المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أطباء يكشفون أسباب زيادة شهداء جيش مصر الأبيض بكورونا.. ويضعون حلول "خاص"

أهل مصر
وفيات الأطباء بكورونا
وفيات الأطباء بكورونا

يواصل جيش مصر الأبيض تضحياته خلال محاربة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حيث وصل عدد شهداء الأطباء اليوم إلى 505 شهداء رغم التشديد على اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد الوباء، لذا تحاول "أهل مصر" معرفة أسباب زيادة وفيات الأطباء في الفترة الأخيرة خاصة مع دخول الموجة الثالثة.

وكيل نقابة الأطباء: التعامل مع عدد كبير من مرضى كورونا يتسبب في الوفاة

في البداية أوضحت الدكتورة نجوى الشافعي، وكيل نقابة الأطباء، وعضو مجلس الشيوخ، أن الأطباء يصابون بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 سواء كانوا في مستشفيات العزل أو المستشفيات العامة والطوارئ والعيادات؛ نتيجة تعاملهم مع المرضى وأثناء تقديم الرعاية الصحية لهم والتعامل بشكل يومي مع عدد كبير منهم.

وقالت الشافعي في حديثها لـ"أهل مصر"، إن الذين حصلوا على عدوى كورونا من المجتمع أصيبوا بها وهم يقدمون الرعاية الصحية للمواطنين ويقدمون دورهم تجاه المجتمع في المستشفيات العامة أو العيادات أو المستشفيات الخاصة، لافتة إلى أن الطبيب الذي يتعامل مع عدد مرضى كثير ويحصل على فيروس كورونا بشكل كبير من أكثر من مريض يتسبب ذلك في وفاته وهو شدة التعرض لكمية كبيرة من الفيروس.

أستاذ طب وقائي: مضاعفات كورونا تتوقف على الجهاز المناعي وشدة الفيروس والسن

ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن المضاعفات التي تحدث للجسم نتيجة فيروس كورونا تتوقف على أكثر من عامل سواء للمواطن العادي أو الطبيب وهي مدى قدرة الجهاز المناعي بالجسم على المقاومة، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة التي يعاني منها والسن، لافتا إلى أن كل هذا يؤثر بشكل أو بأخر على إمكانية حدوث مضاعفات أم لا.

وقال "حتة" في تصريحاته لـ"أهل مصر"، إن التعرض لكمية كبيرة من الفيروس يمكن أن يتسبب في حدوث الوفاة وبالتالي ما يفسر وفاة الأطباء بشكل كبير لأنهم يتعاملون مع عدد كبير من المرضى عن قرب ويكون منهم حامل للمرض وبالتالي تنتقل العدوى لهم، مشيرا إلى أهمية أن يتوخى المواطنين الحذر خلال الفترة المقبلة نظرا لارتفاع إصابات كورونا.

منى مينا تضع حلول لوقف نزيف شهداء الأطباء بكورونا

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة منى مينا، عضو لجنة الشكاوى بنقابة الأطباء، ووكيل نقابة الأطباء السابقة، أن نسب وفاة شباب الأطباء بفيروس كورونا في أخر فترة رهيبة، مؤكدة على أنه يجب أن تحاول وزارة الصحة حماية الأطباء والفرق الطبية وذلك من خلال:

- ماسكات عالية الحماية n95 لكل الفريق الطبي في المستشفيات

- منع دخول أي مريض أو مرافق للمستشفيات بدون ارتداء الكمامة

- عدم السماح بدخول أكثر من مرافق واحد مع المريض وفي الضرورة فقط

- تشديد كل إجراءات مكافحة العدوى

- سرعة عمل المسحة وتحليل بي سي أر والعزل لأي مشتبه بإصابته من الأطقم الطبية

- توفير اللقاح لكل من يطلبه في المستشفيات ومن الفرق الطبية مع عمل دعاية علمية محترمة ترد على مخاوف الأطباء

يذكر أن نقابة الأطباء نعت اليوم فقط 4 شهداء جدد جراء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 حتى وصل عدد الشهداء 505 شهيد حتى الآن.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي لنظيره الكونغولي: مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي