اعلان

سوهاج على صفيح ساخن.. ارتفاع النمو السكاني وزيادة معدلات الإدمان.. والمحافظة: تكثيف الندوات لتوعية المواطنين

حملات توعية حول الزيادة السكانية في سوهاج
حملات توعية حول الزيادة السكانية في سوهاج

شهدت محافظة سوهاج في الأعوام الماضية، ارتفاعا كبيرا في نسبة النمو السكاني، وأصبحت من أكبر المحافظات زيادة في نسبة النمو السكاني، وتعتبر أيضًا من أكثر المحافظات فقرًا ووجعًا، كما أنها من أكثر المحافظات تعاطيًا للمخدرات، وفقًا لإحصائيات وزارة التضامن الاجتماعي.

كما تعد محافظة سوهاج أيضًا من أكثر المحافظات الطاردة للسكان، وهي أيضًا من أكثر المحافظات ارتفاعًا في أسعار الأراضي، على مستوى الجمهورية.

وصرح مصدر مسؤول بديوان عام محافظة سوهاج، بأنه تضافرت الجهود وتوحدت من أجل حل مشكلة قضية النمو السكاني، ونشر الوعي بمخاطرها، وتأثيرها السلبي على معدلات الأمية والصحة والفقر والتعليم في المحافظة.

ندوات توعوية لأهالي سوهاج

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن تم عقد العديد من الندوات للتوعية بتأثير ومخاطر الزيادة السكانية على الصحة واستهلاك الموارد.

وأوضح محمد الدالي، رئيس هيئة نحو الأمية وتعليم الكبار، أن الزيادة السكانية غير المنضبطة، والتي تفوق معدلاتها معدلات النمو الاقتصادي، لها نتائج سلبية وضارة جدًا، ومن أهمها الأمية، والتسرب من التعليم، والفقر والبطالة، بالإضافة إلى انخفاض نصيب الفرد من الأرض الزراعية، والزحام والتكدس المنزلي وتأثيره على الحالة التعليمية، والنفسية والحالة والتحصيل الدراسي.

وأضاف 'الدالي'، في تصريحات خاصه لـ'أهل مصر'، أن برامج محو الأمية وتعليم الكبار تولي أولوية خاصة، باعتبار أن انخفاض الوعي المرتبط بالأمية يؤثر بالسلب على القضية السكانية، وثبت أن الأسر الأقل تعليماً هي الأكثر في معدلات الإنجاب وأن المجتمعات الأكثر أمية هي المجتمعات الأكثر إنجابًا.

برامج محو الأمية في سوهاج

وتابع أن برامج محو الأمية تستهدف رفع الوعي بخطورة الزيادة السكانية السكانية ما من شأنه خفض الزيادة السكانية، وذلك بتضمين عمليات التعليم والتعلم رسائل سكانية كمدخل لتعليم الأميين القراءة والكتابة، وتأهيل المعلمات المشتغلات في برامج محو الأمية على كيفية تدريس الرسائل السكانية، هذا وشارك فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بسوهاج في مبادرة محافظ سوهاج 'حلوة الذرية بس مسئولية' بمجموعة من الفعاليات، فتم إعداد 4 رسائل سكانية يتم تدريسها في فصول محو الأمية، وتأهيل ١٥٢ معلمة من معلمات محو الأمية على تدريس الرسائل السكانية، وتنفيذ ١٢ يوم سكاني على مستوى سائر إدارات تعليم الكبار بسائر مراكز المحافظة، وشارك فيها الأطباء ورجال الدين الإسلامي والمسيحي والعديد من القيادات التنفيذية والطبيعة.

ومن جانبه، قال مصدر مسؤول بمديرية الصحة بمحافظة سوهاج، إنه كلما زاد متوسط عدد أفراد الأسرة زادت نسبة الفقر في، مشيرًا إلى بعض الدراسات التي تؤكد أن الأسرة التي يبلغ عدد أعضائها سبعة أفراد فإن نسبة إصابتها بالفقر 100%، والأسرة التي يبلغ عدد أفرادها 6 أفراد فإن نسبة إصابتها بالفقر 94.3%، والأسرة التي يبلغ عدد أفرادها 5 أفراد فإن نسبة إصابتها بالفقر 90.8%، والأسرة التي يبلغ عدد أفرادها 4 أفراد فإن نسبة إصابتها بالفقر 76.7%.

وأضاف المصدر، أن الأيام القادمة ستشهد ندوات ومبادرات لرفع درجة الوعي لدى المواطن في محافظة سوهاج بمخاطر الزيادة السكانية على المجتمع، والأسرة والفرد، وأهمية بناء أسرة صغيرة، خاصة وأن محافظة سوهاج تعد من أكثر المحافظات بها ارتفاع بمعدل الإنجاب والفقر والأمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً