اعلان

أهمية الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا في موعدها.. أستاذ طب وقائي: بلتأكد من حصول الشخص على الحماية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأت حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في العالم أجمع، للحصول على اللقاحات المختلفة بعد اعتمادها من قبل الموافقة الطارئة، على أن تكون عبارة عن جرعتين يفصل بينهما فترة زمنية محددة وفقا للتجارب الإكلينيكية وفعالية كل لقاح ضد الفيروس، لذا نوضح أهمية الجرعة الثانية في تكوين أجسام مضادة.

الجرعة الثانية من لقاح كورونا

من جانبه، قال الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إنه ينبغي الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا في موعدها سواء سينوفارم أو استرازنيكا، مشيرا إلى أن الجرعة الثانية هي التي تؤكد عمل أجسام مضادة في الجسم في حالة لم تحدث بشكل فعال في الجرعة الأولى لتعطي مناعة بشكل أكبر.

وأضاف حتة في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المدة الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوما في لقاح سينوفارم، موضحا أن في لقاح أسترازينيكا تكون المدة الفاصلة 3 أشهر، وأنه لا يفضل أن تكون الفترة الزمنية بين الجرعتين طويلة لأن الناس بطبيعتها يتكاسلون ويمكن ألا يهتموا بالحصول عليها لطول المدة.

وتابع أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن فيروس كورونا مازال جديد على العالم ويحتاج مزيد من المتابعة والرصد لكافة ما يجري، وعلى الرغم من تكوين الجسم أجسام مضادة وحتى اذا كان حصل على لقاح كورونا يمكن أن يصاب الشخص بالفيروس لأن اللقاحات لا تعطي فعالية بنسبة 100%.

ولفت إلى أن الإصابة بفيروس كورونا تختلف من شخص لأخر حسب رد فعل الجسم وجهازه المناعي للتصدي للمرض، بالإضافة إلى قوة الإصابة أي كمية الفيروس التي تدخل الجسم كبيرة أم مجرد عدوى بسيطة وهل أثرت على الرئة أم لا، لافتا إلى أن الشخص المتعافي يمكنه الحصول على لقاح كورونا بعد شهر واحد.

أهمية الجرعة الثانية من لقاح كورونا

في حين قال عالم اللقاحات الدكتور بيتر هوتيز، الأستاذ والعميد في المدرسة الوطنية للطب الاستوائي في كلية بايلور للطب في هيوستن، إنه يجب الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا للتأكد من حصول الشخص على الحماية، مضيفا أنه "بالنظر إلى بيانات المرحلتين الأولى والثانية، ما رأيته بجرعة واحدة هو أن بعض الأشخاص لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة المحايدة للفيروسات، والبعض الآخر لم يستجيبوا، لذا فإن السبب الرئيسي للجرعة الثانية هو جعل الجميع يستجيبون، وإذا تلقيت جرعة واحدة فقط، فأنت لا تعرف حقاً مكانك".

لقاحات كورونا

وتوفر وزارة الصحة نوعين من اللقاحات لقاح سينوفارم الصيني، والثاني لقاح "أسترازينيكا" الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وبحسب بيانات وزارة الصحة فإن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح "أسترازينيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.

وأثبت لقاح "سينوفارم" فعالية بنسبة 86% في الوقاية من كورونا، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

الموقع الإلكتروني لحجز لقاح كورونا

ويبدأ المواطن بالتسجيل على الموقع الإلكتروني، www.egcovac.mohp.gov.eg ثم يتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 639 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 41 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 189000 من ضمنهم 145923 حالة تم شفاؤها، و 11169 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً