اعلان
اعلان

مقارنة بين لقاحي "سينوفارم" و"أسترازنيكا".. اعرف نسبة الفاعلية وعدد الجرعات للوقاية من كورونا

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

بدأت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بالأطقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات وغيرهم من الفريق الطبي الذي يعتبر خط الدفاع الأول ضد المرض، ومن ثم حصول المواطنين المستهدفين من التطعيم بشكل أولي من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وذلك بعد إطلاق الموقع الإلكتروني المخصص لتسجيل بياناتهم للحصول على أول جرعة من لقاح كورونا سواء سينوفارم الصيني أو استرازنيكا، لذا نوضح الفارق بين اللقاحين المستخدمين في حملة التطعيم ضد الوباء.

لقاح أسترازنيكا

كشفت شركة أسترازينيكا والذي تطور لقاحها ضد فيروس كورونا بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، عن فاعليته نوفمبر الماضي، حيث كشفت أنها بلغت نسبة 70% للوقاية من المرض، وفي فبراير الماضي كشفت عن رفع الفاعلية ضد المرض حتى 76%.

وتعد هذه النسبة أقل من لقاحي "فايزر- بيونتيك" و"موديرنا" اللذين تقترب فعاليتهما من نسبة 95%، كما أنها أقل من النسبة التي أعلنت عنها روسيا بالنسبة إلى لقاحها "سبوتنيك 5"، والتي قالت إنها تصل إلى 92%.

وقال باحثون في جامعة أكسفورد، في الشهر الماضي، إن نتائج جديدة أظهرت أن لقاح "أسترازينيكا" يوفر حماية بنسبة 76% من فيروس كورونا المستجد لمدة 3 أشهر "بعد جرعة واحدة فقط"، حيث تحمل هذه النتائج تطورات مهمة من حيث فعالية اللقاح بعد جرعة واحدة، علما أنه كمعظم أنواع اللقاحات التي طرحت حتى الآن، يؤخذ على جرعتين.

وكشفت نتائج الاختبارات التي أجريت على لقاح "أكسفورد أسترازينيكا"، أن الذين تم تطعيمهم أقل عرضة لنقل مرض "كوفيد 19" الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا، وفقما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وما يميز لقاح "أسترازينيكا"، أنه يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.

وأعلنت شركة أسترازنيكا، عبر موقعها على الإنترنت، أن اللقاح أظهر بمرحلة التجارب السريرية أنه آمن وفعال في منع كوفيد19، دون حدوث حالات حادة أو الحاجة للعلاج بالمستشفى لأكثر من 14 يوما، بعد الحصول على الجرعة الثانية.

وتم السماح بالفعل باستخدام لقاح أسترازنيكا بشكل طارئ في كل من المغرب والهند والأرجنتين والدومنيكان والمكسيك والسلفادور، وفقا لما ذكره موقع الشركة، فضلا عن المملكة المتحدة، وكان البريطاني براين بينكر البالغ من العمر 82 عاما أول الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح أسترا في الرابع من شهر يناير، وفقا للنسخة الدولية من موقع بيزنس إنسايدر.

يذكر أيضا أن المواطنين الذين يتلقون لقاح أسترازنيكا يحصلون على جرعتهم الأولى على أن تكون جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا (3 أشهر) من تلقيهم الجرعة الأولى.

لقاح سينوفارم الصيني

يأتي لقاح سينوفارم الصيني بفعالية تصل إلى 86%، حيث أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على أن لقاح سينوفارم الصيني، أثبت فعالية بنسبة 86% وقدرته على إنتاج الأجسام المضادة بنسبة 99%، وقدرته على متع حدوث الإصابات المتوسطة والعنيفة بنسبة 100%.

ذكرت بعض التقارير الإعلامية، أن شركة سينوفارم كان لديها القدرة على إنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح 2020 وستزيد من قدرتها الإنتاجية إلى 300 مليون، وأضافت الشركة أنها قد تملك القدرة على إنتاج أكثر من مليار جرعة في عام 2021.

كما أن المواطنين الخاضعين للقاح "سينوفارم"، سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى.

وكانت مصر استقبلت شحنة من 300 ألف جرعة كهدية من لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا، مستخدمة ذلك في حملة التطعيم ضد الوباء مستهدفة الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات وباقي المستشفيات بالإضافة إلى الفئات الأولية المستحقة لتلقي اللقاح من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل