اعلان

أساتذة مناعة يكشفون حقيقة إمكانية الإصابة بكورونا بعد تلقي لقاح سينوفارم

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

أثار إصابة نائب مدير مستشفى الحوامدية للعزل بمحافظة الجيزة، الدكتور مصطفى عبدالواحد، بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بعد أيام من تلقيه لقاح "سينوفارم" الصيني جدلًا حول مدى مأمونية اللقاح.

وحصل عبدالواحد على اللقاح الصيني سينوفارم قبل أيام، ضمن حملة وزارة الصحة لتطعيم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر، كونهم خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا، على أن تستكمل حملتها لتطعيم الأطقم الطبية في باقي المستشفيات.

عز العرب: يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح

كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن لقاح سينوفارم الصيني الذي تم توزيعه في مصر وصلت نسبة فاعليته لـ 86%، وهذا يعني أن هذه النسبة حصلت على اللقاح دون تعرضهم للإصابة بالفيروس فيما بعد، إلا أن النسبة المتبقية 14% تعرضت للإصابة بـ كوفيد 19".

وقال عز العرب في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن الدراسة الخاصة باللقاح كشفت أن نسبة الأجسام المضادة وصلت لـ 99% ونسبة 100% لم تحدث لهم أي آثار جانبية متوسطة أو شديدة، بل أن نسبة 14% تعرضوا للإصابة بالفيروس بشكل بسيط، وليس متوسطة أو شديدة، لافتا إلى أن جميع نسب فعالية لقاح كورونا جيدة جدًا، حيث أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن عدم فاعلية أي لقاح بنسبة 100% للوقاية من الفيروس.

وشدد على أهمية الالتزام بالتدابير الاحترازية، مشيرا إلى أنه من المحتمل الإصابة بالفيروس للحاصلين على الفيروس، حيث يجب أن نصل إلى تطعيم 70% من المجتمع وتسمى المناعة المجتمعية "مناعة القطيع" حتى يكون هناك حالة من الاطمئنان.

شريف حتة: فعالية أي لقاح لن يتم تحديدها قبل 7 أشهر على الأقل

وفي هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إن الفترة التي يمكن تحديد فيها آمان اللقاح تكون بعد 10 - 14 يوم من الحصول على لقاح كورونا وهي عدم وجود أعراض شديدة ومضاعفات أو أعراض جانبية وواضحة جراء الحصول عليه ومثلهم بعد تلقي الجرعة الثانية ويكون بذلك آمن.

وأضاف حتة في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن فعالية لقاح كورونا يتم تحديدها بعد فترة طويلة ويتم رصدها خلال هذه الفترة حيت يقال أن فعالية لقاح سينوفارم الصيني تصل لـ 7- 8 أشهر ويجب الانتظار لرصد مدى الفعالية، وفي حالة تمت الإصابة بفيروس كورونا بعد الحصول على لقاح كورونا بأيام تكون الفعالية "مشكوك فيها" ولكن لا يمكن القول بإنه غير فعال تماما بسبب إمكانية الإصابة بأعراض أخف.

ولفت أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أن فعالية اي لقاح لفيروس كورونا، لا يمكن الحديث عنها في الفترة الحالية ولكن يجب الانتظار لمدة 7 أشهر على الأقل لرصد وتسجيل كل ما يظهر على متلقي اللقاح من أعراض أو أي إصابات بينهم لتوضيح مدى الفعالية.

منظمة الصحة العالمية: لقاح كورونا غير فعال بنسبة 100%.. ومتلقيه معرضين للإصابة بالوباء

وقال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، إن الحاصلين على لقاح فيروس "كوفيد 19" المستجد، لا يزالون معرضين للإصابة بالوباء.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، يوم 27 يناير الماضي، حول تطورات جائحة "كوفيد-19" بالتركيز على لقاحات كورونا، أنه يجب استمرار ارتداء الكمامة حتى بعد الحصول على اللقاح؛ لأنه ليس فعالا بنسبة 100%، والأشخاص الذين حصلوا على اللقاح معرضون للإصابة بالفيروس حتى إن لم تظهر عليهم الأعراض، موضحًا أنه حال الإصابة بـ"كورونا" فسيكون بدون أعراض وفي الأغشية المخاطية وقد ينقلون الفيروس للآخرين دون أن يدروا بذلك.

وكانت وزارة الصحة والسكان اعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 171993 حالة من ضمنهم 133707 حالة تم شفاؤها، و 9857 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً