اعلان

بعد حادثة قطار المنوفية| حقك وحق الدولة.. أبرز ضوابط ركوب القطارات

القطارات
القطارات

تكررت أكثر من مرة مشاهد الخلاف على دفع الأجرة في وسائل النقل أو الشجار عليها مع الركاب المخالفين، والتي بدأت بمشادات بين الركاب والكمسري أو سائق وسيلة النقل؛ مما يجعل الأمر يتصاعد، ومن ثم تقع الواقعة الآثمة بتعدي كل منهما على الأخر، وآخرهم حادث قطار المنوفية وتعدي الكمسري على الراكب بسبب مخالفته في قيمة تذكرة الركوب، لذا قررت 'أهل مصر' أن تلقي الضوء على ضوابط ركوب وسائل النقل خاصة القطارات لمعرفة حق الراكب وحق الدولة.

القطارات

مخالفات تعرضك للغرامة في القطارات

قررت هيئة السكة الحديد، غرامات القطارات 2021، قبل عيد الأضحى المبارك، التي يتم توقيعها على الركاب المخالفين، لعدم التهرب من دفع قيمة تذكرة القطارات، والتدخين داخل عربات القطارات، وحمل الحيوانات الأليفة.

وأكدت هيئة السكة الحديد عدم السماح لأي راكب باستقلال القطار دون دفع أجرة القطار، فضلًا عن تغريم أي راكب يستقل القطارات بين فواصل العربات.

غرامات القطارات 2021 على جميع الركاب المخالفين

1- الركوب على أسطح القطارات أو بين عرباتها أو في أي مكان من شأنه تعريض حياة الركاب أو مسير القطارات للخطر وغرامتها 600 جنيه.

2- العبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات أو تعطيل حركاتها على الخطوط وتبلغ غرامتها 200 جنيه.

3- النزول أو الصعود من القطارات أثناء المسير أو من الأماكن غير المخصصة لذلك وتبلغ غرامة هذه المخالفة 50 جنيهًا.

4- حمل أي مواد قابلة للاشتعال تبلغ قيمة غرامتها 200 جنيه.

5- إلقاء المخلفات داخل المحطات أو القطارات تبلغ قيمة غرامتها 50 جنيهًا.

6- ركوب القطار والامتناع عن دفع الأجرة أو الغرامة أو الركوب في درجة أعلى من درجة التذكرة التي يحملها وامتنع عن دفع الأجرة وتبلغ غرامتها 50 جنيها في المكيف و20 جنيها في المميز.

7- حمل الأثقال الكبيرة التي تعرض جمهور الركاب للمضايقة أو الأذية تبلغ غرامتها 50 جنيهًا.

8- العبور من غير الأماكن المخصصة لعبور المشاة وتبلغ غرامتها 50 جنيهًا.

9- دخول منشآت السكك الحديدية وملحقاتها بدون تذكرة أو من غير الأماكن المخصصة لذلك وتبلغ غرامتها 50 جنيهًا.

10- عدم ارتداء الكمامة 50 جنيهًا.

11- نقل الحيوانات الأليفة بالقطار 421 جنيهًا.

القطارات

12- التدخين في القطار 70 جنيهًا.

13- في حالة استقلال قطار بدون تذكرة يتم دفع قيمة التذكرة مضاف عليها الغرامة التي تختلف قيمتها حسب نوع القطار.

14- غرامة استقلال قطارات الـvip بدون تذكرة تبلغ 40 جنيهًا.

15- غرامة استقلال قطارات النوم بدون تذكرة تبلغ 40 جنيهًا.

16- غرامة استقلال قطارات الإسباني والفرنساوي المكيفة بدون تذكرة تبلغ 30 جنيهًا.

17- غرامة استقلال قطارات المميزة والمطورة (العادية) بدون تذكرة تبلغ 20 جنيهًا.

18- غرامة استقلال قطارات الضواحي 'أبو قير' و'23 يوليو' بدون تذكرة تبلغ 15 جنيهًا.

19- غرامة استقلال القطارات الروسية بدون تذكرة 50 جنيهًا.

20- غرامة استقلال عربات الـtop vip بدون تذكرة تبلغ 100 جنيه.

ويتم تحصيل هذه الغرامات فوريًا داخل القطار مع قيمة التذكرة من قبل كمسارية القطارات، في حين أن كمسرية القطارات تحصل على 40% من إيراد هذه الغرامات كحافز لهم منع التهرب من التذاكر، وتحصل هيئة السكة الحديد على 60% من إيراد الغرامة تضاف لمواردها.

وتطبق أسعار غرامات القطارات 2021، على جميع المخالفين من الركاب لتعليمات هيئة السكة الحديد، في ظل قيام الهيئة بتنفيذ خطة شاملة لتحديث منظوماتها الأساسية؛ لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين على جميع خطوط السكك الحديدية على الوجهين القبلى والبحرى، حيث تفرض غرامات على الركاب حال استقلال القطارات بدون تذكرة.

القطارات

حادث قطار المنوفية

وقام مُحصل تذاكر قطار 'كمسري' بقطار خط 'أشمون -منوف -طنطا' بمعاملة أحد المواطنين بصورة غير آدمية، وقالت هناء، شاهدة عيان، إن أحد المواطنين ترافقه ابنته ركوب القطار بعد أن قطع تذكرة حتى محطة منوف، وبعد وصوله المحطة لم يستطع النزول من القطار لتحرك القطار فجأة، فأُجبر على التواجد داخل القطار حتى محطة الحامول التي تليها، ومن ثم النزول منه ليقوم بالعودة مرة أخرى للمحطة المقصودة.

وأضافت أن الكمسري عندما وجد تذكرته تنتهي عند محطة منوف طالبه بدفع الغرامة، وبعد قيامه بشرح ما حدث لم ينصت إليه 'الكمسري'، وطلب منه دفع الغرامة التي قيمتها 50 جنيهًا، فأكد له أنه ليس بحوزته الـ 50 جنيهًا.

وأشارت السيدة خلال الفيديو الذي انتشر بشكل كبير بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن الكمسري وصديقه قاما بالتعدي بالضرب على الرجل أمام ابنته داخل القطار؛ وذلك لدفع ثمن التذكرة، وقامت هناء بإخراج 50 جنيهًا هى وسيدة أخرى في محاولة لدفع ثمن تذكرة 'غرامة'، معلقة: 'احنا مش في إسرائيل'، ولكن الكمسري رفض أخذ التذكرة، مكررا إهانة المواطن.

إيقاف كمسري قطار منوف طنطا وتحويله للتحقيق الفوري

أصدرت هيئة السكك الحديدية اليوم بياناً بشأن واقعة الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى والخاص بحدوث مشادة بين كمسرى قطار 541 ركاب منوف / طنطا يوم 12/7/2021 وأحد الركاب بسبب تحصيل الاجرة والغرامة والذي قامت فيه احدى راكبات القطار بالحديث عن اعتداء الكمسري على المواطن ورفض الكمسري تحصيل الأجرة والغرامة ومناشدة المسئولين بالسكة الحديد ووزارة النقل بالتحقيق في الواقعة حفاظاً على حقوق الراكب.

وأكدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنه تم إيقاف كمسرى القطار عن العمل وتحويله للتحقيق الفوري وأن المخطئ سينال عقوبة مغلظة فلا تهاون في حق أي راكب خاصة أن لوائح السكة الحديد وتوجيهات السيد الفريق مهندس وزير النقل ترتكز على حسن معاملة الركاب وأن يكون التعامل في كافة المواقف وفقاً للقانون وفي إطار الاحترام التام للراكب وأنه عند انتهاء التحقيقات سيتم إعلانها بكل شفافية.

كما أكدت على الاحترام التام لكافة جمهور الركاب وأن كل العاملين بها يستهدفون خدمة الراكب المصري والعمل على تسهيل حركة تنقله عبر خطوط السكك الحديدية المختلفة مع الحفاظ على حق الهيئة في تحصيل قيمة تذكرة السفر بالطرق القانونية بما ينعكس على الخدمة المقدمة للراكب.

برلماني يتقدم بمشروع لـ فض الاشتباك بين كمسارية القطارات والركاب.. ويضع حلول

أعلن عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب، تقدمه خلال الأيام المقبلة بمشروع قانون يهدف إلى فض الاشتباك بين 'كمسرية القطارات' والركاب في حالة عدم وجود تذكرة مع الراكب أو مخالفة للقواعد والإجراءات المتبعة داخل هيئة السكك الحديدية، وذلك بعد واقعة ضرب كمسري قطار القاهرة– طنطا لمواطن عجز عن دفع غرامة التذكرة بمحطة منوف والمتجه إلى مدينة شبين الكوم، وقد آلمنا بشدة ما ظهر فى الفيديو من بكاء لطفلة شاهدت والدها يُصفع أمامها لعدم امتلاكه حق التذكرة.

وأوضح خليل أنه مع تكرار تلك الوقائع على فترات متفاوتة ومتعاقبة خلال الفترة الأخيرة، تطلب الأمر تحركًا برلمانيًا من نواب الشعب، وطرح الواقعة وبحث الأسباب التي أدت إليها، ومحاولة البحث والتقصي وراء تكرار الحوادث التي يكون طرفا فيها أحد المحصلين أو الكمسرية في القطارات، مع المواطنين أو ذويهم وأبنائهم، وتدخل المواطنين في كل مرة لنزع فتيل الأزمة، مضيفا أن من يرى المشهد من اللحظة الأولى يلقي اللوم على الكمسرية، في حين أن الكمسري يؤدي واجبه الوظيفي ويتمسك بتحصيل الغرامة، حفاظاً على المال العام، مما يؤدي إلى اشتباك بين الراكب والكمسري ينتج عن ذلك تجاوز من أحد الطرفين.

القطارات

وتابع: 'رغم أننا نثمن على الدوام حالة التكاتف المجتمعي بين الشعب المصري، ومبادرة بعض الركاب من أجل التدخل وحل المشكلة قبل تفاقمها، فإن الأمر يحتاج إلى نظرة وتحرك عاجل، خاصة مع انتشار مقطع فيديو للواقعة التي شهدتها محطة منوف والتي أثارت حالة استياء واسعة عقب تداول فيديو وثقته سيدة، لضرب كمسري لمواطن لرفضه دفع غرامة التذكرة بمحطة منوف والمتجه إلى مدينة شبين الكوم، وانخراط طفلة الراكب في بكاء مرير بعدما شهدت الواقعة'.

حلول حاسمة لمنع تكرار مشادات بين الركاب وكمسارية القطارات

واستطرد: 'من موقع مسؤولياتنا، أرغب في التقدم باقتراحات عن طريق تعديل تشريعي أو قرارات تصدر من الوزير المختص، تضع الحلول الحاسمة والقاطعة لمنع تكرار تلك الوقائع، وبما يمنع تماما أي من أشكال الاحتكاك بين المواطنين وبعضهم مع المحصلين، لحفظ كرامة المواطنين من جهة، وعدم ضياع حق الدولة في تحصيل مستحقاتها التي تكون مدعومة بالأساس من جهة أخرى'.

وتقدم النائب عبد الوهاب خليل بمجموعة من الحلول والمقترحات، تضمن في النهاية تحصيل الغرامات على أي من الركاب، من خلال وسائل عدة، سواء من خلال توثيق الغرامة عن طريق رقم بطاقة الراكب ومطالبته بها مع دفع التزامات أو فواتير مستقبلية، أو إدراجها على مستحقات استخراجه للترخيصات الخاصة بالسيارات أو استخراج شهادات للمواليد أو أي من المستخرجات الرسمية، أو تحديد مدة زمنية يقوم خلالها المخالف بدفع الغرامة وفي حالة عدم الدفع خلال هذه المدة يتم إحالتها الى النيابة العامة، وهو ما يضمن حق الدولة، دون أن يضطر المواطنين إلى الدخول في حالة سجال أو مشاجرات.

وفي النهاية علق قائلا: 'مع كامل ثقتي في القدرات الإلكترونية للدولة المصرية الآن، والتي قطعت أشواطا هائلة في مسار الرقمنة، فكلي ثقة في توافر الآليات المناسبة التي تمكننا من إقرار الغرامات والضمان الأكيد لتحصيلها بعدها بأيام قليلة، دون الاضطرار إلى تكرار تلك الوقائع والحوادث التي نرفضها جميعا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً