معين عن غيره قد يرجع إلى الدعاية التسويقية له مثل الأدوية عمومًا.

وطمأن المواطنين الذى يتوفر لهم أخذ اللقاح، معلقًا 'لو وصلى اللقاح هاخده بدون تردد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً