اعلان

كساد بسوق الأدوات المدرسية ورواج فى بيع الكتب الخارجية بالفجالة.. "كورونا السبب" (صور)

سوق الفجالة
سوق الفجالة

'الفجالة'.. أكبر وأشهر أسواق الأدوات المدرسية والكتب بالقاهرة الكبرى وربما مصر بأكملها، فهذا السوق منذ عشرات السنين وهو مقصد للكثير من التلاميذ وأولياء الأمور، لشراء الأدوات المكتبية ولوازم الدراسة والكراسات والكتب الخارجية أيضًا، وخاصة في بداية الموسم الدراسي بالفصلين الأول والثاني.

سوق الفجالةسوق الفجالة

جولة داخل السوق لاحظنا خلالها الإقبال الضعيف من قبل التلاميذ وأولياء أمورهم، عكس السنوات الماضية، التي كانت تشهد زحامًا شديدًا خاصة مع إنطلاق الدراسة، الكثير من البائعين المتراصين بجانب بضاعتهم التي فرشوها على الأرض وفوق الأرصفة، وفى الشوارع الجانبية، وقلما تجد زبائن يشترون منهم بضاعتهم، على العكس شهدت المكتبات الموجودة بسوق الفجالة زحامًا من قبل التلاميذ لشراء الكتب الخارجية.

سوق الفجالةسوق الفجالة

فهناك كساد فى سوق الأدوات المدرسية ورواجًا فى الكتب الخارجية، فى نفس الوقت هناك إرتفاعًا طفيفًا في الأسعار وهذا أثر سلبًا على الإقبال، بالإضافة إلى جائحة كورونا والظروف التى ترتبت عليها، والتي أدت بالضرورة إلى ضعف الإقبال.

سوق الفجالةسوق الفجالة

إيناس سعيد، أم أتت برفقة ابنتها إلى الفجالة لتشتري لها الأدوات المدرسية، من أقلام وكشاكيل وكتب خارجية، قالت إن الأسعار مرتفعة عن العام الماضى، وفى ظل ظروف الاقتصادية الصعبة التى تسببت فيها أزمة كورونا، فإنها تشترى لابنتها عدد أدوات أقل عن كل عام لتقلل التكلفة، مضيفه أنها تأتي إلى الفجالة كل عام، لشراء الأدوات المدرسية لابنتها فكانت تجد زحامًا شديدًا فى السوق، لكن هذه العام قل الزحام وضعف الإقبال نتيجة الخوف من كورونا والظروف الاقتصادية الصعبة.

سوق الفجالةسوق الفجالة

أما علي حسين، الطالب بالمرحلة الابتدائية، والذى آتى للفجالة برفقة والده لشراء أدوات مدرسية وكراسات طلبها منه معلمهم بالمدرسة، أوضح أنه يأتى مع بداية كل فصل دراسي لشراء الكراسات اللازمة لكل مادة من المواد الدراسية، حيث يشترون الكراسات والكشاكيل بـ 'الدستة'، لتكفيه طوال فترة الدراسة، وأكد والده أنهم يأتون لسوق الفجالة لشراء الأدوات المدرسية، حيث تكون الأسعار أقى من المكتبات العادية، لافتًا إلى أن أسعار السوق هذا العام تشهد أرتفاعًا عن العام السابق، مشيرًا إلى أنه يحاول شراء مايحتاجه نجله فقط، لتقليل التكلفة الكلية.

سوق الفجالةسوق الفجالة

'الزباين قلت ..ومابنبعش زي الأول'، هكذا قال سعد شنواني، بائع بسوق الفجالة، مؤكدًا على ضعف الإقبال من الزبائن لشراء الأدوات المدرسية، لافتًا إلى أن أزمة كورونا وماترتب عليها من ظروق اقتصادية صعبة أثرت على المواطنين، هى السبب الرئيسي فى قلة الإقبال عن الأعوام السابقة.

سوق الفجالةسوق الفجالة

سوق الفجالةسوق الفجالة

سوق الفجالةسوق الفجالة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو