اعلان

بعد عودة منصات "فيسبوك" للعمل.. كيف توقفت نبضات العالم الافتراضي لمدة 6 ساعات؟

منصات التواصل
منصات التواصل

ساد العالم حالة من الدهشة؛ بعد توقف دقات الحياة في العالم الافتراضي الذي يتمثل في منصات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها 'فيس بوك'؛ لم يسمع المستخدمون حول العالم سوى نبضات الحياة العادية الواقعية التي كثيرا ما جهلوها أو تجاهلوها نتيجة ذلك العالم الافتراضي الذي دخلوا فيه طوعا.

فيس بوك

منصات التواصل توقفت، وتوقفت معاه الحياة فأصبحت نقاط الاتصال مقطوعة وعشاق المنصات أصبحوا في دهشة من الأمر؛ فالتعطل طال ساعات وليس دقائق أو ثوان، ليثبت للجميع أنهم سجناء لعالم افتراضي خلقته منصات التواصل الاجتماعي منذ نشأتها مع الألفية الجديد للقرن الواحد والعشرين.

لم يؤثر الانقطاع والتعطل على حد المراسلات والتصفح والمنشورات وتوقف الكثير من الأعمال التي أصبح تعتمد على تلك المنصات بشكل أساسي؛ بل طال التعطل البورصات العالمية والأسهم الأوروبية والأمريكية على رأسها.

توقف منصات 'فيس بوك'

في تمام الخامسة والنصف عصرا بتوقيت القاهرة، تفاجئ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتوقف تام للمنصات وانعزال مفاجئ عن العالم الخارجي، الأمر الذي أثار حالة من الدهشة والتعطل لعديد من الأعمال التي تعتمد على المنصات الافتراضية كوسيلة للمراسلات والتواصل والبيع وغيرها.

التوقف دام 6 ساعات وسط تداول العديد من الأنباء حول أسباب التوقف، والذي أرجعته بعض المصادر كرويترز إلى هجوم إلكتروني صيني اخترق المنصة الأكبر والأشهر عالميا 'فيس بوك'؛ إضافة إلى العديد من التعليقات المختلفة من الجهات ذات الشأن عالميا حول هذا التوقف والانعزال المفاجئ.

عودة المنصات بعد توقف دام ساعات

عادت منصات التواصل الإجتماعي الأشهر فى العالم ماسنجر وانستجرام وواتسآب، بعد انقطاع دام لساعات متواصلة بسبب عطل مفاجئ، عزل المليارات حول العالم تماماً عن بعضهم البعض.

منصات التواصل

ثم توقف تطبيق سيجنال الشهير للمراسلات الفورية وانضمامه للقائمة، كذلك منصة “سناب شات”، وحتى منصة 'تيك توك' واجه المستخدمون صعوبة في تسجيل الدخول إليها.

فيسبوك تعتذر لمستخدميها حول العالم

جهت شركة 'فيس بوك'؛ عبر منصتها رسالة شكر إلى كافة المشتركين حول العالم؛ بعد انقطاع للتواصل عبر منصاتها على 'فيس بوك' و'واتس آب'، لمدة تجاوزت الخمس ساعات.

فيس بوك

وكتبت 'فيسبوك'؛ عبر حسابها على موقع 'تويتر' رسالة إلى العالم، قالت فيها: 'إلى ال

مجتمع الضخم من الأشخاص والشركات حول العالم الذين يعتمدون علينا 'نحن آسفون'؛ لقد عملنا بجد لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا ويسعدنا الإبلاغ عن عودتهم عبر الإنترنت الآن، شكرا لكم لتحملكم معنا'.

مارك زوكربيرغ يعلق على تعطل منصات 'فيس بوك'

وجه الملياردير الأمريكي، مارك زوكربيرغ، رئيس شركة 'فيسبوك'، اعتذارا لمستخدمي منصات الشركة حول العالم؛ لتعطل منصات التواصل الاجتماعي التابعة لها، مؤكدا أنها باتت تعود للعمل بشكل طبيعي.

وقال زوكربيرغ، في تدوينة مقتضبة عبر 'فيسبوك' تمثل أول تعليق منه على الحادث: 'فيسبوك وإنستغرام وواتس آب وميسينجر تعود الآن للعمل في الإنترنت'.

مارك

وأضاف: 'أعتذر للاضطراب الذي وقع اليوم، أعرف المدى الكبير لاعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال بالناس الذين تحبونهم'.

حجم خسائر 'فيسبوك' خلال فترة تعطله في الساعات الماضية

كشفت تقارير عالمية عن حجم خسائر شركة 'فيسبوك'خلال فترة تعطلها في الساعات الماضية قائلةً:' إن 'فيسبوك' خسرت ما يقرب من 60 مليون دولار من الإيرادات منذ بدء الانقطاع أو ما يقرب من 216000 دولار في الدقيقة عند إلقاء نظرة خاطفة للازمة الأخيرة التي حطت علي منصة التواصل الاجتماعي العالمية.

الأسهم الأمريكية

يعتمد هذا الرقم على أرباح 'Facebook' في الربع الثاني ، والتي شهدت إيرادات بلغت 29.08 مليار دولار على مدار 91 يومًا.

ومع ذلك ، فقد الرئيس التنفيذي للشركة 'فيسبوك' مارك زوكربيرج ما يقرب من 7 مليارات دولار في غضون ساعات قليلة، مما جعله يحتل المرتبة الخامسة في قائمة أغنى أغنياء العالم ، وفقًا لبلومبرج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)