اعلان

«المنسيون».. 21 نجعًا بأسوان يغرقون في المياه الجوفية (صور)

المياه الجوفية تغرق نجوع غرب أسوان
المياه الجوفية تغرق نجوع غرب أسوان

تُعد قرية غرب أسوان التابعة لمركز ومدينة أسوان، من أكبر القري داخل المدينة، حيث يضم ما يقرب من 21 نجع، جميعها تعاني العديد من المشاكل والتي علي رأسها البنية التحتية والتي تكاد ان تكون معدومة.

أجرت محررة 'أهل مصر'، جولة داخل تلك القرى للوقوف على مسافة واحدة من مشاكل ومعاناة المواطنين بها، وعندما تطأ قدماك أرض القرية تستقبلك المنازل المتهالكة بسبب المياه الجوفية، الأمر الذي ينذر إلى كارثة بسبب تصدع بعض المنازل ورغم ذلك الأهالي يعيشون بداخلها، يحشرون أنفسهم، مثل علبة السردين في غرفة واحدة بسبب انهيار أجزاء عديدة.

المياه الجوفية تغرق نجوع غرب أسوان في البداية، قال عمرو عبد الراضي، الشهير بـ'عبدوني'، أحد أهالي القرية، أن قرية غرب أسوان من أكبر القري بالمدينة، والحاصلة على المركز الأول في مسابقة أفضل قرية في النظافة والتنظيم اللاعشوائية منذ سنوات على مستوى الجمهورية، حيث تعاني من إهمال المسئولين ولا أحد ينظر إلينا ولا المشاكل المتكررة التي تحيط أكبر قرية، مما جعلنا نشعر أننا خارج الخريطة أسوان.

وأضاف عبد الراضي، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن القرية تعاني من ارتفاع نسبة المياه الجوفية، بصورة ملحوظة للجميع وأن معظم المنازل آيلة للسقوط، مما يسبب خطورة كبيره على قاطنى هذه المنازل، ويرجع لعدم وجود صرف صحى، حيث أن القرية مدرجة ضمن القرى فى خطة الحكومة، ولكن المشكلة فى التنفيذ ناهيك.

وأوضح أحد أهالي القرية، أن نجع البسيون يعد أكبر النجوع التي تعاني من مشاكل المياه الجوفية، ويوجد نجوع عديدة ولكن تعد تلك أكبرهم في المشاكل، لافتا إلى أن المسؤولين يعطي لنا حقن مسكنات لفترة مؤقتة من خلال إرسال لجان للمعاينة، وبعد ذلك يصبح الأمر كما كان.

ومن جانبه، أوضحت المهندسة رقية حماد، رئيسة جهاز المشروعات القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، أنهم يسعون ويبذلون أقصى جهودهم لتنفيذ مشروع الصرف الصحي لقرية غرب أسوان، مضيفة أنها تتابع بشكل مستمر المشروع.

وأضافت حماد، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنهم جاري أخذ كافة الموافقات لإقامة المشروع، وعمل الدراسات اللازمة لبدء في التنفيذ، مؤكدًا على أن تم معاينة جميع الأراضي التي ستقام عليها المشروع، ولإنشاء محطات الرفع ومحطة المعالجة، مشيرًا إلى أن سيقام 6 محطات رفع ومحطة كبيرة معالجة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي