اعلان

الفرق بين لقاح استرازنيكا وسينوفاك الصيني

لقاح كورونا
لقاح كورونا

يقترب الانتهاء من تصنيع لقاح سينوفاك في مصر في نهاية يونيو الجاري ليتم توفيره في مصر إلى جانب لقاح استرازنيكا لذا تقدم أهل مصر كل ما تريد معرفته عن اللقاحين.

الفرق بين لقاح استرازنيكا وسينوفاك

لقاح سينوفاك الصيني

- لقاح "سينوفاك" أثبت فاعلية بنسبة 91 % على المفحوصين من الفئات العامة.

- الدراسات الإكلينيكية التي أجريت على اللقاح في 7 دول مختلفة شملت (البرازيل- شيلي - تركيا- إندونيسيا- الصين -هونج كونج- الفلبين).

- منظمة الصحة العالمية وافقت الثلاثاء الماضي على لقاح "سينوفاك" الصيني للاستخدام الطارئ.

- يعمل من خلال استخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم إلى الفيروس بدون حدوث رد فعل خطير.

- تكمن إحدى مزايا لقاح سينوفاك الرئيسية في إمكانية تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية.

- أظهرت المرحلتان الأولى والثانية من التجارب الإكلينيكية للقاح أنه يحفز الجهاز المناعي عند الأطفال في سن الثالثة وحتى المراهقين في سن 17 عاما.

- وأقرت الشركة المصنعة الاستخدام الطارئ للقاح الذي تنتجه الشركة للفئة العمرية من سن الثالثة وحتى 17 عاما.

- تمت متابعة التجارب الإكلينيكية التي كانت تجرى عليه والأبحاث العلمية حتى اتمام اتفاقية تصنيع اللقاح بمصر.

- تعاقدت وزارة الصحة مع شركة "سينوفاك" لتوفير لقاحات فيروس كورونا للمواطنين.

- التوصل لأسعار منافسة ضمن الاتفاق.

- أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفاك" سيحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى.

- سيتم إنتاج أول دفعة من لقاحات فيروس كورونا "سينوفاك" بعد تصنيعها في مصر بنهاية شهر يونيو الجاري.

- فور الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح "سينوفاك" ستخضع للاختبار الأخير من خلال التحليل بمعامل هيئة الدواء المصرية.

- يوجد خبراء صينين بمصر حاليا للإشراف على عملية التصنيع ونقل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع بكل من "فاكسيرا" وهيئة الدواء المصرية.

لقاح استرازنيكا

- أعلنت "أسترازينيكا" عن اكتشاف لقاح كورونا بالاشتراك مع جامعة أكسفورد في نوفمبر الماضي.

- اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 فعال بنسبة 70% للوقاية من المرض.

- استندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.

- يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.

- أوصت لجنة اللقاحات التابعة لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية وغير المعدية في ألمانيا، بعدم منح اللقاح الذي تم تطويره بالتعاون بين شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد لكبار السن ممن يزيد عمرهم عن 65 عاما.

- وصرحت اللجنة بأنه لا تتوفر حاليا معلومات كافية لقياس فعالية اللقاح على من هم في عمر 65 عاما فما فوق، وفقا لوكالة رويترز، ما دفع اللجنة إلى إصدار توصية بمنح اللقاح فقط لمن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عاما.

إلا أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون صرح بعدم اتفاقه مع التقييم الألماني للقاح البريطاني قائلا: "سلطاتنا أوضحت اعتقادها بأن لقاح أكسفورد وأسترازينيكا جيد جدا وفعال".

- وأعلنت شركة أسترازنيكا، عبر موقعها على الإنترنت، أن اللقاح أظهر بمرحلة التجارب السريرية أنه آمن وفعال في منع كوفيد19، دون حدوث حالات حادة أو الحاجة للعلاج بالمستشفى لأكثر من 14 يوما، بعد الحصول على الجرعة الثانية.

- وتم السماح بالفعل باستخدام لقاح أسترا بشكل طارئ في كل من المغرب والهند والأرجنتين والدومنيكان والمكسيك والسلفادور، وفقا لما ذكره موقع الشركة، فضلا عن المملكة المتحدة.

- وبعد التجارب السريرية، كان البريطاني براين بينكر البالغ من العمر 82 عاما أول الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح أسترا في الرابع من شهر يناير، وفقا للنسخة الدولية من موقع بيزنس إنسايدر.

يذكر أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى بينما يتلقى الحاصلون على لقاح "استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا (3 أشهر) من تلقيهم الجرعة الأولى.

كما تم تخصيص أكثر من 400 مركز على مستوى محافظات الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، وتناشد الوزارة المواطنين التسجيل لتلقي لقاح فيروس كورونا، خاصةً كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/)، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة