اعلان

في اليوم العالمي لشلل الأطفال.. كل ما تريد معرفته عن أسباب المرض وعلاجه

أسباب شلل الأطفال وأعراضه وكيفية علاجه

التطعيم ضد شلل الأطفال
التطعيم ضد شلل الأطفال

يحتفل العالم باليوم العالمي لـ شلل الأطفال، 24 أكتوبر من كل عام، اذ يعد شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن ويصيب الأطفال.

مرض شلل الأطفال

وهو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن ويصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى حيث ينتقل عن طريق الانتشار من شخص لأخر بصورة رئيسية عن طريق البراز أو بصورة أقل عن طريقة وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام.

أسباب الإصابة بشلل الأطفال

قد يصيب فيروس شلل الأطفال الشخص الذي لم يتم تطعيمه ضد المرض، هناك ثلاثة أنواع من فيروسات شلل الأطفال، يمكن أن يسبب الثلاثة شللًا، لكن النوع الأول يسبب الشلل في أغلب الأحيان يليه النوعان 3 و2.

أعراض شلل الأطفال

الأعراض غير محددة وقد تشمل:

- الحمى

- التهاب الحلق

- الصداع

- آلام العضلات

- القلق

- التعرق المفرط

- الغثيان والقيء

- الإمساك

- التعب المفرط والضعف

- التهيج

الحالات التي يتم حلها في غضون أسبوع دون الإصابة بالشلل

كيفية تشخيص شلل الأطفال

يمكن أن تترافق العديد من الأمراض مع ضعف العضلات، يشتبه في الإصابة بشلل الأطفال لدى مريض يصاب بشلل مفاجئ في جانب واحد من الجسم بعد مرض حمى قصير، تصلب الرقبة والعمود الفقري هي السمات المميزة للشكل غير المسبب للشلل.

يمكن استنبات الفيروس بسهولة من البراز وإفرازات الحلق والسائل النخاعي (CSF).

ويمكن اختبار الدم بحثًا عن الأجسام المضادة ضد فيروسات شلل الأطفال، تساعد اختبارات السائل الدماغي النخاعي على تأكيد التشخيص في حالات الإصابة بالأمراض العصبية.

علاج شلل الأطفال

يشمل العلاج عمومًا

- مسكنات الآلام لعلاج تشنج العضلات وآلامها

- خافضات حرارة الحمى

- المهدئات مع اتباع نظام غذائي جيد

- تجنب بذل مجهود خلال الأسبوعين المقبلين

- الكمادات الساخنة (تحفيز الماء الدافئ) لمدة 10-15 دقيقة كل 2-4 ساعات يمكن أن تخفف من تصلب العضلات وتشنجها

ويحتاج الطفل المصاب بالشلل من المرض خلال المرحلة الحادة إلى الراحة الكاملة في الفراش، يجب تجنب الضغط على العضلات المصابة، تساعد الجبائر أو مساند القدم في استرخاء العضلات المصابة، يُسمح بالحركات السلبية للمفاصل ضمن نطاق الألم، العلاج في المستشفى ضروري للشلل التدريجي وصعوبة التنفس وتفاقم الحواس، بمجرد أن يصبح الفيروس غير نشط، يمكن للعلاج الطبيعي أن يحسن وظائف العضلات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً