المشرف العام على التحرير داليا عماد

كمامة وغرف عزل ومسار إجباري.. أبرز لقطات أول أيام امتحانات الترم الأول بالجامعات

أهل مصر
امتحانات الترم الأول بالجامعات
امتحانات الترم الأول بالجامعات
اعلان

انطلق ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات، اليوم السبت، تزامنًا مع استئناف الدراسة، تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات باستكمال الدراسة اليوم الموافق اليوم السبت 27 فبراير 2021.

ونستعرض لكم في هذا التقرير أبرز لقطات أول يوم دراسي في الجامعات مع انطلاق الترم الثاني وبدء الامتحانات.

جامعة القاهرة

بدأت امتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعة القاهرة، وسط إجراءات احترازية مشددة، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وتعتمد على عقد الامتحانات بالتبادل بين الكليات داخل الحرم الجامعي لتقليل الكثافة الطلابية وفقًا لأقصى درجات الاحتراز الممكنة، حيث يقارب عدد طلاب جامعة القاهرة نحو 270 ألف طالب وطالبة بمختلف الكليات.

وتابع رئيس الجامعة، سير الامتحانات وسط إجراءات احترازية مشددة، وشهدت البوابات تعقيم الطلاب، وعدم السماح لأي طالب بالدخول بدون ارتداء الكمامة، وقياس درجة الحرارة.

امتحانات الترم الأول بالجامعاتامتحانات الترم الأول بالجامعات

جامعة عين شمس

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، رافقه الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وشدد عبد الغفار، على ضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتابع لجان الامتحانات بكليات طب الأسنان والآداب وكذلك لجان إمتحانات ذوى الإحتياجات الخاصة بمركز الأبصار بكلية الآداب، حيث تأكد من توافر عدة مداخل ومسارات بالكليات لاستقبال الطلاب قبل موعد اللجنة بساعة لعدم حدوث أي تزاحم، وتوافر كواشف الحرارة، الكمامات، المعقمات والمطهرات عند كل مدخل وعمل مسار إجباري لدخول الطلاب للجان، ومسار إجباري للخروج حتى خارج الكلية؛ لعدم وجود تجمعات نهائيًّا داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان وكذلك التأكد من التعقيم المستمر لكافة مقارات وصالات الامتحانات قبل كل فترة اختبار.

امتحانات الترم الأول بالجامعاتامتحانات الترم الأول بالجامعات

جامعة حلوان

خاضت اليوم الامتحانات، مع انطلاق الترم الثاني في جامعة حلوان، كليات هندسة المطرية والفنون الجميلة، والفنون التطبيقية، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والتجارة والتربية، والتربية الرياضية بنات والتربية الرياضية بنين والاقتصاد المنزلي والتمريض ومعهد التمريض.

في جامعة حلوان، أعلن الدكتور ماجد نجم، أن الامتحانات تتم في مناخ منظم و دقيق يتوافق مع تعليمات وزارة الصحة لحماية الطلاب، يبدأ بقياس درجة حرارة الطالب عند بوابة الدخول مع تخصيص غرفة عزل عند بوابة الجامعة الرئيسة لتقديم ما يلزم من الخدمة الطبية للطلبة المشتبه بإصابتهم، كما قامت الجامعة من خلال الإدارة العامة للشئون الطبية بتوفير المطهرات الكحولية فى الممرات داخل المبانى، إلى جانب التأكيد على تهوية المدرجات وقاعات الامتحانات بصورة جيدة واستبعاد اللجان التى لا توجد بها أماكن تهوية كافية ووضع إعلانات وإرشادات للتوعية بأساليب الوقاية.

امتحانات الترم الأول بالجامعاتامتحانات الترم الأول بالجامعات

وأضاف رئيس الجامعة، أنه حال ظهور أعراض على أحد من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو العاملين سيتم عزله فى غرفة مجهزة لحين اتخاذ التدابير اللازمة للمغادرة بعد استدعاء المختصين للكشف عليه وكتابة التقرير الطبى اللازم واتخاذ ما يلزم من إجراءات، إضافة إلى المتابعة الدورية له، هذا إلي جانب التوعية المستمرة للطلاب بعدم الحضور فى حالة وجود أية أعراض و التأكيد على ارتداء الكمامة واستخدام المطهرات الكحولية، كما أكد على تعقيم صالات الامتحانات يوميا قبل دخول الطلاب للجان و بعد خروجهم بإشراف من الادارة العامة للشئون الطبية.

امتحانات الترم الأول بالجامعات

قام وزير التعليم العالي، بجولة تفقدية للجان الامتحانات بكليات طب الأسنان والصيدلة والآداب والعلوم بجامعة عين شمس وكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، ووجّه بضرورة انتظام عمليات التعقيم، كما اطمأن على وجود مسافة كافية بين كل طالب وآخر خلال أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

امتحانات الترم الأول بالجامعاتامتحانات الترم الأول بالجامعات

وحرص الوزير على متابعة عملية دخول الطلاب للحرم الجامعي وقياس درجات الحرارة لجميع الطلاب قبل الدخول إلى الحرم الجامعي وارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، مشددا على ضرورة التزام كافة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالإجراءات الاحترازية والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.

وأجرى الدكتور خالد عبدالغفار، حوارا وديا مع عدد من الطلاب، واطمأن على استعدادهم لأداء الامتحانات وبداية الفصل الدراسي الثاني.

وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات، بتخصيص غرفة عزل لكل قاعة من قاعات امتحانات الترم الأول.

عاجل
عاجل
الأرصاد تتوقع استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم الاثنين 12-4-2021.. اعرف الطقس في موقعك