اعلان

قبل جلسة مجلس الأمن.. تعرف على كل ملابسات أزمة سد النهضة

سد النهضة الأثيوبي
سد النهضة الأثيوبي
كتب : سها صلاح

يجتمع مجلس الأمن ، الخميس ، لبحث قضية سد النهضة الإثيوبي كما تطالب مصر والسودان بعد فشل المفاوضات لمدة ١٠ سنوات والتعنت الاثيوبي في الملئ الثاني للسد الشهر الجاري.

لماذا اجتماع مجلس الأمن الدولي؟

في خطوة وصفها المسؤولون المصريون والسودانيون بأنها 'مقلقة' ، بدأت إثيوبيا عملية ملء سد النهضة الثانية.

دفع تأكيد إثيوبيا على استكمال ملء السد في موسم الأمطار على الرغم من عدم وجود اتفاق ملزم مع مصر والسودان بشأن ملء السد وتشغيله ، مما أسفر عن طلب مصر والسودان الاجتماع الثاني لمجلس الأمن في خلال عامين.

الرئيس السيسي مع ابي احمد

وقرار مجلس الأمن بعقد الجلسة الثانية ، بحسب وزارة الخارجية ، هو دليل على عمق العلاقات السياسية بين مصر ومجلس الأمن.

سامح شكري في نيويورك قبل جلسة مجلس الأمن

وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى نيويورك يوم الأحد لحشد التأييد لمشروع قرار يأخذ في الاعتبار مصالح جميع الأطراف المعنية، حيث اجتمع مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا) يوم الثلاثاء الماضي لتأكيد موقف مصر من هذه القضية.

وكانت المحادثات بين الأطراف الثلاثة قد توسطت فيها الولايات المتحدة والبنك الدولي دون جدوى في الماضي ، وتبعها الاتحاد الأفريقي والبنك الدولي والولايات المتحدة كمراقبين.

الآن يتم تصعيد الأمر إلى مجلس الأمن من أجل حشد الدعم من الدول الأعضاء في مجلس الأمن لموقف مصر والسودان.

ما هو طول بناء السد؟

خطط إثيوبيا الأصلية للسد ملء السد بـ 14 مليار متر مكعب من المياه ؛ ومع ذلك ، فإن التأخير في بناء السد يعني أنه من غير المرجح أن يخزن السد أكثر من تسعة مليارات متر مكعب من المياه.

ويحاول رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد تشغيل أول توربينين في السد بأسرع وقت ممكن لتوصيل الكهرباء إلى الشعب الإثيوبي في محاولة لحشد الدعم في ظل الصراع الأهلي الأخير في البلاد.

سد النهضة

ما هو موقف مصر والسودان من القضية؟

تعارض مصر والسودان ملء السد من جانب واحد كخطوة من المحتمل أن تعرض حقوقهما المائية للخطر ، وطالبا اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة التوصل إلى اتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة مما أثار استياء الحكومة الإثيوبية.

ما هو موقف الدول العربية في جلسة مجلس الأمن؟

أعربت تونس ، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن الدولي ، عن دعمها الكامل لمصر والسودان في محاولاتهما لتأمين اتفاق ملزم قانونًا بشأن السد.

لماذا تصاعد الموقف إلى مجلس الأمن؟

يأتي اجتماع مجلس الأمن الدولي بعد عام من المفاوضات غير المثمرة التي توسط فيها الاتحاد الأفريقي بسبب عناد إثيوبيا وإصرارها على عدم ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا.

ما هي أهمية اجتماع مجلس الأمن؟

في مقابلة هاتفية مع قناة القاهرة والناس ، سلط وزير الخارجية شكري الضوء على أهمية اجتماع مجلس الأمن بعد فشل 10 سنوات من المفاوضات.

وقال شكري 'سنضع المسؤولية على مجلس الأمن والمجتمع الدولي لأن قضية سد النهضة تهدد السلم والأمن والاستقرار الدوليين ، وعلى مجلس الأمن أن يصحح ذلك ويعمل على احتواء أي تصعيد محتمل'.

ما هي النتيجة التي تهدف إليها مصر والسودان؟

دعا شكري مجلس الأمن إلى اتخاذ موقف في الموقف من أجل زيادة فرص التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف المعنية.

وأكد شكري أن الأمر 'تجري مناقشته مع الأعضاء في مشاورات مكثفة لتحديد إطار هذه النتيجة وما تهدف إليه'.

ما هو الحل المقترح على مجلس الأمن الدولي؟

أكدت مصادر دبلوماسية ، الثلاثاء ، أن تونس قدمت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف ملء السد الضخم.

ويدعو مشروع القرار الذي حصلت عليه وكالة فرانس برس 'مصر وإثيوبيا والسودان إلى استئناف المفاوضات بدعوة مشتركة من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة للانتهاء من ذلك ، في غضون ستة أشهر ، نص اتفاقية ملزمة لملء وتشغيل السد '.

يؤكد القرار أيضًا أن الاتفاقية يجب أن تضمن قدرة إثيوبيا على توليد الطاقة الكهرومائية دون إلحاق ضرر كبير بالأمن المائي لدول المصب.

كما حثت المسودة الدول الثلاث على الامتناع عن الإدلاء بأية تصريحات أو اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تعرض عملية المفاوضات للخطر.

متى سيتم طرح المسودة للتصويت؟

من المتوقع طرح المشروع للتصويت في مجلس الأمن الدولي في اجتماع اليوم الخميس، ومع ذلك يمكن تأجيله حتى الأسبوع المقبل لإعطاء مصر والسودان فرصة لشرح الموقف وتأمين تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار دون تعديله.

أين يمكن أن يذهب الوضع بعد ذلك؟

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مساء السبت ، أن المفاوضات بشأن السد 'لا يمكن أن تستمر إلى الأبد' ، مؤكدا تصريح شكري أن 'كل الخيارات مطروحة على الطاولة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب