اعلان

سلالة كورونا الهندية المتحورة تلتهم العالم.. أعراضها وتأثيرها على المناعة

سلالة كورونا الهندية المتحورة
سلالة كورونا الهندية المتحورة

أصاب العالم كله خلال الفترة الأخيرة الخوف الشديد من تفشى سلالة جديدة من فيروس كورونا يطلق عليها السلالة الهندية المتحورة والتي تفشت في أكثر من 21 دولة حتى الآن، لذا تقدم "أهل مصر" كل ما تريد معرفته عن السلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور السلالة الهندية المعروفة باسم "بي.617.1 " فى 17 دولة على الأقل.

السلالة الهندية المتحورة لكورونا

1- تعرف بـ B1.617، وظهرت لأول مرة في الهند في شهر أكتوبر الماضي وتحديدا فى ولاية مهاراشترا غرب الهند وكانت ظهرت فى نحو 220 عينة في بادئ الأمر.

2- لا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كانت هذه السلالة معدية أكثر أو مقاومة للقاحات حيث تكمن خطورتها فى أنها تمثل تحورا جديدا للفيروس، وبالتالى يصعب على الجهاز المناعى التعرف عليه وإنتاج أجسام مضادة لمقاومته.

3- انتشرت حتى الآن في 21 دولة حول العالم، وفقًا لبيانات المبادرة الدولية لمشاركة بيانات الإنفلونزا.

4- تجرى العديد من الدراسات لفحص خصائص السلالة الهندية المتحورة والتى تبين أنها تتطابق إلى حد كبير مع سلالة جنوب أفريقيا والسلالة البرازيلية.

5- السلالة المتحورة الموجودة في الهند تعتبر من أخطر السلالات لأنها تخترق الجهاز المناعي لأنها تقع فى جزء مهم داخل البروتين الشائك للفيروس الذى يخترق الجهاز المناعى ويصعب التعرف عليه لمهاجمته.

6- أعراض السلالة المتحورة تتشابه كثيرًا مع السلالات الأخرى وخاصة فقدان حاستي الشم والتذوق.

7- تختلف السلالة الهندية عن السلالات الأخرى لأنها سريعة الانتشار وتتمكن من النفاذ إلى الجهاز المناعى والتكاثر داخل الجسم.

8- يعانى المصابون بأعراض تنفسية شديدة مثل ضيق التنفس وألم بالصدر والشعور بالاختناق.

9- نقص الأكسجين وتكون الجلطات أخطر المضاعفات التى تلاحق المصابين بتلك السلالة.

10- تجاهل الإجراءات الاحترازية مثل التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة أكثر العوامل التى أدت إلى ظهور السلالة الهندية.

وأعلنت السلطات الصحية الهندية أواخر مارس الماضي، اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19" في البلاد تحتوي على طفرتين.

أسباب تكون السلالة الهندية المتحورة لكورونا

عثر الباحثون بالهند بعد دراسة تسلسل الجينوم لأكثر من 10000 حالة من مصابي الفيروس التاجي، على متغير جديد بطفرتين جديدتين في نحو 15 إلى 20% من الحالات بولاية ماهاراشترا الهندية والتي بها العدد الأكبر من الضحايا والإصابات قبل أن تبدأ الأعداد في التزايد في مناطق أخرى.

وتعرف الطفرتين الجديدتين في سلالة كوفيد 19 الهندية الجديدة باسم "E484Q" و"L452R"، وهاتان الطفرتان مقلقتان لأنهما يقعان في جزء رئيسي من الفيروس يدعى "البروتين الشائك"، الذي يستخدمه لاختراق الخلايا البشرية.

وتتضمن هذه الطفرات الجديدة تغييرات في البروتين الشائك تجعله ملائمًا بشكل أفضل للخلايا البشرية، وهذا يعني أن الفيروس يمكنه الدخول بسهولة أكبر للجسم ويتضاعف بشكل أسرع.

أعراض سلالة كوفيد 19 الهندية الجديدة

يعاني المصابون بالسلالة الهندية الجديدة من مضاعفات تنفسية حادة مثل ضيق التنفس وألم الصدر وصعوبة التنفس، وكلها علامات على نقص الأكسجين في الدم إلى جانب نسبة عالية من الجلطات.

وقالت الدكتورة سوراديبتا تشاندرا، طبيبة استشارية في مركز هيلفيتيا الطبي في دلهي، -في تصريح لموقع "تايمز ناو نيوز" (times now news)، إنه من المحتمل وجود متغيرات ثنائية وثلاثية الطفرة من كوفيد-19 تم اكتشافها لأول مرة في الهند، ويبدو أن الطفرة نفسها تسبب أعراضا لم يسبق رؤيتها من قبل.

أعراض السلالة الهندية المتحورة لكورونا

- الحمى.

- الكحة الجافة.

- التهاب الحلق.

- سيلان الأنف واحتقانها.

- ألم بالصدر وصعوبة في التنفس.

- التعب والإعياء.

- التهاب المعدة.

- فقدان حاسة الشم والتذوق.

- الاسهال.

- الطفح الجلدي.

- التهاب الملتحمة.

- ضباب الدماغ (تشوش التفكير).

تعليق الرحلات الجوية الدولية حتى 31 مايو

وفي سياق أخر، أعلنت هيئة الطيران المدني الهندية تمديد تعليق الرحلات الجوية الدولية المقررة - والتي كان من المفترض انتهاء تعليقها اليوم - حتى الـ 31 من شهر مايو المقبل، وسط اكتساح عنيف للموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وأشارت الهيئة في بيان - أوردته قناة "إن دي تي في" الهندية اليوم /الجمعة/ - إلى أن السلطات المختصة قد تسمح بتسيير الرحلات الجوية الدولية المقررة، على مسارات محددة استنادًا على كل حالة على حدة .

وأضافت أن القيد لن يُطبق على جميع عمليات الشحن الدولية والرحلات الجوية الموافق عليها بصفة خاصة الهيئة المنظمة للطيران.

وكانت خدمات نقل الركاب الدولية المقررة قد تم تعليقها بالهند منذ الـ 23 من شهر مارس العام الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

غير أن الرحلات الجوية الدولية الخاصة كانت تعمل في إطار ما يُعرف بـ "مهمة فاندي بهارات" منذ مايو الماضي - وهي عمليات إجلاء قامت بها الحكومة الهندية لمن يرغبون في العودة لبلادهم أو لإعادة الهنود لوطنهم.

إصابات كورونا في الهند

وكانت الهند قد أعلنت في وقت سابق اليوم تسجيل 386 ألفا و452 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين إلى 18 مليونا و762 ألفا و976 شخصا.

كما سجلت البلاد أيضا خلال نفس الفترة 3498 وفاة جديدة، ليصل بذلك إجمالي الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 208 آلاف و330 شخصا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تزامنا مع استهداف قاعدة أصفهان.. الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم صاروخي